في منزلك قنابل موقوتة قد تنفجر بدون سابق إنذار .. فما هي؟

هل تعلم أن في منزلك قنابل موقوتة يمكنها الانفجار بدون سابق إنذار؟ إلى صاحب المنزل عليك الانتباه والحذر.


1- الاسبراي مثبت الشعر
بعيدا عن الجدل المثار حول طبقة الأوزون، فقد تتحول عبوة اسبراي مثبت الشعر إلى صاروخ لو لم يتم الاحتفاظ بها في المكان الصحيح، ولمزيد من التحديد لا تترك أي عبوة تحتوي على مادة قابلة للاشتعال في ضوء الشمس المباشر؛ لأن المحتويات الموجودة بداخلها تحتوي على جزيئات سائلة وهواء، وهي تحت ضغط كبير وتعمل الحرارة على زيادة الضغط، مما يحفز تلك الجزيئات على التحرك بسرعة كبيرة داخل العبوة الضيقة الرقيقة، ثم تتسبب في إنفجارها، ورغم أن تلك العبوات مصممة لتتحمل الضغط إلا أن لذلك حدود.

2- الفرن الذي يزود بالخشب
عند حدوث انفجار داخل الموقد الذي يتم تزويده بالأخشاب، يلقى باللوم على صناعة الظهر، لأنه هو المسئول عن التدفق العكسي للعادم داخل الموقد، حيث يسبب شكله مقدارًا من الأوكسجين لإشعال الحريق وترك الرماد والأتربة في كل مكان، لذا إذا ورثت هذا النوع من المواقد فعليك بعرضه على مختص ليطمئن على جوانب الأمان به.

3- باب كابينة الحمام الزجاجية
قد تسبب كابينة الاستحمام كابوسًا مزعجًا، فقد يتحطم الباب الزجاجي لها تلقائيا، ولحسن الحظ هذه الظاهرة غير شائعة، لكنها تحدث.. وهناك إحدى النظريات التي تفسر ذلك؛ وهي أن الزجاج يتشقق تحت تعرضه لضغط درجات الحرارة المتقلبة، وهناك نظرية أخرى ترجع السبب إلى أن الزجاج يكون به أحيانا شقوق لا يمكن رؤيتها وهذا يسبب الانفجار.

4- ماكينة صنع القهوة
تتعرض ماكينات صنع القهوة أحيانا للإنفجار، ورغم ندرة حدوث ذلك إلا أنه يحدث، ويلقى باللوم غالبا على وجود خلل أو خطأ ما في صمام الضغط.

5- خزان الصرف الصحي
عادة لا تفكر في خزان الصرف الصحي كثيرا لأنه ليس داخل منزلك، لكنه أسفل منه، حيث تتصل بخزانات الصرف الصحي ماسورة تصل حتى سطح منزلك للتخلص من الروائح الكريهة بعيدًا عنك، ولا تقتصر وظيفتها فقط على التخلص من الرائحة الكريهة، إنما يخرج منها غاز الميثان وهو قابل للاشتعال بدرجة كبيرة لو تم تعرضه للهب.

6- سخان المياه
نعم، يمكن أن ينفجر سخان المياه وهذا أمر كارثي إن حدث، فإذا كان صمام تخفيف الضغط يسرب فهذا مؤشر لوجود حرارة أو ضغط مفرط داخل الخزان، لذا لو شممت رائحة تشبه البيض المتعفن، فقد يدل ذلك على تسرب غاز داخل السخان، كما أن سماعك لصوت فرقعة فهذه إشارة لوجود رواسب داخل الخزان والتي قد تسبب ارتفاعًا في درجة حرارته، لذلك إذا رأيت أو سمعت أي شيء غير طبيعي فلا تخاطر إنما عليك الاتصال بالصيانة على الفور.

7- الهاتف الذكي واللابتوب
هل سمعت من قبل عن انفجار الهاتف الذكي؟ إنها حقيقة ويعود السبب إلى بطارية الليثيوم آيون التي توجد أيضا داخل الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) حيث تعمل هذه البطاريات على تخزين الطاقة ليعمل الجهاز ويتم تفريغ هذه الطاقة ببطء، لكن لو تم تفريغها في ضربة واحدة أو بسرعة فلن تستطيع البطارية تحمل الضغط، ويحدث ذلك عند تعرض الجهاز للحرارة أو الصدمة، وقد يحدث ذلك بسبب عيب في الصناعة.

8- الدقيق
هل تشعر بالقلق من انفجار فرن الغاز لديك؟ عليك أن تقلق أكثر على الدقيق الذي تستخدمه للخبز، فالدقيق عبارة عن كربوهيدرات مصنوع من جزيئات السكر سريعة الاشتعال، وعند تعلقها في الهواء كغبار بسبب تعرضها لمصدر حرارة يمكن أن تنفجر في الهواء مثل الألعاب النارية.

9- زجاجات المياه الغازية أو البيرة
أحيانا يضع الشخص زجاجات البيرة أو المياه الغازية داخل الفريزر لتبرد بسرعة وينسى ذلك ويتجمد السائل الموجود بها ويتغير التركيب الجزيئي بها ويتمدد الماء مسببا انفجار وفوضى كبيرة داخل الفريزر.

10- المصابيح الكهربائية
يعتبر كل من الحرارة والزجاج مزيجًا سيئًا، وهو موجد لديك في المصابيح الكهربائية حيث يتم إنتاج الضوء عندما يمر التيار الكهربائي خلال سلك التنجستين داخل المصباح، وبالتالي ترتفع حرارة السلك الكهربائي وينتج الضوء، لكن لو لم تكن قاعدة المصباح محكمة الغلق أو بها عيب في الصنع، فيمكن أن تذوب مما يغير ضغط الغاز المسخن داخل المصباح وبالتالي يحدث الإنفجار.