اغسلي يديك فورا بعد لمس هذه الأشياء

غسيل يديك ضرورة لو أردت تجنب الجراثيم
غسيل يديك ضرورة لو أردت تجنب الجراثيم

يمثل غسيل يديك ضرورة لو أردت تجنب الجراثيم، لكنه مهم جدا وبشكل خاص بعد ملامسة بعض الأشياء الجاذبة للميكروبات.


غسل اليدين
يمثل غسل يديك ضرورة للحفاظ على نظام نظافة صحي ووقف تَكَوُّن الجراثيم كما أنه يحد من انتقال البكتيريا والفيروسات وغيرها من الجراثيم؛ حيث توصي المؤسسات الصحية على مستوى العالم باستخدام الصابون والماء النظيف أو كحول تحتوي تركيبته على معقم لغسل يديك، وكما أوضحت الدراسات أن كلتا الطريقتين فعالة في التخلص من الجراثيم، وطبعا من المستحيل أن تجعلي يديك خالية من الجراثيم بنسبة 100% طوال الوقت، لكن يجب غسلهما بعد ملامسة الأشياء التالية.

1- النقود
نستخدم هذه الأشياء بطاقات الفيزا أو التسليف للقيام بشراء معظم الأشياء، لكن نضطر أحيانا إلى بعض النقود النقدية معنا، لذا احرصي على غسل يديك بأسرع ما يمكن عند الإمساك بهذه النقود؛ فقد أثبتت الدراسة أن بعض النقود الورقية والعملات تحتوي على الميكروبات المسببة للأمراض مثل الإيكولاي والسالمونيلا.

2- الدرابزين والمقابض ومقابض الأبواب
يعتبر غسل اليدين هام للحد من انتشار البكتيريا والفيروسات، ومن بين أحد الأوقات التي يجب أن تتذكر خلالها غسل يديك هي بعد ركوب أحد المواصلات العامة حيث يلمس الكثير من الناس الأسطح بداخلها مثل المقاعد والدرابزين والأعمدة ومقابض الحمامات.

3- قوائم المطعم
يمكن أن تكون المطاعم مكانًا لتراكم الجراثيم، لكن قوائم الطعام هي أسوأ شيء في المطعم لحمل الجراثيم فقد كشف باحثون من جامعة أريزونا أن قوائم الطعام في المطاعم تحمل 185.000 نوع من البكتيريا، وهذا أمر منطقي لأن الكثير جدا من الناس يلمسون نفس القوائم كل يوم لذا من الضروري غسل يديك بعد الإمساك بها.

4- الأقلام التي لا تخصك
بالرغم من استخدام العديد من الناس للكمبيوتر أو الهاتف لتدوين الملاحظات أو القوائم، لكننا نحتاج في بعض الأحيان إلى استعارة قلم أحد الزملاء، هذا عادي، لكن عليك غسل يديك بعد استخدامه، حيث يحمل القلم الموجود داخل المكتب ما يساوي10 مرات أكثر من الجراثيم الموجودة في مقعد التواليت وحوالي 200 نوع من البكتيريا لكل بوصة مربعة، وهذا طبقا لما أوضحته دراسات ستريت وول جونال، هذا بالإضافة إلى أن الكثير من الناس يضعون الأقلام في فمهم عند الاستخدام.

5- أي حيوانات
لا يهتم معظم الناس بغسل أيديهم بعد لمس الحيوانات الأليفة، لكن يجب عليهم فعل ذلك، فطبقا للدراسات تحمل الحيوانات العديد من الأمراض، لذا من الضروري غسل يديك بعد ملامسة الحيوانات.

6- شاشات اللمس
من الضروري غسل يديك بعد ملامسة أي شاشة لمس خاصة التي توجد في أماكن عامة مثل شاشات المطارات أو المواصلات العامة أو ماكينات الصراف الآلي، فالجراثيم موجودة في كل مكان وبعض الأماكن على وجه الخصوص يمكن أن تحمل الكثير من الجراثيم أكثر مما نتوقع، ولحسن الحظ فإن غسل يديك ببساطة مستخدما الماء والصابون يخلصك من هذا الخطر.

7- لوحات التقطيع وأسفنجات المطبخ
المطبخ بيئة جاذبة للجراثيم ليس فقط في الطعام غير المغسول، لكنها تتواجد أيضا في الأواني والأقمشة والمناشف والإسفنجات حيث كشفت دراسة وجود 326 نوع من فصائل البكتيريا المختلفة تعيش على أسفنجة المطبخ لذا احرصى على التخلص من الأسفنجات القديمة، وينصح بغسل يديك قبل إعداد وجبة أو بعد إمساك لحم نيء.

8- موزعات أو مضخات الصابون
تعتبر موزعات أو مضخات الصابون اليدوي مكان لتَكَوُّن البكتيريا لأنك تلمسيها ويديك متسختين لذا بعد ملامستها اغسلي يديك جيدا.

9- أي شيء في عيادة الدكتور
بسبب العدد الكبير من المرضى الذين يزورون عيادة الطبيب كل يوم وعلى مدار اليوم تصبح مكانًا لتراكم البكتيريا والجراثيم خاصة القلم الذي يوقع به المريض، ففي الواقع هناك 46.000 وأكثر من الجراثيم على ذلك القلم وهذا أكبر من الموجود في مقعد التواليت، هذا بجانب حجرة الانتظار والمقعد الخاص بالكشف، ومقبض الأبواب؛ لذا يجب غسل يديك بعد زيارة الطبيب.

10- أي شيء في المطار
مرة أخرى تتراكم البكتيريا والجراثيم في أي مكان يزوره الكثير من الناس والمطار أحد هذه الأماكن.