كل ما يجب أن تعرفيه عن الماسك الورقي للوجه

الأقنعة الورقية لا يجب أن تحل محل الأقنعة التقليدية
الأقنعة الورقية لا يجب أن تحل محل الأقنعة التقليدية

كثيرا ما تنشر النساء هذه الأيام صور سيلفي وهن واضعات الماسك الورقي، ومن بينهن بعض المشاهير، لكن هل يترك هذا الماسك مفعولًا حقيقيًا على البشرة أم لا؟
إليك ما يخبرك به الأطباء، وكل ما تحتاجين لمعرفته عن هذا النوع من الأقنعة.


الأقنعة الورقية لا يجب أن تحل محل الأقنعة التقليدية
أولا هناك مادة نشطة على القناع الورقي تظل مكانها حتى تكوني مستعدة لاستخدامه، وتتميز هذه الأنواع باحتوائها على نوع مركز من مكون أو أكثر من المكونات الأكثر نشاطًا عن المستحضرات الموضعية الأخرى، وطبقا للخامة يمكن أن يساعد القناع الورقي على تغلغل المكونات الموجودة عليه بعمق داخل البشرة.

وهناك شيء يجب الانتباه له وهو: يطلق عليها أقنعة أو ماسكات بسبب الطريقة التي تستخدم بها وليس لكونها تعمل بنفس الطريقة، مثل الأنواع الأخرى من الأقنعة، والأقنعة الورقية على سبيل المثال مصنوعة بتركيبة تحتوي على سيروم ثم يتم وضعه على البشرة، لذا لن تقوم بالعمل بشكل جيد لتؤدي مهام مثل التقشير أو التنظيف العميق.

ولأن معظم الأقنعة الورقية غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن، فهي تأتي بفوائدها الخاصة ولا تسبب أي جفاف للبشرة، مثل ما تسببه أقنعة أخرى تعتمد تركيبتها على الطمي.

هي الأفضل في الترطيب
لهذه الأقنعة الورقية التي تعتمد على تركيبة سائلة، العديد من الفوائد ذات النتائج المختلفة؛ مثل شد البشرة والوقاية من حبوب البشرة، وإخفاء خطوط التجاعيد.. وينصح الأطباء بالاعتماد عليها أكثر لترطيب البشرة.

وعند وضع القناع على بشرتك، يمكنك زيادة محتوى الماء، وأساسا يقوم القناع الورقي بتثبيت المكونات على البشرة للمحافظة عليها من التبخر والسماح لها باختراق البشرة بشكل أفضل.

والفكرة الأساسية هنا هي أن الأقنعة الورقية تستخدم الخامة المصنوعة منها لحجز المكونات النشطة على البشرة للحفاظ على الترطيب بداخلها، والحصول على كل ما بها من فوائد.

ويعتبر كلا من حمض الهيالورونيك، والسيراميد، ومضادات الأكسدة من المكونات الأساسية الثلاثة الموجودة في معظم الأقنعة الورقية، حيث يقوم حمض الهيالورونيك بوظيفة الترطيب وخلق حاجز على البشرة للاحتفاظ بالترطيب وتحسين قوامها، وبما أن البشرة تفقد الماء والترطيب مع التقدم في العمر، لذا يساعد هذا المكون على استعادة الترطيب كما يقول أطباء البشرة.

وهناك مكون آخر وهو السيراميد الذي يعمل على حجب تأثير العوامل البيئية التي يمكن أن تزعج الطبقة الدهنية في البشرة والتي تحتفظ بالترطيب وتعمل كحاجز ضد المواد الخطيرة كالتلوث والبكتيريا، ولو لم يتوفر هذا الخط الدفاعي الأول، تصبح البشرة عرضة لخطر الشيخوخة السريعة، لذا فالسيراميد يعمل على استعادة الطبقة الواقية على البشرة من خلال الحفاظ على الخلايا الدهنية الأساسية في مكانها مما ينتج عنه ملمس أكثر نعومة وبشرة ممتلئة نضرة وأكثر ترطيبا.

وفي نفس الوقت فإن مضادات الأكسدة تعمل على حماية البشرة ضد الجذور الحرة الموجودة في الهواء والتي يمكن أن تسبب تلف الخلايا، وبالتالي يحدث تقدم سن البشرة مع الوقت.

لكنها ليست دائما مناسبة لمن يعانون من حب الشباب
تعمل عملية الحجز التي يقوم بها القناع الورقي على رفع درجة حرارة البشرة من المستوى العادي وهو 89.6 إلى 98.6 درجة، وهذا ليس جيدًا لو كانت بشرتك عرضة لحب الشباب أو أي مشكلة جلدية أخرى؛ لأن ارتفاع درجة حرارة البشرة يمكن أن يزيد من عدد البكتيريا الموجودة على الطبقة السطحية لها مسببًا ظهور حب الشباب، كما أن بعض المكونات في أقنعة معينة (مثل البيض أو زيت جوز الهند) قد تسد مسام بشرتك.

لو كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو من النوع الدهني يقترح الأطباء أن تختبري الماسك على جزء من بشرة وجهك، ويفضل جانب خديك.. وبعدها في اليوم التالي انظري بدقة على بشرتك قبل أن تستخدمي القناع على البشرة بالكامل، كما يجب اختيار القناع الذي يحتوي على مكونات تناسب نوع بشرتك مثل المكونات التي تقلل الاحمرار كالصبار أو ما يمتص الزيوت الزائدة مثل الفحم.

يمكنك توقع القليل من الفوضى
تتوفر الأقنعة الورقية بحجم موحد للجميع، لكن حجم الوجه يختلف من شخص لآخر، وحتى الشكل يختلف مما قد يجعل مقاس القناع غير مناسب للبعض.

ولتغطية كل جوانب الوجه يقترح الأطباء بالبدء بالجبهة وبعدها تغطية المنطقة المحيطة بالعينين حتى لا تكون هناك فجوات هوائية، ثم ثبتي القناع على الخدين وتحركي لأسفل نحو الذقن، ويفضل أن تتركي القناع على الوجه من 10 إلى 30 دقيقة.

لو كنت تتسائلين هل الأقنعة الورقية صحية أم لا فلا تخشي شيئًا، فبالرغم من بعض التقارير المخيفة التي ظهرت عام 2016 بأن بعض الأقنعة الورقية ملوثة بالبكتيريا، لكن معظم الأقنعة نظيفة وصحية تماما لأنها مضغوطة وخالية تماما من الهواء، كما أن طريقة التعبئة تجعلها آمنة تماما، على خلاف الأقنعة التقليدية التي تتطلب منك أن تغسلي وجهك بعد استخدامها، ويمكنك ترك سيروم القناع الورقي على البشرة كمرطب طوال اليوم بدون أن تشطفيه.

الأقنعة الورقية غالية الثمن
بما أن الأقنعة الورقية غالية الثمن فلا تستخدميها إلا في مناسبات معينة أو عند السفر بالطائرة في أوقات تتعرض بشرتك خلالها للجفاف الشديد، لأن الاستخدام كل يوم سيكون مكلفًا بحيث تزيد التكلفة عن 90$ في الأسبوع وتتراوح الأسعار من أقل من 3$ إلى 20$ للقناع الواحد.

وأخيرا استخدمي هذه الأقنعة عندما ترغبين في ترطيب وإضاءة بشرتك مع المداومة على استخدام الأقنعة الأخرى لو رغبت في تقشير أو تنقية البشرة، ويعتبر الطمي أو المقشر الكيميائي اختيارًا مثاليًا لك عند الرغبة في إزالة التراكمات أو الخلايا الميتة والجافة.