Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

هل يساعد حمض الفوليك في نمو الشعر؟

تاريخ النشر:15-09-2019 / 10:59 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

هل يساعد حمض الفوليك في نمو الشعر؟
هل يساعد حمض الفوليك في نمو الشعر؟

نمو الشعر ليس ثابتا عى مدار العمر، فعندما تكونين صغيرة وبصحة جيدة بشكل عام يبدو أن شعرك ينمو بسرعة، ومع تقدمك في العمر يمكن أن تتباطأ عملية النمو بفضل انخفاض التمثيل الغذائي والتغيرات في بصيلات الشعر المسؤولة عن نمو شعر جديد. 

ومع ذلك فإن الحقيقة هي أن الشعر الصحي يعتمد بشكل كبير على التغذية، مثلما يساعد الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة في الحفاظ على صحة بشرتك والأعضاء الداخلية يمكن أن تؤثر العناصر الغذائية على نمو شعرك أيضا. 

حمض الفوليك المعروف بفيتامين ب 9 عندما يؤخذ بانتظام كما هو موصى به هو مجرد واحد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز شعراً صحياً بشكل عام. 

ماذا يفعل حمض الفوليك؟
حمض الفوليك هو المسؤول الأول عن نمو الخلايا الصحية، توجد هذه الخلايا داخل أنسجة بشرتك وكذلك في شعرك وأظافرك، أثارت هذه الآثار على شعرك الاهتمام بحمض الفوليك كتدبير علاجي ممكن لنمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء.
 
ما هي الجرعة الموصى بها؟
الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك هي 400 ميكروغرام، وإذا لم تحصلي على ما يكفي من حمض الفوليك من الأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي فقد تحتاجين إلى التفكير في المكملات الغذائية. 

حمض الفوليك القليل جدا يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك، وهذا قد يسبب الأعراض مثل:
- الصداع.

- التهيج.

- جلد شاحب.

- تغير تصبغ في شعرك والأظافر.

- التعب الشديد.

- وجع في فمك.

- شعر رقيق.
إذا لم تكوني تعانين من نقص حمض الفوليك فلا يتعين عليك تناول مكملات حمض الفوليك للشعر الصحي، أي أن أكثر من 400 مكغ في اليوم لن يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع. في الواقع تناول الكثير من حمض الفوليك يمكن أن يكون غير آمن؛ حيث يمكن أن تحدث جرعة زائدة من حمض الفوليك عند تناول الكثير من المكملات الغذائية أو تناول كمية كبيرة من الأطعمة المدعمة ولكن ليس إذا كنت تتناولين حمض الفوليك في الأطعمة الطبيعية، يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 1000 ميكروغرام يوميا إلى تلف الأعصاب.

ربما لاحظت أن العديد من النساء الحوامل يلاحظن نمو شعرهن ويبدو أكثر صحة، هذا على الأرجح بسبب حمض الفوليك وليس الحمل نفسه؛ فالأهم من ذلك يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على صحة الأم والطفل مع منع عيوب الولادة العصبية المحتملة، ومن المرجح أن يقترح طبيبك فيتامين قبل الولادة يوميا يتضمن حمض الفوليك.