لن تتخيلي أن هذه العادات تضر عينيك بشدة

يخبرنا والدينا منذ الصغر أنه لكي نحافظ على صحة عيوننا علينا تناول الجزر باستمرار وعدم القراءة إلا في الضوء، فحتى لو تخيلت أنك تفعلين كل شيء صحيح، فقد يكون روتينك اليومي هو أكثر ضررا بعينيك.


حقيقة فهنا بعض العادات الروتينية التي نفعلها يوميا والمفاجأة أنها تضر بعينيك كثيرا، فتعرفي عليها فيما يلي:

1- ارتداء نظارة الشمس غير المناسبة
تعلمين بالطبع أن الخروج في أشعة الشمس بدون نظارة شمسية يزيد من خطر الإضرار بالعين، لكن الأمر ليس مجرد ارتداء نظارات شمسية فقط، إنما يجب اختيار النوع الصحيح المناسب، ويكون ذلك بارتداء نظارة شمسية تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها UVA و UVB وإلا تصبح النظارة الشمسية مجرد إكسسوار على الموضة.

وتخبرنا طبيبة العيون ماري آن ميرفي من أكبر أطباء العيون أن اختيار نظارة شمسية عالية الجودة يساعد على حماية بشرة عينيك من السرطان خاصة أن الناس تتجنب استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس حول العينين.

2- تأجيل عمل فحوصات للعيون
لا يعلم معظم الناس أن اكتشاف إذا كان الشخص مصاب بأمراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الغدة الدرقية وأنواع معينة من السرطان تظهر من فحص العينين، فإمكانية الرؤية ليست إلا جزء واحد فقط من صحة العينين، وحتى لو كان نظرك حادًا فسوف تستفيدين من عمل فحص سنوي لعينيك.

3- الإفراط في استخدام قطرات العين بدون وصفة طبيب
لو شعرت أنك بحاجة لاستخدام قطرة للعين مضادة للاحمرار أو الحساسية، فلابد من أن هناك مشكلة وراء ذلك مثل جفاف العين الذي يحتاج إلى استشارة طبيب للعيون، وتضيف الدكتورة ميرفي أن المواد الحافظة الموجودة في العديد من تلك القطرات تصبح مع الوقت سامة واستخدام علاجات العين بدون استشارة طبيب يسبب مع الوقت أضرارًا مزمنة لعينيك.

4- عدم تنظيف عدساتك اللاصقة
قد تحمل العلبة التي تحفظين بها عدساتك اللاصقة البكتيريا التي تصيب عينيك بالعدوى، لذا عليك تنظيف العدسات بشكل منتظم وتعقيمها.

5- عدم شرب الماء الكافي
حتى تحافظي على عينيك رطبة وتستطيع إنتاج الدموع بفعالية، فأنت بحاجة إلى شرب القدر الكافي من المياه يوميا، هذا بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات خاصة الأنواع الغنية بفيتامينات C وE والزنك والأحماض الدهنية أوميجا 3.

 6- تطبيق ماكياج للعيون مضاد للماء
تطبيق ماكياج للعيون مضاد للماء والعدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام خلال اليوم، لذا لو كنت ترغبين في تطبيق ماسكرا مقاومة للمياه فيجب أن تكون العدسات من النوع الذي يستعمل لمرة واحدة لأن هذا يؤثر على إنتاج الدموع داخل العينين.

7- استخدام المحلول الغير مناسب للعدسات اللاصقة
المحلول الخاص بتنظيف العدسات اللاصقة ليس نوعًا واحدًا يناسب كل أنواع العدسات، لذا عليك التأكد من أنك تستخدمين محلولًا من نفس ماركة عدساتك اللاصقة ويكون تحت إشراف الطبيب؛ لأن اختيار محلول العدسات يفرق كثيرا معك ولا تنسي تغيير المحلول كل يوم لتجنب نمو البكتيريا.

8- عدم غسل يديك قبل لمس عينيك
لو لم تكن يديك مغسولتين ونظيفتين فسوف تنقل الكثير من البكتيريا الضارة لعينيك وبالتالي تسبب لها المرض، لذا يجب غسل يديك جيدا قبل أن تلمسي عينيك.

9- النوم بماكياج العين
تحتاج عينيك إلى إعادة تجديد نفسها بعد ما تتعرض له من أضرار وملوثات خلال اليوم، لذا يوصي أطباء العيون باستخدام مزيلات للماكياج بمكونات بسيطة لطيفة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان بدلا من الأنواع الكحولية؛ لأنها قد تسبب جفاف عينيك قبل النوم.

10- مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف قبل النوم
يسبب النظر إلى شاشة رقمية وأنت في غرفة مظلمة إصابة عينيك بإجهاد العين الرقمي لماذا؟ لأن عينيك في هذه الحالة لا تستطيع التمركز على الضوء الأزرق الخارج من جهازك، مما يحدث عدم وضوح للرؤية والصداع.