هل يصنع الديتوكس فرقا حقا ..؟

هل يصنع الديتوكس فرقا حقا ..؟
هل يصنع الديتوكس فرقا حقا ..؟

أصبح الديتوكس هو أكثر نظام شائع للتخلص من السموم هذه الأيام، وهذه المشروبات تدعي أنها قادرة على أن تنظف دمك وتزيل السموم الضارة من جسمك.. ومع ذلك ليس واضحا لنا كيف تفعل هذا، وما هي المواد المحددة التي من المفترض أن تتخلص منها.. وهنا شرح مفصل حول مشروبات الديتوكس وآثارها على الصحة.
 
ما هو الديتوكس ؟
مشروبات الديتوكس عبارة عن مشروبات قصيرة الأجل تهدف إلى التخلص من السموم في الجسم، والنظام التقليدي للتخلص من سموم الجسم يشمل الصيام يتبعه نظام غذائي صارم يحتوي على الفاكهة والخضروات والعصائر والماء.. وفي بعض الأحيان يشمل التخلص من السموم أيضا بعض الأعشاب والمكملات الغذائية وتنظيف القولون أو حتى الحقن الشرجية.

وهذا النظام يدعي أنه يقوم بـ :
- راحة أعضائك عن طريق الصيام.


- تحفيز الكبد للتخلص من السموم.

- تعزيز القضاء على السموم من خلال البراز والبول والعرق.

- تحسين الدورة الدموية.

- تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الصحية.

ويوصى باستخدام علاجات التخلص من السموم بسبب التعرض المحتمل للمواد الكيميائية السامة في البيئة أو في نظامك الغذائي؛ وتشمل هذه الملوثات المواد الكيميائية الاصطناعية والمعادن الثقيلة والمركبات الضارة الأخرى.. وهذه الوجبات تساعد في علاج المشكلات الصحية المختلفة بما في ذلك السمنة ومشاكل الجهاز الهضمي وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات والحساسية والانتفاخ والتعب المزمن. 

ما هي السموم التي يتم التخلص منها؟
نادرا ما تحدد أنظمة إزالة السموم المواد المحددة التي تهدف لإزالتها، كما أن الآلية التي تعمل بها غير واضحة أيضا، وفي الواقع لا يوجد أي دليل يذكر على أن أنظمة التخلص من السموم تزيل أي سموم من جسمك.. والأكثر من ذلك أن جسمك قادر على تطهير نفسه من خلال الكبد والبراز والبول والعرق، حيث يجعل الكبد المواد السامة غير ضارة ثم يضمن خروجها من جسمك.

ما مدى فعالية أنظمة إزالة السموم؟
يفيد بعض الأشخاص أنهم يشعرون بمزيد من التركيز والحيوية أثناء وبعد الوجبات الغذائية التي تساعد على التخلص من السموم، ومع ذلك قد يكون هذا الشعوربالتحسن ببساطة بسبب التخلص من الأطعمة المصنعة والكحول وغيرها من المواد غير الصحية من نظامك الغذائي، كما يحصل الجسم أيضا على الفيتامينات والمعادن التي كان يفتقر إليها من قبل، ومع ذلك يقول الكثير من الناس أيضا أنهم يشعرون بتعب كبير أثناء فترة التخلص من السموم.

الفوائد المحتملة للديتوكس:
قد تساعد حمية التخلص من السموم صحتك بالعديد من الطرق والتي قد تشمل تجنب السموم البيئية، وممارسة الرياضة، وتناول الطعام المغذي ومياه الشرب، والحد من التوتر والاسترخاء.