Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

حلول ذكية لتشجعي أطفالك على تناول الخضروات

تاريخ النشر:19-11-2018 / 10:40 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

حلول ذكية لتشجعي أطفالك على تناول الخضروات

بوجه عام ينظر الأطفال إلى الخضروات على أنها أكثر الأطعمة الغير مرغوب فيها، وهذا يمثل كابوسا للوالدين فمن الصعب جدا عليهم تحفيز أطفالهم على تناول الخضروات ضمن وجباتهم الغذائية اليومية، وعلى الجانب الآخر يميل الأطفال جدا إلى تناول الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة ورقائق البطاطس المقلية والبرجر، وغيرها من الأطعمة الضارة التي يجب التوقف عن تناولها للكبار والصغار.

لذا إليك بعض الطرق والحلول الذكية، يقدمها لك خبراء التغذية والتي يمكنك من خلالها تشجيع طفلك على تناول المزيد من الخضروات.

1- خذي الأمر ببطء
من إحدى الطرق لتغيير نظام طفلك الغذائي أن تقومي بهذا ببطء، مع الكثير من التفكير في كيفية إقناعه بتناول الطعام الصحي والأفضل له، ويكون ذلك من خلال وضع استراتيجية يمكنك تحقيقها بدون أن تدخلي معه في معركة أو جدال طويل.

2- المهارة في تقديم البرجر
يحب معظم الأطفال الذرة الحلوة ويكرهون البازلاء لذا على الأم محاولة تقديم بعض المخبوزات من الذرة الحلوة، وبما أن الأطفال يحبون البرجر، فلما لا تقدم الأم لهم برجر الخضروات، خاصة لو قمت بتقديمه في بعض المناسبات مع البطاطا المقلية، فبمجرد أن تنجح الأم في جعلهم يتناولون برجر قليل الدسم وصحي أكثر، عليها أن تمنع البطاطا المقلية تماما وتستبدلها بمقرمشات قليلة الدهون والملح.

3- استخدام مخيلتك
توجد طرق متعددة لاستخدام الخضروات بشكل مبتكر في الوجبات المعتادة للأسرة، أولا: علي الأم تجنب الأطعمة المصنعة حتى لو كان مدون عليها أنها منخفضة الدسم أو السعرات الحرارية؛ لأنها تحتوي عادة على مكونات غير صحية وملح أو سكر عالٍ، فإذا قمت باستخدام التوابل لتنكيه طعامك سيكون ألذ من الأطعمة المصنعة.

4- تقديم الخضروات بشكل خفي أو مختلف
بذكاء يمكنك دمج الخضروات في طعام طفلك دون أن يلاحظها، أو تقديمها بشكل جديد وجذاب.. فعلى سبيل المثال يمكنك تقطيع الجزر قطعًا رفيعة جدا لإضافته للمعكرونة الاسباجتي، فهذه من الطرق الذكية لتقديم الخضروات بدلا من تقديمها بمفردها مسلوقة، ومن الأفضل تقديم الخضروات مشوية لأن مذاقها يكون أفضل بكثير وخاصة لو أضفت لها زيت الزيتون.

5- انظري إلى ما تأكله الأسرة بالكامل
طريقة أخرى لجعل طعام طفلك صحي أن تنظري إلى ما تتناوله أسرتك بالكامل، وبدلا من شراء الخضروات والفواكه الموجودة دائما في السوق، حاولي أن تجربي نوعًا واحدًا جديدًا كل أسبوع، وستجدين طرق جذابة لطهيها وتقديمها في وجبات شهية.

ويجب أن تضعي في اعتبارك أن تغيير نظام طفلك الغذائي لا يجب أن يكون في صورة معركة، ولكن عليك الصبر لأنه لن يتغير في ليلة وضحاها، فليس من العدل أن تطلبي من طفلك التغيير بسرعة لأن النتيجة ستكون كارثية.

6- لا تنسي الفواكه
يجب أن تقدمي لأطفالك الكثير من الفواكه الطازجة قدر المستطاع، فاكتشفي أنواع الفواكه التي يفضلونها واشتريها لهم؛ فمنهم من يكره التفاح ويحب الأناناس.. وهكذا، المهم أن تعلمي ما يحبونه وتضعينه أمامهم طوال اليوم حتى يتناولوا الكثير منه.

7- احرصي على أن يتناولوا إفطارًا صحيًا
يمثل الإفطار أهم وجبة في اليوم، خاصة للأطفال الذين يذهبون مندفعين إلى المدرسة، لذا احرصي على أن يتناولوا طعامًا صحيًا غنيًا بالألياف ويمنحهم الطاقة حتى منتصف الصباح، كي لا يشعروا بالجوع ويضطرون لشراء أطعمة غير صحية مثل البطاطس المقلية.

مع العلم أنه ليس من الجيد أن تبدأي اليوم بأطعمة منخفضة الدهون لا تقدم لطفلك الطاقة الكافية، لذا على الأم اختيار أطعمة قليلة الهضم أو قليلة في السعرات الحرارية مع إيجاد طرق لدمج الخضروات في وجبة الإفطار لأنها ستجعل بداية اليوم مشوقة.

بالرغم من صعوبة منع أطفالك عن شراء الطعام الغير صحي وهم خارج البيت، لكن لو حرصت على تقديم نظام غذائي أفضل لهم في المنزل فعلى الأقل أنت تضعين أقدامهم على الطريق الصحيح لتناول الطعام الصحي الذي سيدركون فوائده في النهاية؛ لأنه سيمنحهم الطاقة الكافية لفعل الأشياء التي يرغبون فيها.

واعلمي أن المظهر هو كل شيء بالنسبة للطفل هذه الأيام، لذا فعندما يلاحظون أن صحتهم ومظهرهم أفضل بتناول الطعام الصحي سيرغبون في الاستمرار في تناوله.

وتذكري أن عليك الترفيه عن أطفالك وتقديم شيء يحبونه من وقت لآخر خارج المنزل ولو مرة واحدة حتى يشعروا أنها مناسبة خاصة.