تطور الجنين من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع الخامس عشر

تطور الجنين من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع الخامس عشر
تطور الجنين من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع الخامس عشر

بلوغك هذا الأسبوع من الحمل يعني انتهاء الثلث الأول بسلام؛ حيث يبدأ الثلث الثاني من الحمل وهذا يعني انتهاء تلك الأعراض المزعجة حيث تشعرين ببعض الاستقرار وبالطبع ستشعرين بفرحة ركلات طفلك ومعرفة نوعه هذه الفترة. على الصعيد الآخر هناك العديد من التطورات التي تحدث لجنينك خلال الشهور القليلة القادمة، دعينا نتناولها تباعا..
تطور جنينك في الأسبوع الثالث عشر:
- الموجات فوق الصوتية تظهر جنينك بهيئة أقرب هذا الأسبوع، تتنقل العينان إلى موضعهما وكذلك الأذنان وتظهر فتحتا الأنف أوضح وينمو شعر الحاجبين. لا يزال هناك الكثير من مراحل النمو التي على طفلك المرور بها.


- يصبح الهيكل العظمي لطفلك أقوى وتتشكل عظام الذراعين والساقين، وهناك حركة مرحة لطفلك في هذا الوقت من الحمل بغض النظر عن حركات يديه وقدميه ألا وهي رضاعة الإبهام.. نعم يستطيع طفلك القيام بذلك أثناء وجوده داخل الرحم. أمعاء الطفل تعمل بشكل كامل وكذلك البنكرياس يبدأ في إفراز الأنسولين بشكل جيد وتتحول الأمعاء إلى موضعها في البطن مع تطور التجويف البطني. 

- تتطور الأحبال الصوتية والتي بدأت في النمو من الأسبوع الماضي، وزن الطفل هذا الأسبوع يمكن أن يصل إلى 20 جم.. إنه مازال صغيراً.

تطور الجنين في الأسبوع الرابع عشر: 
- مع تطور ملامح وجه طفلك يمكنه الآن إظهار الكثير من التعبيرات حيث يمكنه أن يعبس ويبتسم ويمتص إبهامه، هذه التعبيرات التي يقوم بها الطفل أيضا إشارة إلى أن دماغه يتطور بشكل جيد. تبدأ حركة طفلك في الزيادة ويمدد عضلاته التي تشكلت حديثا.

- هذا الأسبوع تنمو الشعيرات على جسم طفلك بالكامل وليس رأسه فقط، هذه الشعيرات تحافظ على دفء طفلك داخل الرحم، بمجرد تشكل الدهون تختفي هذه الشعيرات وتصبح الحواجب أكثر امتلاء.

- نبض الطفل ضِعف نبضك وتنتج الكلى البول وكذلك الكبد ينتج العصارة وينتج الطحال المزيد من خلايا الدم الحمراء.

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر:
- يزداد وزن طفلك وينمو بشكل أسرع، لا تزال ملامح وجهه طور النمو ويتحرك الطرفان على نحو مترادف، تنمو يداه وقدماه بما يتناسب مع حجم جسمه هذا الأسبوع وتصبح حركاته أكثر مرونة.

- تبدأ حواس الطفل في التطور يمكنك الآن التحدث إلى طفلك حيث يمكنه سماعك، كذلك يصبح طفلك حساسا للضوء. يقوم الطفل بتمديد عضلاته وتحريك أطرافه ويبتلع الكثير من السائل الأمنيوسي المحيط به.. هذا يساعد على تطوير الرئتين.

- في الفم تتطور براعم التذوق ويقل وزن الطفل إلى 50 جراما وطوله حوالي 101 مم.