Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع السابع عشر من الحمل

تاريخ النشر:10-06-2019 / 02:06 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع السابع عشر من الحمل

 الآن بالتأكيد ستتمتعين بمزيد من الاسترخاء والراحة والثقة حول الحمل، وبعد أن ظهر طفلك وكنت على الأرجح قد استمتعت بفرح الأمومة الجدأنتيدة، يجب أن تعرفي أن الفحوصات الطبية والتصويرات الصوتية ستكون جزءًا منتظمًا من حياتك من الآن فصاعدا، ولكن ماهى التغيرات التى قد تحدث لجسمك؟
1- تشنجات البطن:
بعد نمو الطفل فى الداخل سوف يقوم الرحم بدفع أمعائك لأعلى وباتجاه جوانب البطن، وهذه عملية فسيولوجية شائعة تحدث أثناء الحمل لاستيعاب رحمك المتنامي ولتوفير مساحة لطفلك. عندما يحدث هذا يميل الرحم للضغط على أربطة البطن مما يؤدي إلى تقلصات في البطن، كما سيبدأ الضغط على عصب عرق النسا الذي يوجد تحت الرحم ويمتد على طول الساقين.

2- تورم القدمين والكاحلين:
يحدث هذا التورم خلال النصف الثاني من الحمل وهى حالة غير مؤذية تحدث نتيجة احتباس السوائل في الجسم والضغط الإضافي المتمركز على العصب الوركي بسبب نمو الرحم، وفي بعض النساء  يمكن أن تستمر هذه الحالة حتى نهاية الحمل.

3- زيادة الجوع والشهية:
من الأعراض الشائعة الشعور بالجوع والشغف المتزايد نحو أنواع معينة من الطعام وهذا يرجع إلى أن طفلك ينمو وكذلك مطالبه الغذائية، ولكن حاولى قدر الإمكان تجنب الوجبات السريعة والطعام من الشوارع أو غيرها من الأماكن غير الصحية، وذلك لأن جهاز المناعة يكون ضعيفاً خلال فترة الحمل وبالتالى تكونين أكثر عرضة للأمراض المعدية.

4- الإفرازات المهبلية:
يمكن توقع القليل من الإفرازات المهبلية الآن وهو أمر طبيعي، ولكن إذا رأيت بقعاً من الدم مع إفرازات فأنت تحتاجين إلى الذهاب إلى الطبيب الخاص بك؛ لذا يفضل عدم تجاهل اكتشاف هذه المرحلة من الحمل وقومي بزيارة الطبيب على الفور.

ما الذى يجب عليكِ فعله خلال هذه الفترة من الحمل؟
1- تذكري أنه عند الوصول إلى الثلث الأخير من الحمل فإنه يصعب عليك السفر لمسافات طويلة ومرهقة؛ لأن هذا خطر على صحتك وصحة طفلك.
2- لمواجهة تورم القدمين والكاحلين يجب عليكِ عدم الوقوف لفترات طويلة أو التجول لمسافات كبيرة لأن ذلك سيؤدى إلى تورم القدمين وإذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة فيتوجب عليكِ الحصول على قسط من الراحة من وقت لآخر.

3- تأكدى من عمل الفحوصات اللازمة والأشعة اللازمة للاطمئنان على صحة طفلك وصحتك أيضاً.

4- تأكدي من الحفاظ على مستوى النظافة لديك مع الحفاظ على استخدام كريم مرطب لعلاج تمدد البطن والتعلامات الظاهرة على الجلد.

5- يجب تناول وجبات غنية بالعناصر الأساسية التى تفيدك وتوفر لك الطاقة وأيضا تفيد طفلك، والابتعاد عن الوجبات السريعة التى قد تضرك وتضر طفلك. حاولى أيضاً الابتعاد عن التوتر والقلق لأنهما من الأشياء التى تضر بصحة الطفل.