Top
موقع الجمال

شارك

سكووب

غداء تاريخي في البيت الابيض .. شارك فيه خمس رؤساء جمهورية اميركيين

تاريخ النشر:08-01-2009 / 12:00 PM

غداء تاريخي في البيت الابيض .. شارك فيه خمس رؤساء جمهورية اميركيين
أوباما أعلن رغبته الالتقاء بالرؤساء الذين حكموا البلاد قبله ولا يزالون على قيد الحياة

على مائدة الغداء وقبيل دخوله البيت الابيض من الباب الكبير، اخذ الرئيس المنتخب باراك اوباما ولمدة تسعين دقيقة بنصائح الرؤساء الذين سبقوه الى سدة الرئاسة.

فاللقاء الذي دعا اليه رسميا الرئيس جورج بوش اليوم وشارك فيه جورج بوش الأب، بيل كلينتون جيمي كارتر والرئيس الـ 44 المنتخب باراك اوباما، جاء اثر اعلان سابق لاوباما برغبته الالتقاء بالرؤساء الذين حكموا البلاد قبله ولا يزالون على قيد الحياة بهدف الاستفادة من خبراتهم وعبر نجاحاتهم.

وقال بوش لأوباما إنه والقادة السابقين يريدون النجاح للرئيس المنتخب عندما يصبح الرئيس الـ44 للولايات المتحدة الأميركية، مضيفا "نحن نتطلع إلى تبادل خبراتنا معكم".

واضاف بوش "لدي رسالة واحدة، وأعتقد أننا جميعا نتشاركها، وهو أننا نريد لكم النجاح"، مضيفا "ليس المهم أن يكون الرئيس ديمقراطيا أو جمهوريا، المهم أننا جميعا نهتم بهذا البلد".

من جانبه، شكر أوباما بوش على استضافته على الغداء ووصف الاجتماع بالـ"استثنائي"، وقال "كل منكم يا سادة يمكنه فهم كل الضغوط والإمكانيات لهذا المنصب".

وأضاف "بالنسبة إلي أن تتاح لي الفرصة للحصول على مشورتكم وزمالتكم، فهو أمر غير عادي. أنا في غاية الامتنان لكم جميعا".

وبحسب روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما فان اللقاء المغلق بين الرؤساء الخمسة، جاء مثمرا وقد بحث خلاله القضايا العاجلة التي تشهدها البلاد كما استمع اوباما الى عبر وخبرات اسلافه، مؤكدا انه سيظل على اتصال معهم خلال السنوات المقبلة.

وسيتذكر التاريخ اللقاء الذي شهده البيت الابيض اليوم، لانه اول لقاء رسمي يجمع بين 5 رؤساء خدموا في البيت الابيض هما جورج دبليو بوش، جورج بوش الأب بيل كلينتون وجيمي كارتر والرئيس الـ 44 المنتخب باراك اوباما.

ونادرا ما يجتمع الرؤساء في مناسبة واحدة. فهم يجتمعون جميعا عادة في مراسم الجنازة التي تقام لمسؤولين رئاسيين او لافتتاح مكاتب رئاسية، يشار الى ان اخر مناسبة ضمت 3 رؤساء هم ريتشارد نيسكون، جيمي كارتر و جيرالد فورد كانت عام 1981، بدعوة من نيسكون وذلك للمشاركة في تشييع الرئيس المصري انور السادات.

هذا وكان الرئيس السابق بيل كلينتون يدعو احيانا الرئيس السابق جورج بوش الاب للمشاركة في مناسبات، كانت تتخذ اغلبها طابعا خيريا.

 وكان الرئيس المنتخب باراك اوباما زار وعقيلته ميشال البيت الابيض في 11 نوفمبر الماضي، في زيارة بروتوكلية يقوم بها الرؤساء المنتخبون للتعرف على بيتهم الجديد ومعرفة كافة التفاصيل من الرئيس والسيدة الأولى.