Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

أعراض جسدية تثبت أن الاكتئاب ليس في رأسك فقط

تاريخ النشر:17-06-2019 / 12:35 PM

أعراض جسدية تثبت أن الاكتئاب ليس في رأسك فقط

الاكتئاب ضار ولا يوجد شك في ذلك، وبينما نربط هذا المرض العقلي في كثير من الأحيان بألم عاطفي مثل الحزن والبكاء ومشاعر اليأس  يظهر أن الاكتئاب يمكن أن يظهر كآلام جسدية أيضا، في حين أننا لا نفكر في كثير من الأحيان في الاكتئاب كألم جسدي إلا أن بعض الثقافات تفعل ذلك.

في بعض الثقافات الأخرى فإن الاكتئاب خرافة ومن المحرم التحدث فيه، وبعض المرضى لا يدركون أن المرض الجسدي قد يكون علامة على ضائقة نفسية وبدلا من الذهاب للطبيب النفسي لعلاج المشكلة يقومون بعلاج الأعراض.

الاهتمام بعلاج هذه الأعراض الجسدية لا يقل أهمية عن التأثيرات العاطفية، يمكن أن تشير الأعراض الجسدية إلى أن فترة الاكتئاب على وشك أن تبدأ أو تدل على ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب أم لا، من ناحية أخرى تظهر الأعراض الجسدية أن الاكتئاب هو في الواقع حقيقي للغاية ويمكن أن يضر صحتنا العامة، وفيما يلي بعض الأعراض الجسدية الأكثر شيوعًا للاكتئاب:
1- التعب وانخفاض مستويات الطاقة:
في بعض الأحيان نواجه جميعا مستويات منخفضة من الطاقة ويمكننا الشعور بالتباطؤ في الصباح  والرغبة في البقاء في السرير ومشاهدة التلفزيون بدلا من الذهاب إلى العمل، قد يكون هذا الإرهاق ناتجاً عن الإجهاد إلا أن الاكتئاب يمكن أن يتسبب في التعب أيضا. يمكن أن يسبب التعب المرتبط بالاكتئاب أيضا مشاكل في التركيز ومشاعر من التهيج واللامبالاة.
 
2- انخفاض تحمل الألم:
هل شعرت أبداً أن أعصابك مشتعلة ومع ذلك لا يمكنك العثور على أي سبب جسدي لألمك؟ الاكتئاب والألم في كثير من الأحيان يتلازمان.

3- آلام الظهر وآلام العضلات:
قد تشعر أنك بخير في الصباح ولكن بمجرد الذهاب إلى العمل يبدأ الألم في الظهور، يمكن أن يكون الإجهاد أو الاكتئاب على الرغم من ارتباط الألم بالوقفة الغير متزنة أو الإصابات السيئة إلا أن ألم الظهر قد يكون أيضا علامة على الألم النفسي.

4- الصداع:
الجميع تقريبا يعاني من الصداع العرضي، هذا النوع من الصداع شائع لدرجة أننا كثيرا ما نتغاضى عن كونه خطيرا، يمكن أن تؤدي مواقف العمل مثل الصراع مع زميل في العمل إلى حدوث هذا الصداع، إذا لاحظت حدوث تحول إلى الصداع اليومي فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب.

5- مشاكل العين وانخفاض الرؤية:
هل تجد أن العالم يبدو ضبابياً؟ على الرغم من أن الاكتئاب قد يتسبب في ظهور العالم كئيباً إلا أن هذا القلق للصحة العقلية قد يؤثر فعليًا على البصر.