لماذا تشعرين بالإرهاق عند الاستيقاظ من النوم؟

لماذا تشعرين بالإرهاق عند الاستيقاظ من النوم؟
لماذا تشعرين بالإرهاق عند الاستيقاظ من النوم؟

بالرغم من أنك تأخذين القسط الكافي من ساعات النوم ليلا وهو 8 ساعات وبدلا من أن تستيقظي وأنت شاعرة بالانتعاشة والطاقة تجدين نفسك في حالة من الإرهاق والتعب، لهذا أسباب عديدة فأكملي القراءة لتتعرفي عليها.


1- القلق
أحيانا تسهرين الليل تفكرين في الأشياء التي تحتاجين فعلها في الصباح، وهذا قطعا من أحد الأسباب التي تجعلك تستيقظين مرهقة، فقد أوضحت الدراسات أن التفكير في الأشياء التي لا تسبب الاسترخاء يضع ضغطا نفسي على الشخص وتسبب له القلق مما يؤدي إلى نوم غير مريح في الليل.

2- التوتر
التوتر من الأمور التي لايمكن تجنبها في الحياة، لكن عندما نصحب ما بنا من توتر إلى السرير في الليل، فسوف نشغل الذهن بالتفكير ونحرم أنفسنا من النوم المريح، وفي هذه الحالة سيصعب على العقل والجسم الشعور بالاسترخاء في الليل.

3- الألعاب
هناك مدمنون على الألعاب ويظلون مستيقظين طوال الليل للعب، وهذه من الأشياء التي تستنفذ الطاقة وتترك صاحبها مرهقًا أكثر، لذا اتركي كل شيء قبل الذهاب للنوم.

4- مشاهدة أفلام الرعب
نحب أفلام الرعب سواء كانت حقيقة أم خيال، وأحيانا يمكن أن تغلقي الأضواء وتشاهدي فيلم رعب قبل النوم مباشرة، وبالتالي تدخل إلى رأسك أفكارًا مخيفة وسلبية مما يسبب استيقاظك مرهقة ومضطربة، لذا بدلا من هذه العادة حاولي التفكير في أشياء سعيدة إيجابية واحتساء كوب من شاي الأعشاب لتسهيل عملية ذهابك للنوم بهدوء.

5- تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل
تشعرين أحيانا بالجوع والرغبة في تناول شيء حلو أو خفيف في وقت متأخر من الليل، وهذا يتطلب فترة أطول على جهازك الهضمي لهضم الطعام ويصعب عملية النوم ويجعلك تستيقظين في الصباح وأنت تشعرين بالنعاس والكسل.

6- العراك
من الضروري عدم بدء عراك أو مناقشة حادة مع زوجك أو أي أحد معك في المنزل قبل النوم مباشرة، والأسوأ من ذلك العراك وأنتما على الفراش لأن ذلك يخلق حالة من التوتر وجو سلبي مما يجعل من المستحيل عليك النوم أو حتى النوم بعمق، لذا سامحي وحاولي نسيان أي شيء غير سار قبل نومك.

7- الأطفال
عندما يكون لدى المرأة أطفال صغار تضطر للاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل للاطمئنان عليهم، أو أنهم هم من يوقظونها خاصة لو كان أحدهم مريضًا وهذا يصيبها بالإنهاك والاستيقاظ مرهقة بشدة.

8- العض على أسنانك أو الفك
أحيانا لانعلم بالأشياء الضارة التي قد تحدث ونحن نائمون ومنها العض على الأسنان أو الفك، وتقول الدراسات أنك لو كنت من النوع الذي يعض على أسنانه أو يضغط على فكيه خلال النوم فمن المحتمل عدم حصول جسمك على النوم الكافي خلال الليل ولهذا تستيقظين متعبة.

9- متلازمة تململ الساق
بالإضافة للعض على الأسنان خلال النوم هناك متلازمة الساق المتململة وهي حالة أخرى تمنعك من النوم بعمق، وهناك أشياء متعددة تسبب تحريكك لساقيك باستمرار خلال النوم مثل علاجات قد تأخذينها أو إصابتك بالسكري وحتى التهابات المفاصل، لذا لو كان يحدث معك هذا فعليك زيارة الطبيب المختص لأنك ستستيقظين مرهقة دائما بسبب الحركة المستمرة على الفراش.

10- توقف التنفس أثناء النوم
هذه حالة مرضية خطيرة جدا، لكن لا يكتشفها الشخص بسهولة، وهي توقف التنفس للحظات خلال النوم لأن مخارج الهواء مغلقة، وقد يكتشفها الإنسان عندما يلاحظها شريك الحياة وطبعا هي من أسباب الشعور بالإرهاق خلال النوم، فلو كنت تشعرين مؤخرا بالتعب الشديد ولديك مشكلات في تأدية عملك المعتاد أو بدأت تعانين من مشكلات في الرؤية فيجب زيارة الطبيب ليقوم باللازم.

11- المرض
لو كنت تستيقظين في الصباح وأنت في حالة من الترنح فقد يكون ذلك بداية للإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، ولست بحاجة للذهاب إلى الطبيب دائما لو لم يكن الأمر خطيرًا، لكن قد يجب عليك البقاء في السرير ليوم والحصول على المزيد من الراحة وشرب الكثير من السوائل مثل الشاي الساخن مع عسل النحل.

وأخيرا كان ماسبق مجموعة من أهم أسباب شعورك بالإرهاق عند الاستيقاظ في الصباح وقد تنطبق جميعها عليك، أو قد يكون لديك أسباب أخرى المهم أن تلاحظي نفسك وماذا فعلت قبل النوم لتكتشفي مايصيبك.