Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

أفضل الزيوت العطرية لعلاج الصداع وكيفية استخدامها

تاريخ النشر:24-07-2019 / 09:31 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أفضل الزيوت العطرية لعلاج الصداع وكيفية استخدامها
أفضل الزيوت العطرية لعلاج الصداع وكيفية استخدامها

يعتبر الصداع من أكثر المشكلات التي يعاني منها جميع الناس على مستوى العالم، بينما نجد أن الحفاظ على ترطيب الجسم وتناول الوجبات في أوقاتها والحصول على النوم الكافي كل يوم من الأساسيات التي تساعد في علاج الصداع، هذا بالإضافة إلى أسلوب علاجي آخر وهو استخدام الزيوت العطرية.

وقبل أن تحاولي تجربتها يجب أن تعلمي أن العلاج بالرائحة العطرية قد لا يؤدي المفعول المطلوب مع كل شخص، فهناك من لديهم مشكلات صحية معقدة وآخرون يعانون من حساسية ضد الروائح حتى الجميلة منها.

لكن للروائح العطرية تأثير مهديء استرخائي على الكثير جدا من الناس، ورغم ذلك لابد من مراجعة طبيبك قبل استخدام الزيوت العطرية خاصة لو كنت تعاني من حساسية الجلد.

لو كنت مهتمة بتجربة الزيوت العطرية فهناك أنواع مختلفة منها يمكن أن تساعد في تهدئة الصداع طبقا لنوعه، وفيما يلي أهم الزيوت العطرية المستخدمة لعلاج الصداع بمختلف أنواعه.

1- زيت النعناع لعلاج الصداع الناتج عن التوتر
لو كان الصداع مثل شيء يشد حول رأسك فأنت تعانين من صداع التوتر، وفي هذه الحالة ينصحك الخبراء بالعودة إلى زيت النعناع فقد أثبتت بعض الأبحاث أن وضع محلول زيت النعناع المخفف يمكن أن يقلل من شدة صداع التوتر بعد 15 دقيقة من تدليكه على الرقبة والأكتاف.

2- زيت اللافندر واللبان وزهر البرتقال أو الحمضيات لعلاج صداع الضغط
يؤيد بحث علمي النظرية التي تقول أن الضغط يمكن أن يسبب صداعًا، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الزيوت العطرية يوميا لأنها تقلل ضغط الدم ونبضات القلب ومستويات الكورتيزول في الدم، وذلك في دراسة أجريت عام 2006 شارك فيها 52 شخصًا، حيث تعتمد الفائدة على الزيت الذي يجده الشخص مريحًا له ومن بينها زيت اللافندر واللبان وزهر البرتقال والحمضيات.

وعند انبعاث الرائحة يجب على الشخص أخذ نفس عميق لأنه يساعد هو الآخر على إبطاء نبضات القلب السريعة وتهدئة الجهاز العصبي والاسترخاء، وينصح الخبراء باستنشاق قطرتين من الزيت موضوعة على منديل أو وضعها في فواحة أو وضع قطرتين على راحتي اليدين وفركهما معا برفق مع الاستنشاق بعمق.

3- زيت اللافندر لعلاج الشقيقة
هناك الكثير من الأشياء التي سوف تحبينها في زيت اللافندر فاستنشاقة لمدة 15 دقيقة على سبيل المثال يخفف صداع الشقيقة أكثر من العلاج البديل، وهذا طبقا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في جريدة European Neurology أقرت أن محاولة استنشاق قنينة اللافندر في بداية الشعور بالصداع أو استخدام زيت اللافندر لتدليك الوجه يخفف الصداع، ويكون التدليك بإضافة قطرة من الزيت إلى ملعقة صغيرة من كريم الوجه الخالي من الرائحة وتدليك الفك وجانبي الجبهة والجبهة نفسها.

4- زيت إبرة الراعي (المسك) لعلاج الصداع الهرموني
يسبب اضطراب مستويات الهرمونات بالجسم خاصة انخفاض هرمون الاستروجين قبل الدورة الشهرية أو خلالها بالإصابة بالصداع المتكرر، وهذا طبقا لدراسات تم إجراؤها، ولتخفيف الصداع يقترح الخبراء باستخدام زيت إبرة الراعي على البطن.. وهذا بإضافة قطرة منه إلى ملعقة صغيرة من زيت عادي وتدليكه بحركة دائرية، أو في الحمام بإضافة من 5 إلى 8 قطرات من زيت إبرة الراعي مع ملعقة من الزيت العادي لماء الاستحمام.

5- زيت النعناع والبرتقال أو اليوسفي لعلاج الصداع الناتج عن الجفاف
يسبب الجفاف أو عدم حصول الجسم على الترطيب الكافي صداعًا في الرأس وخاصة الشقيقة، لذا يجب البدء في شرب المياه لتعويض ما فقده الجسم.. وخلال إنعاش جسمك بالمياه ضعي عصابة باردة معطرة ببعض من الزيت العطري ويكون ذلك بوضع قطرتين من زيت النعناع أو البرتقال أو اليوسفي في وعاء من الماء البارد وغمس قطع القماش به ثم لفها حول الجبهة.

6- للصداع العادي استخدمي خلطة زيوت عطرية
يتغير شكل الصداع، لأن له أسبابًا متنوعه لذا يمكن علاجه باستخدام مزيج من زيت الروزماري والنعناع واللافندر، لأنها أشهر الزيوت العطرية الفعالة مع الصداع، ويمكن إضافة القليل منها إلى الفواحة أو عمل كرة معطرة بزيت الجوجوبا واللوز الحلو ووضعها في مكان مظلم لحفظها واستخدامها وقت الحاجة.