Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

الكافيين وتأثيره على الصحة

تاريخ النشر:19-08-2019 / 09:52 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الكافيين وتأثيره على الصحة
الكافيين وتأثيره على الصحة

كل يوم  يعتمد المليارات من الناس على الكافيين لتحفيز الاستيقاظ، وفي الواقع هذا المنشط الطبيعي هو أحد المكونات الأكثر استخداما في العالم، وكثيرا ما يتحدث الناس عن الكافيين وعن آثاره السلبية على النوم والقلق، ومع ذلك تشير الدراسات أيضا إلى أن له فوائد صحية مختلفة.. وهنا نخبرك بالفوائد الصحية للكافيين. 

1- الكافيين قد يحسن المزاج ووظيفة الدماغ: 
للكافيين على القدرة على منع جزيء الأدينوزين الذي يشير إلى الدماغ، وهذا يسبب زيادة في جزيئات الإشارة الأخرى، مثل الدوبامين والنورادرينالين.. ويعتقد أن هذا التغيير في الرسائل الدماغية يفيد مزاجك ووظيفة الدماغ، وقد أفادت إحدى الدراسات أنه بعد تناول المشاركين37.5-450 ملج من الكافيين فقد تحسنوا في اليقظة والتذكر على المدى القصير ووقت رد الفعل، بالإضافة إلى ذلك ربطت دراسة حديثة بين شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا يقلل من خطر الانتحار بنسبة45٪ كما ذكرت دراسة أخرى انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 13 ٪ لدى مستهلكي الكافيين، وعندما يتعلق الأمر بالمزاج فإن المزيد من الكافيين ليس بالضرورة أفضل.. فقد وجدت دراسة أن فنجانا من القهوة لا ينتج عنه فوائد أخرى إلا إذا تم استهلاكه بعد 8 ساعات على الأقل من تناول الكوب الأول، كما أن شرب ما بين ثلاثة وخمسة أكواب من القهوة يوميا قد يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر وشلل الرعاش بنسبة 28-60٪ .

2- يعزز عملية الأيض وتسريع فقدان الوزن: 
نظرا لقدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي فإن الكافيين قد يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 11 ٪ وحرق الدهون بنسبة تصل إلى 13 ٪، ومن الناحية العملية قد يتيح لك استهلاك 300 ملج من الكافيين يوميا حرق 79 سعرًا حراريًا إضافية يوميا، وقد تبدو هذه الكمية صغيرة ولكنها تشبه الزيادة في السعرات الحرارية المسئولة عن زيادة الوزن السنوية بمعدل  1 كجم. 

3- الكافيين يعزز أداءك في التمرين: 
عندما يتعلق الأمر بالتمرين قد يزيد الكافيين من استخدام الدهون كوقود، وهذا مفيد لأنه يمكن أن يساعد الجلوكوز المخزن في العضلات لفترة أطول مما يحتمل أن يؤخر الوقت الذي تستغرقه عضلاتك للوصول إلى الإرهاق، كما أن الكافيين قد يحسن أيضا من تقلصات العضلات ويزيد من تحمل التعب. 

4- الحماية من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني: 
رغم أنك قد تكون سمعت خلف ذلك لكن الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي الواقع تشير الدلائل الحديثة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تتراوح بين 16 و 18٪ لدى الرجال والنساء الذين يتناولون ما بين واحد إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا، وتشير دراسات أخرى إلى أن شرب 2-4 أكواب من القهوة أو الشاي الأخضر يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14-20٪ .  

ورغم أن الكافيين قد يرفع ضغط الدم قليلا لدى بعض الأشخاص إلا أنه مع ذلك  يكون هذا التأثير صغيرًا عموما، ويميل إلى التلاشي لمعظم الأفراد عندما يتناولون القهوة بانتظام، وقد يحمي أيضا من مرض السكري حيث إن الذين يشربون القهوة أقل عرضة بنسبة 29٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبالمثل فإن أولئك الذين يستهلكون معظم الكافيين لديهم خطر أقل بنسبة 30٪.