Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

منتجات غذائية ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية

تاريخ النشر:19-03-2019 / 04:26 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

قد يكون تناول منتجات منتهية الصلاحية محفوف بالمخاطر، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا داعي للقلق بشأنها لأنها آمنة للأكل بعد سنوات عديدة، نقدم لكم هنا فى "الجمال.نت" قائمة ببعض المنتجات الغذائية التي يمكن أن تدوم للأبد ولن تفسد.
1- الأرز:
أفضل درجة حرارة لتخزين الأرز هي عند درجة حرارة 4.5 درجة مئوية أو أقل، من الأفضل تخزين الأرز في أوعية بلاستيكية لتخزين الطعام أو في عبوات زجاجية.

في ظل هذه الظروف يمكن تخزين الأرز لمدة تصل إلى 30 عاما ولن يفقد قيمته الغذائية أو يفسد.
 
2- الحليب المجفف:
يمكن تخزين الحليب المجفف وفقا لجميع المعايير الصحية المناسبة لفترة طويلة دون فقدان قيمته طالما يتم تخزينه في وعاء محكم الغلق.

3- صلصة الصويا:
يمكن تخزين صلصة الصويا بأمان لمدة 3 سنوات على الأقل حتى إذا تم فتح الزجاجة، يمكن أن تكون صلاحية صلصة الصويا في حاوية محكمة الغلق أطول بكثير ولكنها تعتمد على ظروف مثل نوع صلصة الصويا والطريقة التي تمت معالجتها بها ونوعيتها ودرجة حرارة التخزين.

على سبيل المثال لا يمكن صنع صلصة صويا عالية الجودة إلا من خلال التخمر الطبيعي وهي عملية تستغرق عادة من عدة أشهر لعامين، فقط هذا النوع من صلصة الصويا يمكن أن يستمر لأكثر من ثلاث سنوات؛ لهذا السبب يجب عليك الحذر من بعض العلامات التجارية التي تضيف مواد كيميائية لتسريع عملية التخمر.

4- الفاصوليا المجففة:
اكتشف بعض العلماء أنه حتى بعد 30 عاما من التخزين غيرت الفاصوليا المجففة مظهرها البصري لكن جميع العينات بقيت مقبولة للاستخدام في حالات الطوارئ.
 
5- الملح:
في الواقع الملح معدن وليس منتج وهذا هو السبب في أنه من المستحيل أن يفسد، بالطبع يمكن للمعادن أن تمتص الماء بسرعة وتتحول إلى صخرة ضخمة مع مرور الوقت ولكن في نهاية المطاف لا يزال الملح دائما هو مجرد ملح، ومع ذلك تذكري أن الملح المعالج باليود يدوم فقط لمدة عام، خلال هذه الفترة الزمنية يتبخر اليود عادة ويفقد الملح نوعيته المفيدة على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك استخدامه كملح مائدة.

6- الخل:
يعد الخل الأبيض منتجا آخر بدون تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن يجب أن تكوني متأكدة من تخزينه في ظل ظروف مناسبة. إذا كنت ترغبين في الحفاظ عليه لفترة طويلة فإن أفضل طريقة لتخزينه هي في حاوية محكمة الإغلاق في مكان بارد مظلم بعيدا عن مصادر الحرارة.