Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

واقي الشمس والحفاظ على البشرة

تاريخ النشر:08-09-2019 / 04:00 PM

واقي الشمس والحفاظ على البشرة

لا يأتي الصيف فقط مع حرارة لا تطاق، ولكن أيضًا مع أعراض أخرى مثل الجفاف والسكتة الدماغية الحرارية ومستويات الطاقة المنخفضة وظهور البطن وحروق الشمس.

في دراسة نشرت في مجلة JAMA Dermatology ، وجد أن حروق الشمس ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وهو نوع من سرطان الجلد؛ حيث إن الأشعة فوق البنفسجية (UV) من الشمس هي إحدى عوامل الخطر الرئيسية وراء سرطان الجلد.

يمكن أن يؤدي التعرض لهذه الأشعة إلى إتلاف الحمض النووي في خلايا صنع الميلانين والتي تسمى الخلايا الصباغية مسببة السرطان.

هناك ثلاثة أنواع من الأشعة فوق البنفسجية، وهي UVA و UVB و UVC. من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية UVB لها تأثير مبكر ومباشر على بشرتك وهو المسؤول في الغالب عن غلاف حروق الشمس ويعتبر أيضًا السبب وراء معظم أنواع سرطان الجلد.

بصرف النظر عن السرطان، فإن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك بعدة طرق لأنها يمكن أن تخترق البشرة بعمق ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل لهذه الأشعة إلى تسريع عملية الشيخوخة وتتسبب في حدوث تغييرات تنكسية في الجسم وتلف الخلايا والأوعية الدموية والأنسجة الليفية مما يؤدي إلى فقد الجلد تدريجياً. في حين أن أشعة UVC ليست ضارة فإن أشعة UVA تؤدي إلى أضرار جلدية طويلة الأمد مثل التجاعيد والذئبة (مرض المناعة الذاتية).

خلال النهار، ما بين الساعة 10 صباحًا والساعة 4 مساءً، تعد الأشعة فوق البنفسجية الأقوى، خاصة في فصل الصيف والربيع.

يمكن لهذه الأشعة أن تصل إلى جلدك في حين يعتمد مقدار التعرض على قوة الأشعة ومدة إقامتك تحت أشعة الشمس، إلا أن مدى الضرر يتحدد بحساسية جلدك، ومع ذلك مع حواجز الشمس يمكنك حفظ بشرتك من التعرض لأشعة الشمس والأضرار.

إذا كنت خائفة من حرمان بشرتك من فيتامين عن طريق منعه من التعرض لأشعة الشمس، فيمكنك الاعتماد على الأطعمة مثل الجبن والسلمون وحليب الصويا وصفار البيض وعصير البرتقال. التحدي الرئيسي الذي ستواجهينه أثناء شراء واقي شمسي هو أنك ستكونين مدللة للاختيار.

مع وجود العديد من العلامات التجارية المتاحة في السوق، يصبح اختيار المنتج المناسب أمرًا صعبًا للغاية، وهنا نساعدك على اختيار أفضل واق شمسي لنفسك من خلال اقتراحات الخبراء:
1- ابحثي عن الحماية الشاملة:
عندما تختارين واقياً لا تبحثي عن عامل حماية من الشمس فقط، تحقق ما إذا كان يوفر الحماية من الأشعة تحت الحمراء والأشعة من الأضواء المرئية باستثناء الأشعة فوق البنفسجية أم لا.
 
2- يجب أن يعتمد الخيار على نوع جلدك:
إذا كان لديك جلد زيتي  فيمكنك استخدام واق شمسي قائم على الجل، ويمكن للذين لديهم بشرة جافة استخدام واق شمسي زيتي، يمكن أن يكون تطبيق مرطب أو مصل بعد تطبيق واقي الشمس خيارًا جيدًا أيضًا.

3- تجنب التطبيق الموضعي إذا كان لديك حساسية:
أولئك الذين لديهم حساسية من واقى أشعة الشمس يمكنهم الذهاب إلى واقيات الشمس عن طريق الفم. هذه كبسولات توفر لك الحماية من الداخل وتحتاجين إلى أخذها على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.