العوامل التي تؤدي إلى نقص نسبة الزنك بجسم الإنسان

العوامل التي تؤدي إلى نقص نسبة الزنك بجسم الإنسان
العوامل التي تؤدي إلى نقص نسبة الزنك بجسم الإنسان

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من المعادن والفيتامينات من أجل آداء وظائفه بمثالية، واحد من تلك المواد الغذائية هو الزنك ونحن نأخذه في شكل طعام. 


يعتبرالزنك  هو المسؤول عن العديد من الوظائف مثل دعم وظائف الخلايا والمساعدة في التفاعلات الكيميائية وتعزيز وظيفة المناعة والمساعدة في انقسام الخلايا وتعزيز التئام الجروح والحفاظ على حاسة الشم والذوق وما إلى ذلك، كما أنها مهمة لنموك وتطورك. 

يتميز نقص الزنك بأعراض مثل فقدان الشهية، ضعف وظائف المناعة، تأخر النضج الجنسي، الإسهال، تساقط الشعر، سوء التئام الجروح، فقدان الوزن غير المبرر وما إلى ذلك. 

وفقاً لدراسة نشرت في مجلة أمريكية أن حوالي 1.1 مليار شخص حول العالم يعانون من نقص الزنك بسبب عدم كفاية الكمية فى الغذاء، وفيما يتعلق بالتشخيص يمكن لفحص بسيط للدم أو البول أن يخبرك إذا كان جسمك يعاني من نقص في الزنك، وإذا كنت تعاني من هذه المغذيات بكمية أقل فإن طبيبك سوف ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل الفاصوليا والحليب والحمص واللبن الزبادي وما إلى ذلك، وإذا كنت ترغب في منع هذه الحالة فستحتاج إلى معرفة عوامل الخطر المرتبطة بنقص نسبة الزنك بجسم الإنسان. 

الإدمان على الكحول: 
قد يؤدي تعاطي الكحول المفرط على المدى الطويل إلى تعريضك لخطر الإصابة بنقص الزنك.

غسيل الكلى: 
هذا العلاج البديل لوظيفة الكلى بجسم الإنسان يزيد من خطر نقص الزنك.
 
الإسهال المزمن: 
يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الزنك من الأطعمة وكذلك زيادة فقدان الزنك من الجسم.

متلازمات امتصاص المغذيات: 
يمكن أن تجعل متلازمات سوء امتصاص الغذاء أكثر عرضة لنقص الزنك.

التهاب المفاصل الروماتويدي: 
المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض يمتصون قدراً أقل من الزنك وقد يحتاجون إلى مكملات غذائية لتعويض نقص الزنك.

أعراض نقص نسبة الزنك بالجسم: 
تساقط الشعر: 

يضعف نقص الزنك الخلايا الموجودة في فروة الرأس مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل مختلفة في الشعر بما في ذلك التساقط وفقدان اللون.

 ضعف النمو عند الأطفال: 
يساعد الزنك في النمو والتطور للطفل لكن نقصانه يسبب خللاً في طول الطفل ووزنه وتأخر النضج الجنسي لديه كما يقلل من مقاومته للعدوى.

الحساسية: 
يتسبب نقص الزنك في ارتفاع مستويات الهيستامين في الجسم الأمر الذي يزيد من ظهور الأعراض الشائعة المرتبطة بالحساسية كالعطس والرشح والحكة.

الإسهال: 
يساهم نقص الزنك في زيادة احتمالية الإصابة بالإسهال الشديد نتيجة انخفاض المناعة التي تضاعف من فرصة التعرض لالتقاط العدوى المسببة للإسهال خاصة عند الأطفال.