هذه الأطعمة تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

ترتفع معدلات الإصابة بسرطان القولون الذي يصيب الكبار في مرحلة عمرية مبكرة، ومع ذلك فإن بعض عوامل الإصابة مثل زيادة الوزن وسوء التغذية يمكن التحكم فيها بتناول بعض الأطعمة التي تقي من هذا المرض، وإليك قائمة بها.


أولا ماهي الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون؟
يعتبر سرطان القولون من أكثر السرطانات شيوعا، وللأسف سببه غير معروف في العديد من الحالات، بالرغم من أن عوامل الخطورة الأساسية تتضمن زيادة الوزن ونمط الحياة المستقر والنظام الغذائي الفقير، فمثلا لو كنت تتناولين الكثير من اللحوم الحمراء والمصنعة أو تحتسين الكحول فأنت ترفعين خطر إصابتك بسرطان القولون.

فلو كنت تتناولين اللحوم فالمشكلة ليست من اللحوم في حد ذاتها، إنما من الطريقة التي يتم تجهيزها وطهيها بها، ففي حالة اللحوم المصنعة لأنه في عملية التصنيع هذه تتحد نترات الصوديوم مع الأمينات الطبيعية أثناء الطهي لتكون مركبات N-nitroso المسببة للسرطان.

حيث يمكن أن تنمو الأورام الحميدة في البطانة الداخلية للقولون والتي يمكن أن يتحول بعضها إلى سرطان لو بدأت الخلايا في النمو بطريقة غير طبيعية خارجة عن التحكم، لكن بتناول الطعام الصحيح يمكن أن نخفض خطر الإصابة فعليا وهنا بعض الأطعمة التي تقدم لك الوقاية.

1- الخضروات الورقية
ارفعي مقدار ما تتناولينه من الخضروات الورقية؛ مثل السبانخ واللفت والجرجير.. فهي غنية بالألياف الطبيعية، وهي من المكونات التي تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بجانب احتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ومن الخطر عدم تناول القدر الكافي منها فقد أوضحت الدراسات أن من يتناولون مقدارًا أقل من كوب من الفواكه والخضروات في اليوم يعتبرون في خطر زائد للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

2- البروكلي
يعتبر البروكلي مصدرًا عظيمًا للألياف، وبالتالي يساعد في منع زيادة الوزن الذي يزيد من خطر الإصابة بعدد متنوع من السرطانات، ومنها سرطان القولون، هذا لأن الألياف تبطيء عملية الهضم وتتحكم حقا في وزن الجسم لأن الوزن الزائد مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

3- التوت
يعتبر كلا من التوت والعنب والفراولة من الفواكه الغنية بألياف وفيتامين C الذي يحمي من الإصابة بسرطان القولون؛ لأنه من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الذي يحفز نمو السرطان.

4- البرتقال
لو تم الحصول على فيتامين C بصفة يومية ومجموعة متنوعة من الأطعمة الملونة مثل البرتقال الذي يحتوي على الألياف وفيتامين C فيمكن القول بأننا اتخذنا سبيلًا هاما للوقاية من السرطان؛ لأنها من أهم الأشياء التي تقي من السرطان، كما أن البرتقال قليل السعرات الحرارية وبهذا يمكن اعتباره وجبة خفيفة تساعد على عدم زيادة الوزن.

5- الفلفل الرومي
الفلفل الرومي غني بفيتامين C والمواد الكيميائية النباتية التي توقف نمو الخلايا السرطانية؛ حيث يحمي الخلايا الصحية ويمنع ظهور الخلايا المريضة، وينصح بتناول لونين من الخضروات مع كل وجبة.

6- العدس
ينصح الأطباء بتناول العدس لأنه من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تحرك الأمعاء بطريقة طبيعية.

7- البقول
البقوليات مصدر آخر من الأغذية الغنية بالألياف التي تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون مثل الفاصوليا واللوبيا، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين ولذا يمكن جعلها بديلًا صحيًا للحوم الحمراء، وقد أوضحت بعض الأبحاث أن تناولها مرتين في الأسبوع على الأقل يمنع خطر الإصابة بسرطان القولون للنصف.

8- الشوفان
للشوفان فوائد كثيرة بالإضافة لأنه مشبع فهو غني بالألياف الواقية من السرطان، لذا ينصح الخبراء بتناول 30 جرام منه على الأقل كل يوم لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

9- المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل
عند اختيارك تناول المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل فأنت تضيفين المزيد من الألياف لنظامك الغذائي وتكسبين الألياف التي تبطيء ارتفاع أو انخفاض سكر الدم وتساعد على منع مقاومة الأنسولين حيث يعمل التحكم في سكر الدم على الحماية من زيادة الوزن.

10- الكينوا
يمكن أن تكون الكينوا بديلًا جيدًا للحبوب فهي ليست مثل القمح أو الشوفان أو الذرة، إنما هي أحد البذور المحصودة من النبات الأقرب إلى السبانخ والبنجر، وهي مصدر جيد للبروتين وتساعد على التقليل من تناول اللحوم الحمراء.