Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع الثالث عشر من الحمل

تاريخ النشر:28-05-2019 / 12:40 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع الثالث عشر من الحمل
دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع الثالث عشر من الحمل

بمجرد الوصول إلى الأسبوع الثالث عشر تكونين قد أكملتِ المرحلة الأولى من الحمل والخبر السار هنا أنك ابتعدتِ عن مشاكل الحمل المزعجة وبدأتِ فى تحسن مستويات الطاقة لديكِ، بمرور ثلاثة أشهر من الحمل تكونين بعيدة عن مخاطر الإجهاض، لكن هناك بعض التغيرات التى تحدث لجسمك دعينا نتعرف عليها..

يبدأ محيط الخصر فى الزياة، وسيصبح بروز البطن ملحوظاً قليلا عما سبق من قبل وسيصبح التعب والإرهاق والغثيان أقل من السابق، كما سوف تستفيدين من الطاقة التى لديكِ، لكن لديك الكثير من التغيرات  لتتعاملى معها. 

في هذا الأسبوع، هناك احتمال أن تواجهي بعض التشنجات البطنية، خاصة في أسفل البطن، وهذا بسبب الرحم المتضخم والأربطة التي تدعمه، وهذا أمر شائع أثناء الحمل لكن ليس كل امرأة تعاني منه. 

في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح آلام البطن هذه شديدة وتطلب المساعدة الطبية والذهاب إلى الطبيب الخاص بكِ.

أيضاً لا تزال حرقة المعدة وآلام الظهر تزعجكِ في حين أن آلام الظهر تحتاج إلى بعض التصحيحات الوضعية من جانبك، إلا أنه يجب التعامل مع حرقة المعدة من خلال عادات الأكل الصحيحة، ولا يزال ثدياك يستعدان للإرضاع وقد يصبحان حساسين للمس، وسيكون التبول المتكرر الآن كثيراً ولكن العرض المزعج الجديد هو الإفرازات المهبلية. هذا هو نتيجة لزيادة هرمون الإستروجين وتدفق الدم في منطقة الحوض؛ حيث يحافظ التفريغ على توازن البكتيريا السليمة في منطقة المهبل كما يحمي قناة الولادة من العدوى، كونى حذرة إذا لاحظتِ أي بقع قد يكون هذا علامة تنذر بالخطر، أسرعي إلى طبيبك لإجراء الفحص إذا رأيتِ الدم.. وإليك ما يجب عليكِ فعله خلال هذه الفترة.

حاولي وضع أحد أنواع المرطبات على البطن والثدى والأرداف حيث من الممكن ظهور أعراض التمدد على جلد البطن، وكونى متذكرة أن علامات التمدد هي حدوث شائع للحمل وتبقى حتى بعد الولادة.

حاولي التقليل من الإجهاد لأنه قد يضر بكِ وطفلك أكثر مما تتخيلي.
 
تجنبي شرب الكحول والمشروبات الغازية الأخرى والشاي والقهوة أثناء الحمل وأيضاً البعد عن التدخين والمدخنين.

كوني منتظمة مع تمارينك اليومية، تناولي دروس اليوغا قبل الولادة لجني فوائدها المتنوعة.

لا تنسي أن يكون لديك ما يكفي من الماء، وأن تنامي بشكل كافٍ وأن تبعدى نفسكِ عن التوتر أثناء الحمل.

قومي بعمل نظام غذائي يضمن توافر جميع العناصر الغذائية المفيدة لكِ ولطفلك ولا تنسي أن تقومي بقضم ثمار الفاكهة لأنها يمكن أن تكون خياراً صحياً لتناول الوجبات الخفيفة.