يوم البيئة العالمي 2018: منتجات عناية شخصية تدمر البيئة

جميعنا يريد أن يفعل شيئا من أجل أن نترك العالم أفضل قليلا للأجيال القادمة، مكان جيد للبدء في هذا هو منضدة التزيين، فالعديد من منتجات العناية الشخصية التي تبدو غير مؤذية مصنوعة من مكونات ضارة ببيئتنا بطرق لن تصدقيها، وفيما يلي بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات غير صديقة للبيئة تخلصي منها قبل فوات الأوان:
1- منتجات التقشير:
هذه الأيام تحتوي العديد من غسولات الوجه على حبيبات صغيرة مصنعة من البولي إيثيلين والتي تهدف أساسا لتقشير الجلد من الخلايا الميتة، ما لا تعرفينه هو أن هذه الخرزات البلاستيكية تم تحديدها كمصدر للتلوث البحري؛ حيث وجدت هذه الخرزات طريقها إلى أحشاء المخلوقات البحرية مما يعرض حياتها للخطر؛ لذا تحققي إذا كانت منتجات التقشير لديك تحتوي على البولي إيثيلين.


2- الكريمات المرطبة:
تحتوي العديد من المستحضرات والكريمات والمرطبات على مادة BHA و BHT وكلاهما له تأثير عميق على البيئة. يمكن أن تتسبب هذه المواد ليس فقط في الأذى عن طريق التراكم في البيئة ولكن أيضا في الأنسجة الدهنية للكائنات حيث تتمتع هذه المواد بقدرات معتدلة إلى عالية للتراكم البيولوجي.

3- مزيلات رائحة العرق:
أي منتج تجميلي يتم رشه يحتوي على مركبات الكربون الكلوروفلورية على الرغم من حظرها نظرا لخطرها على طبقة الأوزون، وهذا ينطبق بشكل خاص على المنتجات المصنعة في البلدان النامية حيث يكون الأطفال معرضين للخطر بشكل خاص وذلك بسبب الخطر الذي تشكله هذه الأيروسولات على أعضائهم النامية، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن إعادة استخدام الزجاجات الفارغة أو إعادة تدويرها مما يؤدي إلى تراكمها.

4- الصابون المضاد للجراثيم:
انتبهوا من الجراثيم وتحققوا إذا كان الصابون المضاد للبكتيريا يحتوي على مادة الترايكلوزان، فهذه المادة تسبب خللًا هرمونيًا كما تعتبر كابوسا للحياة المائية وخاصة الطحالب، يتم اكتشافه عادة في النظم الإيكولوجية المائية ويسبب عيوبا إنجابية وتنموية في الأسماك ونفس الأمر في الإنسان.

5- طلاء الأظافر:
يحتوي طلاء الأظافر على مادة تسمى الفثالات والتي تسببت في مخاوف بيئية واسعة الانتشار، هذه المادة سيئة للكبد وكذلك لنمو الجنين وهي من المواد المسببة للسرطان.