دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العاشر من الحمل

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العاشر من الحمل
دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العاشر من الحمل

حتى هذه اللحظة، استقر الشعور بالفرح والبهجة بالحمل وربما قد تفكرين فى التفاصيل التالية للحمل والولادة مثل اختيار مكان الولادة ونوع الولادة، هنا يكون الجنين قد خرج من مرحلة مخاطر تطوير العيوب الخلقية، ويحدث هنا بعض التغييرات لجسمك.


على الرغم من أن العديد من النساء يشعرن أن الأعراض الشائعة للحمل مثل غثيان الصباح والغثيان وآلام الظهر تبدأ في التراجع مع بداية الأسبوع 10، لكن بالنسبة للكثيرين ما زال هناك طريق طويل يجب قطعه مع هرمونات الحمل التي تزداد يوماً بعد يوم. من المحتمل أن تشعري هذا الأسبوع بثقل أكثر بقليل على الرغم من أن زيادة الوزن لن تكون كبيرة، ولكن الثقل هو بسبب احتباس الماء والانتفاخ. 

يمكن أن يكون الإمساك والتعب وأوجاع الظهر وتقلب المزاج فى ذروتها وهذا ليس هو الوقت المناسب لبذل الكثير من الجهد فى الأعمال المنزلية يمكنك طلب المساعدة، ولا تحاولى بذل الكثير من الجهد فهذا يضر طفلك ويضرك أنتِ، أيضاً قد يكون الصداع والدوالي إضافة جديدة لقائمة قلق الحمل؛ فالدوالي خلال فترة الحمل هي نتيجة للدورة الدموية المفرطة التي تحدث في الجسم، وإذا كنتِ على وشك الخضوع للفحص هذا الأسبوع، فستتمكنين من سماع دقات قلب طفلك أيضاً. 

بالنسبة للعديد من أولياء الأمور لأول مرة هذه لحظة عاطفية عالية، لكن ما الذى يجب عليكِ فعله خلال هذا الأسبوع؟. 

اذا كنتِ تحاولين زف الخبر السار إلى أفراد العائلة فمن الأفضل أن تنتظرى حتى نهاية مرحلة الثلث الأول من الحمل؛ لأن خلال هذه الفترة تكون فرص الإجهاض كبيرة.

إذا كنتِ من المدخنين أو ممن يتناولون الكحوليات فعليكِ توقيفها وأيضاً المنبهات لأن هذا يضر صحتك ويضر طفلك، حاولي أن تتعرفى على المشروبات المفيدة لكِ ولحملك.

التزمي بالتوقيتات الخاصة بالوجبات والالتزام بالتحكم في جزء منها لأن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات سواء في جسمك أو لطفلك، علاوة على ذلك فإن تناول الوجبات في الوقت المناسب يساعد على الحد من حالات الحرقة والحموضة.

تناولي الكثير من الفواكه والخضراوات المليئة بالفيتامينات والمعادن الضرورية من مصادر الطعام الطبيعية. 

إذا كنتِ معتادة على ممارسة التمارين حاولي وضع بعض التعديلات لتناسب جسمك الحامل فقط مجرد المشى لبضع دقائق يفيدك كثيراً.

تناول الأطعمة الليفية المضادة للإمساك، طريقة أخرى لمكافحة هذا الشرط أثناء الحمل هي شرب كميات كافية من الماء. تعرفي على المشروبات الصحية الأخرى التي يجب أن ترتشفيها خلال فترة الحمل. 

خلال فترة الحمل حاولي أن تعيشي عبارة "النوم مثل الطفل" هذا فقط سيضمن الراحة الكافية وتجديد حيوية الجسم من التعب الناجم عن الحمل.