Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 22 و 23 من الحمل

تاريخ النشر:09-06-2019 / 12:43 PM

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 22 و 23 من الحمل

الآن قد تخطيت منتصف حملك وأنت على وشك الانتهاء من الثلث الثاني من الحمل، هناك الكثير من التغيرات التي تحدث بداخلك ولكن من الخارج لا يبدو أن هناك الكثير من التغيرات مقارنة بالأسبوع الماضي.
إيك بعض التغيرت التي تحدث في جسمك هذا الأسبوع:
1- زيادة الوزن:
هذا ليس خبراً جديداً بالنسبة لك، ولكنه بالطبع خبر جيد لأنه يعني أن حملك صحي وتتقدمين فيه بشكل جيد ما يضمن لك النمو السليم لطفلك، من الآن وحتى نهاية الحمل يزيد وزنك بمقدار نصف كيلو أسبوعياً.

2- الإفرازات المهبلية:
لا تلاحظ جميع النساء الحوامل في الأسبوع 22 هذا الأمر، اطمئني فهذا أمر شائع نتيجة تدفق الدم المفرط في الرحم والمهبل وكذلك ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لذا تحدث هذه المشكلة. تستمر هذه الإفرازات حتى نهاية الحمل وهي أمر طبيعي لا قلق منه.

3- قد يتغير شكل قدمك:
تورم القدم خلال الحمل كما سبق أن ذكرنا أمر طبيعي نتيجة لاحتباس الماء وهو أمر غير ضار، ستعود قدماك إلى شكلهما الطبيعي بعد الولادة، ومع هذا على قدميك تحمل وطأة الحمل.

هرمون الريلاكسين الذي يفرز خلال الحمل يخفف من مفاصل الجسم وكذلك القدمين، وعندما يحدث ذلك فإن الأربطة الموجودة في قدميك تقل قوتها مما يجعل عظام القدمين تتمدد، قد تضطرين إلى شراء حذاء جديد ولكن سيعود مقاسك الطبيعي بعد الولادة لا تقلقي.

4- تغير لون الجلد وحب الشباب:
هرمونات الحمل تؤدي إلى اختلال في الميلانين وبالتالي تظهر لديك تصبغات الحمل في صورة بقع داكنة على الوجه، استخدمي دوماً واقي الشمس لحماية وجهك ورقبتك من مثل هذه التصبغات. من الممكن أيضا أن يظهر لديك حب الشباب ولكن لا تحاولي علاجه دون استشارة طبيب مختص حتى لا تؤثري على صحة جنينك.

5- تغيرات الثديين:
التصبغات يمكن أن تظهر على ثدييك أيضا، تتحول الحلمات إلى لون داكن أكثر وتصبحان أكبر حجما. لدى بعض النساء الحوامل يمكن أن يلاحظن تسريباً في بعض الأحيان حيث يستعد الثدي للرضاعة.

ما يجب عليك فعله:
- لا تنسي تناول الحديد الخاص بك حيث يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى عواقب وخيمة على صحتك وصحة جنينك.
- تأكدي من قيامك بكل التحاليل اللازمة للتأكد من صحتك وصحة جنينك.
- مناعتك حاليا في أضعف حالاتها لذا تجنبي سبل الإصابة بأي عدوى.
- لا تنسي استخدام مرطب على بطنك وثدييك والأرداف للتخفيف من حدة خطوط التمدد، خطوط التمدد أمر شائع خلال الحمل وهي تصبح أقل حدة بعد الولادة ولكنها لا تختفي.
- قللي من التوتر والإجهاد الذي يضر بك وبجنينك أكثر مما تتخيلي.