امرأة تلد مرتان في شهر واحد .. إليكم التفاصيل

شهر واحد ورحمين وثلاثة أطفال
شهر واحد ورحمين وثلاثة أطفال

يمثل الاعتناء بمولود واحد أمر صعب بما يكفي، لكن تخيلي لو أنك أنجبت توأم بعد أسابيع قليلة من إنجابك للطفل الأول!.


حالة نادرة حدثت مع الأم الجديدة عريفة سلطانة، البالغة من العمر 20 عاما وتعيش في بنجلاديش حيث وضعت طفلها الصبي في نهاية فبراير وبعد 26 يوما من ولادتها هرعت مرة أخرة إلى المستشفى لتلد توأم آخر ولد وبنت.

كيف يمكن حدوث ذلك؟ إليكم التفاصيل
تبين أن لسلطانة رحمين يعملان، وهي حالة خلقية تعرف باسم (didelphys) وطبقا لما أعلنته عيادة Mayo Clinic أن ازدواج الرحم يظهر خلال نمو الجنين عندما تقوم الأنبوبتان (المفترض قيامهما بتكوين رحم واحد) بتكوين رحمين بتركيبتين منفصلتين، وبالنسبة لسلطانة فإن طفلها الأول والتوأمين الآخرين تم تكوينهما بفرق شهر بين كل منهما واكتمل نموهم في رحمين منفصلين.

وعادة ليس لحالة ازدواج الرحم أعراض، بالرغم من ارتباطها بالإجهاض والولادة المبكرة، ويمكن اكتشاف هذه الحالة عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية التي لم تجريها سلطانة إلا عندما عادت للمستشفى مرة أخرى لتلد توأمها الثاني.

وقد أخبرت "كريستين جريفز" - طبيبة أمراض النساء والتوليد في مركز أمراض النساء والتوليد في مشفى أورلاندو هليلث في فلوريدا- أن حالات قليلة جدا من الأمهات ذوي ازدواج الرحم أنجبن أطفال.

ووصفت حالة سلطانة بأنها نادرة من نوعها، وأن نجاحها أصعب من الفوز بالياناصيب.

وأضافت أن المرأة التي تمتلك رحمين يمكن أن تعيش حياة طبيعية تماما وربما لاتعلم شيء عن هذا الأمر، حتى لو كان لديها أطفال، وفي بعض الحالات، قد لاتملك المرأة رحمين فقط، إنما ازدواج في المهبل مما يعني أن من الممكن نزول الدورة الشهرية لديها مرتين في الشهر وهذا ضمن مشكلات أخرى.

وفي حالة سلطانة، بعد أسابيع فقط من ولادة طفلها الأول وبدون المعاناة من أي تعقيدات هرعت إلى المستشفى مرة أخرى وهي تشكو من ألم في البطن وقد صرحت الدكتورة "شير بودار" طبيبة أمراض النساء والتوليد في مستشفى أد دين في بنجلاديش لـ "سي إن إن" أنها أجرت عملية قيصرية لإنجاب التوأم وأن الثلاثة أطفال تم إنجابهم بأمان وهم الآن بصحة جيدة كما أن الأم بخير أيضا.