إليك أفضل طرق تعزيز الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر شيوعا الموجود في الجسم، إنه موجود في الأوتار والدهون والأربطة من بين أماكن أخرى، كما أنه يساعد أجزاء أجسامنا على التماسك مع بعضها البعض وهو ضروري لقوة بنية عظامنا.

عندما تكون مستويات الكولاجين صحية فإن الخلايا التي تحتوي على الكولاجين يكون لها مظهر قوي وشبابي، الإيلاستين هو نوع آخر من البروتين في الجسم وقد تم العثور عليه في أماكن في الجسم تنقبض  مثل الشرايين والرئتين، وهذا بسبب الميزة الرائعة للإيلاستين وهي قدرته على العودة إلى شكله وحجمه الأصلي.
 


الإيلاستين والكولاجين كلاهما بروتينات موجودة في الجلد، تعمل هذه البروتينات معا لإعطاء البشرة نسيجها وشكلها، والبشرة بمستويات صحية من الكولاجين والإيلاستين ليست أكثر شبابا فقط بل أقوى، والشيء المثير للاهتمام حول الكولاجين هو أن تحفيز إنتاجه يسبب تأثير الدومينو؛ فكلما زاد مستوى الكولاجين لديك زادت قدرة الجسم على إنتاجه.

وهنا بعض أفضل الطرق التي يمكن من خلالها دعم إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي:
1- الألوفيرا:
منذ فترة طويلة يستخدم جيل الألوفيرا للشفاء وتهدئة الجروح، والسبب في أنه يعمل على علاج الجروح والحروق هو أن نبات الصبار يزيد من إنتاج الكولاجين عند استخدامه موضعيا أو حتى يؤخذ عن طريق الفم، هذه الخاصية المحفزة لنمو الخلايا يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك.

يمكن تطبيق الألوة مباشرة على الجلد في شكل نقي أو في شكل العديد من المنتجات في السوق التي تحتوي عليه، تناول مكملات الصبار عن طريق الفم سوف يحسن جودة الجلد.
 
2- الأطعمة الغنية بفيتامين C:
فيتامين C أمر بالغ الأهمية لتصنيع حمض الهيالورونيك، وحمض الهيالورونيك يسرع وقت الشفاء ويخفف ألم المفاصل، وبدون مستويات كافية من فيتامين C لن يحصل جسمك على الفائدة الكاملة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك.

حمض الهيالورونيك يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان ويوجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم لكنه يتناقص مع تقدمنا في العمر، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والأحماض الأمينية يمكن أن يزيد من مستويات حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجسم لأن كلاهما مهم للبشرة.

الأطعمة مثل البرتقال والفلفل الأحمر واللفت والبروكلي والفراولة كلها غنية بفيتامين C.

3- الجينسنغ:
الآثار المضادة للشيخوخة من نبات الجينسنغ معروفة جيدا، ويتم امتصاص الجينسنغ في الجلد دون التسبب في ردود الفعل السلبية التي تسببها العديد من الأدوية الكيميائية ويساعد الجلد في الحفاظ على شكله الأصلي، كما تم اكتشاف أنه يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين.

الجينسنغ يعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة UVB الناتجة عن الشمس، ويمكن لمضادات الأكسدة التي يتم إطلاقها في مجرى الدم عند تناول مكملات الجينسنغ أو شرب الشاي الذي يحتوي على الجينسنغ حماية الخلايا السليمة والمساهمة في توهج الجلد.