لطلبة المدارس والجامعات إليكم أفضل الأطعمة لتتناولوها قبل الامتحانات

أول شيء يجب عليك معرفته وفهمه أن كل شخص مختلف عن غيره، فقد تبدو أجسامنا متشابهة من الداخل، لكن كيمياء كل جسم تختلف بشكل كبير، ولهذا السبب هناك بعض الناس الذين يتحسسون من أطعمة بعينها أو لا يتحملون أطعمة معينة، أو يعاني البعض منهم من آثار جانبية من بعض العلاجات، بينما لا يعاني منها البعض الآخر.


وعندما يكون عمر الشخص كبير بدرجة كافية تسمح له بدخول امتحان، تكون كيمياء الجسم لديه قريبة بالقدر الكافي ليكون إنسانًا كبيرًا لتطبيق العديد من قواعد الجسم للكبار.

وبالطبع تختلف كيمياء جسم الأطفال عن الكبار بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، تؤثر بعض المسكنات بفعالية على الكبار بينما لا تعمل نهائيا مع الأطفال، وهناك بعض العلاجات التي قد تقتل الطفل لو تناولها في حين أنها لا تسبب أي تأثير على الكبار.

وعلى الرغم من هذا الاختلاف فإنه في وقت اقتراب الامتحانات تتشابه كيمياء الجسم لدى تلاميذ المدارس وطلبة الجامعات، ويمكن تطبيق نفس القواعد عليهم جميعا، لذا يقدم الخبراء بعض أنواع الأطعمة المثالية ليتناولها الطلاب قبل الامتحانات وخلالها.

1- عملية الهضم تشعرك بالإرهاق
اعلم أن هضم الطعام يستهلك مايزيد عن 10% من طاقة الجسم، ويمكن أن يكون أكثر من ذلك لو تناولت وجبة كبيرة جدا، ولهذا السبب يميل الناس للنعاس بعد تناول وجبة كبيرة.

لذا من المهم تناول الطعام الذي لا يسبب الشعور بالنوم، مع الحرص على مضغ الطعام جيدا وبطريقة صحيحة لتقليل مقدار العمل الذي تقوم به المعدة من أجل هضم الطعام.

وعليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي لا تحتاج لمزيد من المضغ مثل البيض والجبن القريش والزبادي والمكسرات والحبوب الكاملة مع الحليب والعصيدة أو البليلة أو الشوفان.

2- الإفراط في تناول الطعام في وجبة واحدة يصيب الجسم بالإرهاق
لتجنب الشعور بالإرهاق بعد تناول الطعام يجب تناول وجبات صغيرة، ولو كنت ترغبين في تناول وجبة كبيرة يجب أن يكون كل طبق يحتوي على الكثير من الماء، وتعتبر الفواكه اختيارًا جيد، والأطعمة الأخرى مثل الأطعمة الصينية جيدة أيضا لاحتوائها على الكثير من المياه.

3- تناول الأشياء غير الثقيلة على معدتك
مرة أخرى، لو عملت المعدة كثيرا لهضم وجبة كبيرة أو ثقيلة فسيصاب الجسم بحالة إرهاق شديدة تمنعه من التركيز في وقت الامتحان أو المذاكرة، لذا يجب تجربة تناول أطعمة مثل السمك أو التوت أو عين الجمل وبذور دوار الشمس، أو الفواكه المجففة والخوخ أو البرقوق والتين وبذور الكتان.

4- تناول الطعام الذي يريح معدتك
قد لا يشعر الشخص بشعور مريح عند تناول الخضروات النيئة، لكنها تشعرك بالراحة والسعادة والنشاط بعد ذلك على مدار اليوم، لذا يجب تناول خضروات مثل الجزر والخس والفلفل والسبانخ والبروكلي، وقد لا يعجبك مذاقها، لكنها سوف تمنحك الكثير من الفوائد فيما بعد، وهي أفضل بكثير من تناول رقائق البطاطس.

5- قد ينصحك الناس بتجنب الأطعمة التي تمنحك الاسترخاء
هناك أطعمة مثل البطاطا والأرز ولحم الديك الرومي.. يعرف عنها أنها تسبب الاسترخاء والرغبة في النوم، وهذا يكون حقيقي فقط لو تم تناولها بكميات كبيرة، لكن لو تناولت كميات قليلة منها فيمكن أن تخلصك من بعض التوتر الذي يصيب الطالب قبل وأثناء الامتحان، ولو كنت من النوع الذي يضطرب أو يتوتر قبل الامتحان فلا يوصى بتناول كميات من الكافيين.

6- الأطعمة التي توقف عمل المخ
هذه مقولة خاطئة فليس هناك أطعمة توقف عمل المخ، حيث يخبرك الكثيرون بتجنب تناول السكريات مثل الحلوى والشوكولاتة والكيك، لكن هذه الأطعمة لا تدعو لأن نقلق منها إلا إذا تم تناولها بكميات كبيرة أكبر من المطلوب، لأن جسمك يقوم بتنقية وهضم معظم السكريات قبل أن يبدأ امتحانك.

وربما يخبرك الآخرون أن تناول الكثير يجعل من الصعب عليك التفكير وحل الامتحان، لكن هذا الكلام نصفه حقيقي، بمعنى أن الشوكولاتة والسكر والعلاقة الحميمة سوف تجعل المخ يفرز هرمون الإندروفين (وهو هرمون السعادة)، ولو تم إفراز هذا الهرمون بكثرة فسوف يجعل من الصعب على الشخص التركيز على عمل معين، لذا حاول ألا تفرط في تناول تلك الأطعمة لو كان لديك امتحان.

7- معتقدات خاطئة
- يقول البعض أن تناول السكريات يمنحك نشاطًا مفرطًا، وهذا ينطبق على قلة من الناس فقط، بينما يهضم معظم الناس الأطعمة السكرية بسرعة جدا.

- اعتقاد آخر وهو أن الجبن يجعلك ترغب في النوم، وتصحيح هذه المعلومة هو أن الإفراط في تناولها قبل الامتحان فعلًا يشعرك بالنعاس في حالة ما إذا كان الطعام قليل الألياف.

- عدم تناول الطعام قبل دخول الامتحان مباشرة يقلل سكر الدم بشدة وهذا طبعا غير صحيح، لأن الجسم في هذه الحالة يبدأ في تفتيت دهون الكبد والمعادن الموجودة بالجسم ليمنحك الطاقة، ومع ذلك فإن حدوث هذا مع تناول الطعام يكون أفضل، لهذا السبب يجب تناول الإفطار في الصباح قبل الذهاب للامتحان.

- عدم تناول الطعام قبل الامتحان يشتت التركيز، وهذا غير صحيح إذا لم يكن بجسمك بعض الدهون، ومع ذلك عدم تناول الطعام لن يساعدك، لكنه لن يؤذيك أيضا.