Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

الفوائد المدهشة للحيوانات المنوية أثناء الحمل

تاريخ النشر:26-08-2019 / 12:08 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

الفوائد المدهشة للحيوانات المنوية أثناء الحمل

ربما تعلمين بعضًا من فوائد ممارسة الجنس أثناء الحمل، وتشمل تخفيض ضغط الدم وتحسين النوم وزيادة الحميمية بين الزوجة والزوج، لكن هل تعلمين أن الحيوانات المنوية نفسها لها فوائد للمرأة الحامل؟ رغم أن العديد من هذه الإدعاءات تحتاج للمزيد من البحث، لكننا سنذكر فيما يلي السبب الذي يجعل وجود الحيوانات المنوية داخل قناة الولادة ليس بفكرة سيئة؟

الوقاية من تسمم الحمل
يعتبر تسمم الحمل من المخاطر الكبيرة التي قد تحدث للمرأة الحامل، ويتحدد تسمم الحمل بوجود ارتفاع في ضغط الدم مع ارتفاع في نسبة البروتين في البول، ويحدث مع حالات كثيرة من الحوامل، ويمكن أن يسبب تعقيدات مثل إنجاب طفل منخفض الوزن أو انفصال مشيمي، أو الولادة المبكرة أو الفشل الكلوي ووفاة الأم أو الجنين.    

وأطلق باحثون من الدنمارك دراسة عام 2017 ربطت بين الحيوانات المنوية وتسمم الحمل، وكان ملخصها أن النساء اللاتي تتعرضن بشكل أكبر للحيوانات المنوية من الزوج قبل الولادة يقل لديهن خطر حدوث تسمم الحمل، وهذا من ستة أشهر أو أقل من التعرض للحيوانات المنوية، وهنا تفسير واحد ممكن لذلك، وهو أن الحيوانات المنوية تحتوي على البروتين وhla-g التي تحسن الجهاز المناعي للأم، وبمزيد من التعرض للخلايا الأبوية في هذا البروتين يساعد المرأة على خلق مناعة ضد تسمم الحمل.

وعلى نفس الموضوع هناك بحث نشر عام 2000 في جريدة Reproductive Immunology أوضح أن ابتلاع أو التهام الحيوانات المنوية مرتبط بتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، ونحن بحاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النظريات.

علاج الغثيان الصباحي
طبقا لما أقره أحد علماء النفس بجامعة ولاية نيويورك وهو العالم "جوردون جالوب" أن زيادة التعرض للحيوانات المنوية يمكن أن يعالج الغثيان الصباحي المنهك، وتنص نظرية هذا العالم على أن جسم المرأة الحامل يرفض الخلايا الأبوية في الجنين ويعتبرها مادة غريبة، ويحاول أن يلفظ هذه المادة الوراثية غير المألوفة من خلال القيء أو الغثيان.

ولو صحت هذه النظرية فإن علاج الغثيان الصباحي يمكن أن يكون بتعريض المرأة الحامل للحيوانات المنوية أو المني من خلال ممارسة الجنس المهبلي أو الجنس الفموي، ويمكن أن يساعد ذلك جسمها على نمو قبول للحمض النووي للأب وينتج عن ذلك تقليل في الشعور بالغثيان والقيء خلال الحمل، ويجب أن يحدث هذا التعرض بشكل مثالي قبل الحمل وخلال الأسابيع الأولى القليلة من الحمل، وطبعا مازال هناك حاجة لمزيد من المعلومات التي تثبت صحة نظرية جالوب.

تخليق المخاض
إذا تأخرت المرأة الحامل في الولادة يقول بعض الخبراء أن ممارسة العلاقة الجنسية يمكن أن يساعد في تسهيل الولادة ومنهم الدكتور "جيمي بيلوت" طبيب أمراض النساء والتوليد وصحة المرأة في منظومة مونتيفيوري الصحية، وهو أستاذ مشارك في قسم أمراض النساء والتوليد وصحة المرأة في كلية "ألبرت أينشتاين" للطب.

وجزء من السبب هو أن هزات الجماع تشبه تقلصات الرحم، كما أن الجماع يفرز هرمون يرتبط بالولادة وهو الأوكسيتوسين.

لكن يمكن أن يلعب الحيوان المنوي دورا أيضا، وهو أن السائل المنوي يحتوي على هرمون يشبه مادة تسمى البروستاجلاندين ولها القدرة على نضج عنق الرحم.

وفي الحقيقة يستخدم الأطباء شكل من أشكال مادة البروستاجلاندين الصناعية في الأدوية التي تستخدم لإنتاج المخاض مثل الميزوبروستول.