السعودية .. تقدم عينان صناعيتان لطفل أذابت قذائف إسرائيل عينيه

قرر الأطباء تركيب عينين صناعيتين للطفل الفلسطيني الذى فقد عينيه خلال الهجوم الإسرائيلي
قرر الأطباء تركيب عينين صناعيتين للطفل الفلسطيني الذى فقد عينيه خلال الهجوم الإسرائيلي

قرر أطباء في الرياض يشرفون على علاج طفل فلسطيني فقد عينيه خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة تركيب عينين صناعيتين له بعد أن اكتشفوا أن كل ما بداخل محجريه قد اختفى تماما.


وقال الطبيب عبد الإله الطويرقي المدير التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون في الرياض الأربعاء 21-1-2009 ان لؤي صبح الذي يرقد في المستشفى في حالة مستقرة فقد كرتي عينيه.

وأوضح الطبيب في اتصال أجرته معه الوكالة الفرنسية "عندما تم تحويل لؤي إلينا من مستشفى الشفاء في غزة في 13 يناير/كانون الثاني، بعد أسبوع من إصابته، وجدنا أن ما بداخل العين قد اختفى تماما".

وقال إن "شظايا القذيفة الإسرائيلية أدت إلى ارتفاع شديد في ضغط العين ما نتج عنه انفجارها وخروج جميع مكونات العين من شرايين وأوردة وسوائل".

وتم خلال العملية الجراحية التي أجريت للطفل الاثنين تركيب كرة صناعية بنفس حجم العين الطبيعية لملء التجويف الموجود داخل عينيه.

وقال الطبيب "سننتظر ستة أسابيع حتى تستقر حالة الطفل، ومن ثم نبدأ في تركيب عيون اصطناعية تجميلية له لاننا لا نستطيع تركيب العين الصناعية على فراغ او تجويف، واكد انها عملية بسيطة تجرى في العيادات الخارجية".

وقام وزير الصحة السعودي حمد المانع بزيارة لؤي الثلاثاء ونقل إليه "تحيات العاهل السعودي وتمنياته له بالشفاء العاجل", وفق ما نقلت الصحف السعودية.

وكان الطفل الفلسطيني قد اكتسب شهرة كبيرة عندما أجرت وسائل الإعلام العربية حوارات معه بعد نقله إلى المستشفى أظهرت بشاعة الإصابة التي تعرض لها.

وقال المانع عقب الزيارة إن نحو 60 من الجرحى الفلسطينيين يعالجون حاليا في مستشفيات الرياض وأكثر حالاتهم الصحية مستقرة، لكن بعضها حرج.

وأشار إلى أن المملكة ارسلت حتى الآن ما يزيد على 140 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية عن طريق مطار العريش بمصر، واستقبلت الجرحى والمصابين عبر طائرات الإخلاء الطبي بالرغم من صعوبة خروجهم من قطاع غزة.

وانسحب الجيش الإسرائيلي من غزة صباح الأربعاء بعد الهجوم الكثيف الذي بدأ في 27 ديسمبر/كانون الأول وخلف دمارا هائلا وأكثر من 1300 قتيل والآلاف من الجرحى والمشردين.