بعد غياب دام 3 سنوات .. حنان ترك تعود للتمثيل وتنتقد مهاجمي حجابها

حنان: هناك مشاهد رومانسية أو حميمة لا أستطيع أداءها، لكن في الدراما توجد العديد من البدائل
حنان: هناك مشاهد رومانسية أو حميمة لا أستطيع أداءها، لكن في الدراما توجد العديد من البدائل

قالت الفنانة حنان إنها تلجأ إلى رجال الدين للتحقق من مدى التزام العمل الدرامي بالدين والشرع، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته في مدينة الإنتاج الإعلامي، بعد افتتاح العمل في مسلسل "هانم بنت باشا" الذي تعود به إلى التمثيل بعد غياب ثلاث سنوات.


وقالت حنان ترك التي تحجبت منذ ثلاث سنوات "أسأل المشايخ إذا ما استوقفني سؤال حول موقف يتضمنه العمل الدرامي وعلاقته بالشرع".

وأضافت "أشعر بالسعادة للعودة إلى الساحة الفنية بعد غياب ثلاث سنوات، خاصة بعد نجاح مسلسلي: سارة، وأولاد الشوارع، اللذين كانا نصين يصلحان لاستخدامي الحجاب دون لي ذراع الدراما، وفي هذا المسلسل لم أر أيضا أن الحجاب منفصل عن الدراما".

وأكدت حنان -ردا على صحافيين- أن "هناك مشاهد رومانسية أو حميمة لا أستطيع أداءها، لكن في الدراما توجد العديد من البدائل، والمخرج يستطيع الالتفاف على المسألة لأن الفن روح".

من جانبه قال مخرج المسلسل سعيد حامد إن "المسلسل بكامله قائم على المحجبات وليس حنان فقط"، مبررا ذلك بأن "السينما الإيرانية تحصل على الأوسكار وكل ممثلاتها محجبات بل ومنقبات".

من جهته أشار منتج المسلسل خالد حمدي إلى أن "كاتب السيناريو لم يترك ثغرة، ومبررا لعدم ظهور حنان دون حجاب".

يشار إلى أن أحداث المسلسل تدور حول هانم التي تنتمي إلى طبقة أقل من المتوسطة، وتعمل بائعة في محل، والتي تقع في حب شاب انتهازي الغاية عنده تبرر الوسيلة.

ولم يحضر الحفل سوى الوجوه الجديدة المشاركة في المسلسل، في حين غاب عنه فنانون كبار؛ مثل سوسن بدر، وعبد الرحمن أبو زهرة ورجاء الجداوي ومحمد متولي وصبري عبد المنعم.

أرفض المثالية المفرطة
وحول اشتراطها الظهور بشخصية مثالية في أعمالها الفنية لكونها محجبة، قالت حنان: "أقدم أدوارا إنسانية فيها الخير والشر، لذلك أرفض المثالية المفرطة لأنها لا تعبر عن الواقع، وهذا سيتأكد لنا من خلال الفيلم السينمائي الذي يكتبه بلال فضل، ويخرجه سعيد حامد، حيث إن موضوعه يعالج قضايا محورية من قلب حياتنا اليومية، وأقدم من خلاله نموذجا إنسانيا سيكون مفاجأة للناس".

ورفضت حنان ما يتردد عن أن عودتها للتمثيل كان سببه الأساسي الحصول على المال، وقالت: "لا أفهم لماذا يهاجم الحجاب بهذا الشكل، مع أنه من المفترض أن ندعم الحجاب لأنه فرض إسلامي، ويصون المرأة المسلمة".

وقالت: "هناك من ينتقد الفنانات المحجبات، وكأنهن ارتكبن جريمة في حق المجتمع الذي هو في أمس الحاجة إلينا، لأن معظم النساء في مصر والعالم العربي محجبات، ومن المنطقي أن نحاكي قضاياهن، ونعبر بموضوعية عن وضع المرأة في مختلف الطبقات الاجتماعية".

اتصال من السقا
وأشارت ترك إلى أنها تلقت اتصالا تليفونيا عبر الموبايل من الفنان أحمد السقا أثناء احتفالها ببدء تصوير المسلسل بمدينة الإنتاج الإعلامي، وارتسمت على وجهها علامات الفرحة، مؤكدة أن علاقتها بزملائها في الوسط الفني على ما يرام.

مسلسل "هانم بنت باشا" يشارك في بطولته سوسن بدر، ورجاء الجداوي، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسامي مغاوري، وسليمان عيد، وإيهاب فهمي، وسهام جلال، ومجموعة من الوجوه الجديدة، مثل: منار العكار، ومحمد جمعة، ومجدي بدر، وعمرو مدحت.

كانت حنان قد قالت -في مقابلة سابقة إنها تنظر إلى عملها في الفن على أنه منحة إلهية حباها الله به، حتى تكون أكثر قربا من الجمهور الذي يحبها ويستمع إليها.

الحجاب والسينما
يذكر أن حنان كانت قد تحجبت، وابتعدت عن السينما لأنها -على حد تعبيرها- لا تناسب حجابها وقناعاتها الدينية. وعلى إثر ذلك تفرغت لنشاطاتها الإنسانية والخيرية.

لكنها عادت -في حوارات صحفية لاحقة- لتقول إن الحجاب لن يعيقها عن العمل بالسينما، وقالت: "الحجاب لا يشكل عائقا أمام نشاطي السينمائي ما دمت أقدم عملا محترما، وهذا بالفعل ما كنت أقدمه في كل أعمالي قبل الحجاب، وبالتالي يمكنني تقديم كل الأنواع، سواء الرومانسية أو الكوميدية أو الدراما وغيرها؛ لأن المرأة المحجبة ببساطة هي الأم والحبيبة والزوجة والأخت والموظفة، وهي تعيش حياتها بمنتهى الحرية".

كانت حنان ترك قد رفضت فيلم "1-صفر" بعد قراءة السيناريو، وقالت: "اكتشفت أن الفيلم يحتوي على مشاهد ساخنة وقبلات، وهو ما أرفضه في أعمالي المقبلة، وقد أبلغت مخرجة الفيلم كاملة أبو ذكري بذلك، واقتنعت بوجهة نظري".