Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

ماذا يحدث فى جسمك عندما تشعرين بالتوتر؟

تاريخ النشر:30-03-2019 / 11:59 PM

ماذا يحدث فى جسمك عندما تشعرين بالتوتر؟

نتعرض دائما للتوتر والقلق، قد يكون ذلك بسبب مشاكل الحياة والضغط النفسى الذى نتعرض له ويؤثر ذلك سلبا على صحتنا الجسدية ويعرضها للعديد من الأمراض، ووفقا لما ذكره موقع theconversation فعندما نشعر بالضغط يقوم الجهاز العصبى بتوجيه أجسامنا لإطلاق هرمونات التوتر بما فى ذلك الادرينالين والنورادرينالين والكورتيزول، وتنتج تغيرات فسيولوجية للمساعدة فى مواجهة التهديد أو الخطر وهذا ما يسمى استجابة الاجهاد.

عندما تشعر بالتوتر يتأثر الجهاز التنفسى على الفور، ونميل الى التنفس بقوة أكبر وبسرعة أكبرة فى محاولة لتوزيع الدم الغنى بالأكسجين بسرعة حول الجسم، على الرغم من أن هذه ليست مشكلة بالنسبة لمعظمنا ، فإنها قد تكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون من الربو والذين قد يشعرون بضيق في التنفس ويكافحون من أجل تناول كمية كافية من الأكسجين.

كما يتأثر الجهاز العضلي الهيكلي و تشدد عضلاتنا ، وهي الطريقة الطبيعية للجسم لحماية أنفسنا من الأذى والألم،  ويمكن أن يسبب توتر العضلات المتكرر ألم جسديا ، وعندما يحدث ذلك في الكتفين والرقبة والرأس ، فقد يؤدي إلى حدوث الصداع.

وتتأثر ايضا دقات القلب وضغط الدم وقد يتسبب ذلك فى تلف الاوعية الدموية ويسبب نوبات القلب والسكتة الدماغية، ويؤثر التوتر على المعدة ويسبب الحموضة المعوية وتقل قدرة الامعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ونعانى من ألم فى المعدة وغثيان وقئ.