Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

أسباب رئيسية تكون وراء تساقط الشعر

تاريخ النشر:26-09-2019 / 12:34 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أسباب رئيسية تكون وراء تساقط الشعر
أسباب رئيسية تكون وراء تساقط الشعر

بعد عمر معين يفقد كل فرد شعره وهذا يؤثر على مظهرنا العام، نفقد الشعر عادة عند الاستحمام أو أثناء تمشيط الشعر وهذا أمر طبيعي، في المتوسط نفقد جميعنا حوالي 50-100 شعر يوميًا وهذه دورة عادية يمر بها الشعر وستكون هناك حلقة جديدة لتحل محلها، ولكن إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فلا تتجاهله؛ حيث يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة والتي قد تحتاج إلى علاج. 

تساقط الشعر يمكن أن يكون وراثياً ولكن عادةً ما يكون ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية والتوتر، في بعض الأحيان يكون الإجهاد ذا صلة. 

الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها يمكن أن تسبب تساقط الشعر وقد يؤدي المرض أو الجراحة الكبرى إلى حدوث تساقط كبير في الشعر.

وفيما يلي أكثر العوامل التي تسبب سقوط الشعر والتي تحتاج إلى معرفتها:
1. فقر الدم: 

نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم حيث يتم حمل كمية أقل من الأكسجين إلى فروة الرأس وهذا يؤدي إلى تجويع البصيلات، وفي النهاية سوف يتسبب ذلك في تساقط الشعر بشكل تدريجي وموحد. نقص فيتامين C واستهلاك الكافيين والكحول يمكن أن يعيق امتصاص الحديد ولكن شرب عصائر الفاكهة مع الأطعمة الغنية بالحديد يساعد على الامتصاص ويساعد في النمو.

2. اضطرابات الأكل: 
تتوقف المرحلة المتنامية من دورة الشعر قبل الأوان بسبب انخفاض تناول الطعام فيفقد الشعر لمعانه ويسقط، أولئك الذين يفقدون الوزن فجأة أو يحدون من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن منخفض قد يكون لديهم شعر غامض المظهر. 
يجب أن تأكل بشكل صحيح لعكس الحالة، وزد من تناولك للبروتين في وجبة الإفطار ولا تتخطَّ وجبات الطعام، أيضا زيادة تناول الطعام الغني بفيتامين (أ).

3. تاريخ العائلة: 
هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر.. إنه يؤثر على كل من الرجال والنساء ومن الممكن التنبؤ به، في الرجال هذا يعني شعرة ضعيفة وبقع صلع، بينما في النساء يعني ترقق الشعر بشكل تدريجي مع تقدم العمر.

4. التغيرات الهرمونية: 
الخلل الهرموني وبعض الحالات الطبية تتسبب أيضًا في تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، قد تكون هذه التغيرات في دورة الحيض أو انقطاع الطمث أو الولادة أو مشاكل الغدة الدرقية.
 
5. التهابات فروة الرأس: 
الحالات الطبية مثل الحاصة البقعية تسبب تساقط شعر غير مكتمل والتهابات فروة الرأس مثل السعفة أو القمل الزائد يجعل المشكلة أسوأ.

6. ضغط عصبي: 
كثير من الناس يعانون من ترقق الشعر العام بعد عدة أشهر من الصدمة الجسدية أو العاطفية أو الانتكاسة. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت ويرجع ذلك إلى زيادة التوتر والمشاكل العائلية.
 
7. الأدوية والعلاجات: 

يمكن أن يكون فقدان الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.