دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع 28 من الحمل

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع 28 من الحمل
دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع 28 من الحمل

بنهاية هذا الأسبوع ستنتهين من الثلث الثاني من الحمل وتبدئين في رحلة النهاية، هذا يعني أن أجمل فترة في الحمل قد انتهت وسيكون عليك التكيف مع بعض أعراض الحمل المزعجة خلال المرحلة القادمة. 


إليك ما يحدث خلال هذا الأسبوع من الحمل:
1- الإمساك المتكرر: 

نتيجة لاتساع الرحم الدائم يقوم بالضغط على القولون وبالتالي يصبح الإمساك صديقك السئ خلال الفترة القادمة، وإذا لم تقومي باتخاذ اللازم للسيطرة على مشكلة الإمساك قد يتطور الأمر لمشكلة أكبر مثل البواسير المزعجة أو الشرخ الشرجي الذي يصاحبه نزيف وألم رهيب أثناء التبرز، وللتعامل مع هذه المشكلة سيكون عليك تناول كمية كافية من الماء وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالألياف لضمان حركة سلسة للأمعاء.

2- تشنج الساق وآلام الظهر: 
مع اقترابك من نهاية حملك ستواجهين أعراضا مختلفة ومزعجة أيضا، تشنجات الساق هي أحد هذه الأعراض المؤرقة، قد تصابين بهذه التشنجات أثناء الليل الأمر الذي يحرمك من النوم في بعض الأحيان. نتيجة أيضا لانتفاخ بطنك وكبر حجمه وزيادة وزنك هذا يضع مزيداً من الضغط على ظهرك ما يجعلك تشعرين بعدم الراحة.
 
3- زيادة حركة الجنين: 
في هذا الأسبوع قد تشعرين بزيادة ملحوظة في حركة الجنين الأمر الذي يحرمك النوم، حاولي الحصول على بعض الراحة في الأوقات التي يكون فيها جنينك أقل نشاطا.

4- تورم القدمين واليدين: 
يستمر تورم قدميك ويمتد الأمر ليديك أيضا خلال هذا الأسبوع نتيجة احتباس الماء وزيادة تدفق الدم.

ما يجب عليك فعله:
- قومي بإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم إصابتك بسكر الحمل الذي يؤثر على حجم جنينك وأيضا يؤثر على ولادتك.

- في حالة شعورك بالولادة المبكرة لن يكون هناك ضرر على جنينك وسيكون بإمكانه الحياة بشكل طبيعي ولكن بعد بقائه في الحضانة لبعض الوقت لتلقي العلاج اللازم، ومع ذلك تجنبي كل ما يمكنه أن يضعك في خطر الولادة المبكرة.

- تناولي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك والتغلب على مشكلة الإمساك والحموضة وحرقة المعدة.

- تابعي استخدام المرطب على البطن والأرداف والثديين لتجنب علامات التمدد المزعجة.

- خففي من الإجهاد لأنه بالطبع ليس الصديق الأفضل خلال رحلة الحمل.

- النظام الغذائي المتوازن وتناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم يضمن لك صحة جنينك ويحافظ على صحتك أيضا. تجنبي الطعام السريع حتى لا يزيد وزنك بشكل مفرط مما يؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل.

- تناولي الكثير من الفواكه حيث الفيتامينات التي تلعب دورا رائعا في صحتك وصحة جنينك.

- نامي بقدر استطاعتك حيث تقدمين الراحة لجسمك المتشوق لها.