السمنة وأسبابها

نحن نعلم جميعًا أن نمط الحياة المستقرة والإعداد الوراثي والإفراط في تناول الطعام وتناول الأطعمة الخاطئة مثل تلك الغنية بالدهون غير الصحية والمواد الكيميائية المصنعة والكربوهيدرات البسيطة وما إلى ذلك يمكن أن تجعلك تعانين من السمنة المفرطة.

وبحسب الدراسات كشفت أن تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي أيضًا إلى السمنة على الرغم من أن الدراسات السابقة قد ربطت بين أنماط النوم والأكل الغير نظامي والسمنة، إلا أنه لا يوجد الكثير من الأبحاث حول تأثير وقت النوم وتناول الأكل على البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن كشفت النتائج أن أوقات الوجبات المتأخرة كانت مرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم، ولكن ماهى أسباب السمنة؟ دعونا نلقي نظرة متعمقة على الأسباب الكامنة وراء هذه الحالة الطبية حتى تتمكني من معالجتها بشكل فعال:
1- الخمول والكسل:
الجسم الغير النشط لا يحرق الكثير من السعرات الحرارية وعند تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من متطلبات الجسم، تتراكم هذه السعرات الحرارية الزائدة في الجسم مما تؤدى إلى زيادة في وزن الجسم.


2- اتباع نظام غذائي غير صحي وعادات الأكل الخاطئة:
قد يؤدي تناول الأطعمة المصنعة والمقلية إلى جانب العصائر المحلاة والصودا إلى زيادة وزن الجسم، وإذا كنت ترغبين في تجنب زيادة الوزن، تجنبي تناول الأطعمة بما في ذلك الخبز الأبيض واللحوم المصنعة والبطاطس المقلية والسلع المخبوزة وتناول الطعام في الوقت المحدد.

3- اضطراب النوم:
يرتبط قلة النوم بالإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وفقًا لما جاء في بحث نُشر في المجلة الدولية للتغذية السلوكية والنشاط البدني، اضطراب النوم يمكن أن يفسد هرمونات الجوع التي قد تزيد من شهيتك، وقد يؤدي هذا إلى زيادة شغفك بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات والتي يمكن أن تسهم فيما بعد في السمنة.

4- المشاكل الطبية:
هناك بعض الحالات الطبية بما في ذلك التهاب المفاصل والغدة الدرقية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن والتي يمكن أن تؤدي تدريجيا إلى السمنة.

5- العمر:
السمنة يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر، ومع ذلك مع زيادة العمر ونمط الحياة الأقل نشاطًا وبعض التغييرات الهرمونية تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، كلما تقدمت في العمر تميل كتلة العضلات لديك إلى الانخفاض مما يؤدي إلى انخفاض معدل التمثيل الغذائى  أيضًا، تؤثر هذه التغييرات على احتياجات الجسم من السعرات الحرارية ويمكن أن تزيد من فقدان الوزن الزائد.

لذلك، يُنصح بالتحكم بوعي في نظامك الغذائي والحرص على ممارسة الرياضة اليومية.