Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

غير عاداتك للتخلص من العرق المفرط هذا الصيف

تاريخ النشر:28-08-2019 / 09:25 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

غير عاداتك للتخلص من العرق المفرط هذا الصيف
غير عاداتك للتخلص من العرق المفرط هذا الصيف

فصل الصيف من الفصول الرائعة المناسبة للحفلات والأفراح والمصايف وغيرها من المناسبات، لكنه يجلب أيضا الرطوبة والتعرق الزائد؛ فأثناء الطقس الرطب يكون الهواء المحيط بنا مشبعا بالماء مما يجعل من الصعب على العرق أن يتبخر، وهذا يعطل نظام تبريد الجسم الطبيعي ويجعلنا نشعر بالحرارة طوال الوقت. 

وعندما تتعرق يطلق جسمك سوائل تحتوي على الملح من غدد العرق، بينما تقوم أيضا بتبريد الجسم على الرغم من أن هذا لا يعمل بشكل جيد أثناء الطقس الرطب، فالتعرق هو عملية مهمة للجسم تساعد على التخلص من السموم والنفايات، لكن التعرق المفرط يمكن أن يكون مشكلة محرجة للغاية في المواقف الاجتماعية، فالتعرق الشديد في راحة اليد والإبطين وفروة الرأس والفخذ يمكن أن يشعرك أيضا بالغضب وعدم الارتياح، وعلى الرغم من أن التعرق أمر طبيعي إلا أنك إذا كنت تتعرق بغزارة فيجب عليك اتخاذ بعض التدابير للتعامل مع الموقف.

لذا إليك بعض الأساليب التي ستساعد في التعامل مع التعرق الزائد، وتتيح لك الاستمتاع بموسم الصيف.
1- تجنب الكافيين والنيكوتين: 

تجنب تناول أي شيء يحتوي على الكافيين أو النيكوتين أو الكحول؛ فهذه المركبات تزيد من تحفيز الجهاز العصبي وتطلق الأدرينالين، وهذا يرفع درجة حرارة الجسم ويجعلك تعرق.

2- استخدم مضادات التعرق: 
يساعد استخدام مضادات التعرق خاصة تلك التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم في تقليل التعرق، عن طريق سد مسام مجرى العرق وتأكد من تطبيق مضادات التعرق قبل النوم لأنها أكثر فعالية في الليل.

3- اختر ملابسك بدقة: 
يعد اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن خيارا أفضل من ارتداء الملابس الاصطناعية؛ لأنها تسمح للهواء بالمرور عبرها، ومن المستحسن أيضا ارتداء الجوارب الماصة للعرق إذا كنت تميل إلى التعرق كثيرا في قدميك، أما إذا كنت تخطط للقيام بأي نشاط بدني فاحمل ملابس إضافية.

4- اشرب كمية كافية من الماء: 
اشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك، وهذا سوف يساعد على خفض درجة حرارة الجسم وتقليل إنتاج العرق.

5- كن حذرا مع روتين الاستحمام الخاص بك: 
حاول تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنه سيزيد من درجة حرارة الجسم ويجعلك تعرق أكثر، واستخدم الصابون المضاد للبكتيريا لأنه سيمنع العدوى البكتيرية بسبب العرق، وللحصول على نتائج أفضل اختر واحدة مع التريكلوسان.

6- اهتم بما تأكله: 
يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الثوم أو البصل، كما يجب أن تقلل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية أو المجهزة والأطعمة الغنية بالسكر؛ لأنها تحفز غدد العرق وتجعلك تعرق بشكل مفرط.