العلاج بالتبريد: لمسة التجميد التي تشفيك

العلاج بالتبريد: لمسة التجميد التي تشفيك
العلاج بالتبريد: لمسة التجميد التي تشفيك

ماذا لو دخلت غرفة وخرجت في غضون دقائق قليلة مع مزاج أفضل وآلام المفاصل أقل؟ هذا ممكن بمساعدة علاج فريد يسمى العلاج بالتبريد، إنها تقنية حيث تتعرض لدرجة حرارة شديدة البرودة من خلال السائل للتخلص من خلايا الجلد غير الطبيعية وتقليل الألم والحد من الالتهابات وما إلى ذلك. 


يتم اشتقاق درجة الحرارة الباردة من النيتروجين السائل الذي يقتل الخلايا التالفة، ويمكنك اختيار العلاج بالتبريد الجزئي أو الكلي للجسم.

العلاج بالتبريد لكامل الجسم: 
في هذا العلاج يجب أن تدخل غرفة تبريد أسطوانية مبطنة من الداخل، ومع ذلك لا يزال الجزء العلوي من الغرفة مفتوحًا، العلاج بالتبريد يعالج حالتك عن طريق الحد من الالتهابات وتسريع تدفق الدم وإطلاق هرمونات الإندورفين. 

عادة يوصى بهذه الطريقة للرياضيين الذين يرغبون في تسريع عملية الشفاء، أيضًا في بعض الحالات إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل فقد يوصي طبيبك بالعلاج بالتبريد لأن درجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تساعد في كبح الالتهاب والتورم في جسمك، وأثناء دخول الغرفة المجمدة يجب عليك ارتداء ملابس قليلة، لمنع الإصابة بالبرد يمكنك ارتداء القفازات وقناع الأنف والفم وعقال من الصوف للأذنين والأحذية والجوارب الجافة. 

عند دخولك الغرفة يقوم المعالج الذي يقف بجانب الغرفة بالتحكم في درجة الحرارة ومدة الجلسة، يمكن أن تتعرض لدرجة حرارة منخفضة تصل إلى 149 درجة مئوية تحت الصفر في الجلسة التي تستغرق في المتوسط حوالي 2 إلى 5 دقائق، وخلال هذه الفترة يحيط الغاز البارد المنبعث من جدران الغرفة بجسمك بالكامل من الرقبة، وفي حال كنت تشعر أنك لا تستطيع الاستمرار في الوقت المحدد يمكنك دفع الباب مفتوحًا من الداخل والخروج لإنهاء الجلسة.

العلاج بالتبريد الجزئى: 
يتضمن العلاج بالتبريد الجزئي التطبيق الموضعي لهذا العلاج على أجزاء معينة من الجسم، ينصح به في حالة الأورام والأمراض الجلدية، ومع ذلك  يمكن استخدامه أيضًا للألم المزمن والإصابات الحادة، وهناك طرق مختلفة لهذا النوع من العلاج بالتبريد.

1- طريقة القضيب: 
يتم غمس مسحة القطن في النيتروجين السائل ووضعها على المنطقة التي تريد شفاءها، درجات الحرارة ليست منخفضة في هذه الطريقة كما في التقنية الأخرى.

2- الطريقة الحرارية: 
في هذه الطريقة  يتم إدخال مستشعر درجة الحرارة في عمق المنطقة الخبيثة وبعد ذلك حسب سمك المنطقة، ويتم رش النيتروجين السائل حتى تتجمد المنطقة المصابة.

3- طريقة جراحية: 
تتضمن إبرًا عميقة لتعميم غاز النيتروجين السائل أو غاز الأرجون باتجاه الورم ويجمد النيتروجين البارد الخلايا الشاذة التي تذوب بعد بعض الوقت.

4- تقنية تجميد الرش: 
في هذه التقنية يتم علاج الورم الخارجي بمساعدة جهاز رش يحتوي على نيتروجين سائل.