Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

علامات تدل على أن جسمك يعاني من نقص الكالسيوم

تاريخ النشر:26-06-2019 / 01:31 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

علامات تدل على أن جسمك يعاني من نقص الكالسيوم
علامات تدل على أن جسمك يعاني من نقص الكالسيوم

الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية لبنية العظام، لكن ماذا يحدث لو لم يحصل جسمك على القدر الكافي منه؟ لو ظهرت هذه العلامات عليك فاعلمي أنه من الضروري زيارة طبيبك وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وإضافتها لنظامك الغذائي.

1- تصابين بتشنجات في العضلات بشكل متكرر
خلال النوم يحدث وتصيبك تشنجات في العضلات وهي عبارة عن ألم خفيف يتغلغل إلى أوتار الركبة أو الساق ويوقظك من نوم عميق، فهل هذا مألوف بالنسبة لك؟ 
ويجب أن نعلم أن تشنجات العضلات ترتبط أكثر بالكالسيوم عن البوتاسيوم، لذا بدلا من تناول ثمرة موز اشربي كوبًا من الحليب أو أي من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم.

2- لديك نقص في فيتامين أشعة الشمس
لكي يمتص جسمك الكالسيوم يجب أن يحصل جسمك على القدر الكافي من فيتامين D لأنهما مرتبطان ببعض، وللحصول على فيتامين D بالقدر الكافي يجب أن تتعرضي للشمس خارج البيت وأنت عارية لساعة كل يوم، وهذا بالطبع أمر شديد الصعوبة.. لذا يمكنك بدلا من ذلك الحصول على تناول الأطعمة الغنية به مثل الأسماك الدهنية.

3- عثرة بسيطة تسبب كسر عظمة بجسمك
تتوقف أجسامنا في بناء العظام في فترة العشرينات من العمر وفي الثلاثينات يساعد الكالسيوم الذي نتناوله في الحفاظ على هذه العناصر الغذائية في العظام، فلو كان تعرضك لأي عثرة بسيطة ينتج عنه كسر في عظام جسمك فمن الضروري جدا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبدء في برنامج تدريبي في الأوزان.

4- تتناولي الكثير جدا من اللحوم
يسبب النظام الغذائي عالي البروتين أن تقوم الكليتين بإفراز المزيد من الكالسيوم، فلو كنت تتبعين نظامًا عالي البروتين مثل الكيتو أو الباليو فهذا قد يعرضك لخطر نقص الكالسيوم.

5- أسنانك تعاني
يتحد الكالسيوم والفوسفور لتقوية الأسنان، ويعتبر تسوس الأسنان مؤشرًا واضحًا على نقص الكالسيوم، لأنك عندما لا تتناولين القدر الكافي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يبدأ الجسم في سحب الكالسيوم الذي يحتاج إليه من العظام والأسنان.

6- تشعرين بالاكتئاب كثيرا
الكالسيوم مرتبط بالاكتئاب ولو كنت تشعرين بجرعة يومية من الاكتئاب فيجب الانتباه للطعام وارتباطه بالحالة المزاجية، وينصحك الخبراء بتناول أطعمة غنية بالكالسيوم ثلاث مرات يوميا.

7- ابتعدت عن تناول منتجات الألبان
هناك بعض الحميات الغذائية التي تبتعدين فيها عن منتجات الألبان مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم.

8- تعانين من حكة بالجلد وتشقق الأظافر
يعتبر الجلد والأظافر مرآة لصحة الإنسان لذا فإن الأظافر الجافة والمتكسرة يمكن أن تشير إلى مستوى الكالسيوم في الدم، كما أن هناك أمراض جلدية مثل الصدفية والإكزيما مرتبطة بنقص الكالسيوم، لذا من المهم مراجعة الطبيب ليحدد إذا كان جسمك بحاجة إلى مكملات تحتوي على الكالسيوم أم لا.

9- تعانين من ضغط الدم المرتفع
الكالسيوم جزء من تنظيم ضغط الدم بالجسم، لذلك يحقق اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم ضمان انتظام ضغط دمك.