Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

الشيء الذي تفعلينه ويتلف طاسات القلي لديك

تاريخ النشر:25-08-2019 / 03:41 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

الشيء الذي تفعلينه ويتلف طاسات القلي لديك

لو كنت تضعين طاسات القلي داخل حوض المطبخ وتنقعيها فيه ليسهل تنظيفها فمن فضلك توقفي عن هذا.

لا تفعلي ما يلي أبدا بطاسات القلي لديك
بعد استخدام الطاسة أو المقلاة في إعداد الطعام ثم وضعها وهي ساخنة في الحوض بمجرد الانتهاء من الطهي، واعلمي أن صوت الأزيز الذي تسمعينه بمجرد وضعها وهي ساخنة داخل الحوض يشير إلى أن هناك شيء خطأ يحدث لأن وضع مقلاة ساخنة في الماء البارد يسبب شيء يسمى "الصدمة الحرارية" ولها تأثير مدمر على الطاسات حتى لو كانت من النوع باهظ الثمن.

ماهي الصدمة الحرارية؟
إليك التفسير العلمي لها، لكن على وجه الخصوص، يتمدد المعدن بمجرد تسخينه وبما أن معظم الأواني والطاسات مصنوعة من طبقات متعددة من المعدن مثل الاستانلس ستيل والألومنيوم، وقد يكون بها طبقة طلاء بالمينا أو من النوع غير اللاصق، لذلك تتمدد كل واحدة من هذه الطبقات وتنكمش في درجات الحرارة المختلفة ولن تلاحظي هذا التغير لأنه يحدث تدريجيا، فعلى سبيل المثال عندما تقومي بتدفئة مقلاة فوق البوتاجاز أو تتركيها تبرد لتصل لدرجة حرارة الغرفة الطبيعية تتمدد طبقات المعدن معا.

وتعتبر المقالي المشوهة مشكلة كبيرة لأنها لا تطهي الطعام بطريقة متساوية وتجعل الزيت يتجمع على جانب واحد، ولا يكون بشكل متساو فوق البوتاجاز، وحتى لو لم تكن الطاسة لديك مشوهة فيمكن للطبقة الخارجية لها أن تتقشر، ويلي ذلك تقشر في طبقة المينا أو الطبقة الغير لاصقة المغلفة لها ومن ثم تأخذ طريقها إلى طعامك.

كيف تعتنين بطاساتك بالشكل الصحيح؟
أفضل طريقة لتجنب هذا النوع من التلف هو أن تتركي مقلاتك لتبرد تدريجيا فوق البوتاجاز، ولو كنت ترغبين في الإسراع من تبريدها فضعيها على سطح آخر مقاوم للحرارة حتى تبرد تماما ثم نظفيها.

ولو كنت تستخدمين رخامة من الجرانيت فاحرصي على مسحها وجعلها نظيفة أولا وخالية من المياه تماما؛ حتى لا تصطدم المقلاة في الماء.

ويجب أن تأخذي حذرك جيدا خاصة مع الطاسات الرقيقة الخالية من الطبقة غير اللاصقة أو أدوات الطهي المصنوعة من الزجاج أو المصنوعة من الفخار أو الخزف الحجري، لأنها أكثر الأشياء عرضة للصدمة الحرارية.

والأفضل هي الأنواع السميكة مع أن هذا لا يعني أن تلقي بالطاسات الاستانلس ستيل أو المصنوعة من الحديد الزهر في الحوض، وبمجرد أن تبرد يمكن أن تسرعي عملية التبريد بإضافة مقادير من الماء الفاتر عليها.