Top
موقع الجمال

شارك

كلام في الحب

أسباب مشوقة تجعل البعض يقولون لا للزواج

تاريخ النشر:02-10-2019 / 12:46 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أسباب مشوقة تجعل البعض يقولون لا للزواج

إنها لتجربة جميلة أن تكرسي حياتك لشخص ما، لكن على الجانب الآخر هناك أسباب منطقية تجعل البعض يقولون "لا" للزواج.

ترغب بعض النساء بشدة في أن يكون لها زوج وأطفال لذلك لا تفهمن كيف يتمكن البعض الآخر من الحياة بدونهم، وغالبا من يدعون عدم الرغبة في الزواج يقال لهم أنهم سيغيرون رأيهم في يوم من الأيام، لكن لا يحدث ذلك دائما، هذا لوجود عدة أسباب تجعلهم يرفضون الزواج بالرغم من السعادة التي تنبع منه، وهذه الأسباب هي:

1- حالات الطلاق تحيط به
ترتفع معدلات الطلاق يوما بعد يوم، فلو وجد الشخص أن جميع حالات الزواج من حوله تبوء بالفشل، يصبح من الصعب عليه التصديق في الحب الأبدي كما أن كل شخص لا يريد أن يقع في نفس الأخطاء التي ارتكبها والديه أو المحيطين به، لذا يرفضون فكرة الزواج تماما، وبالنسبة للبعض يكون البقاء أعزب وسيلة لتجنب الألم وتوقيع أوراق رسمية، ومن أحد الأسباب أنهم لايرغبون في أن تصيبهم كسرة القلب في المستقبل.

2- العمل في المرتبة الأولى بالنسبة لهم
من المستحيل التنافس بين الأسرة والعمل، ويفضل البعض التركيز على شيء واحد فقط، وتختلف الأولويات حسب كل شخص؛ فمنهم من يفضل قراءة القصص للأطفال قبل النوم، بينما يفضل آخرون أن يكونوا في مكان العمل، أما البعض الآخر فيريد الدفء بجوار الزوجة بينما يفضل آخرون مغازلة زميلات العمل من بعيد ولكل واحد مصدره.

3- الخوف من الالتزام
لا يميل البعض أن يحاصر نفسه في علاقة واحدة لباقي حياته، ويصبح من المخيف بالنسبة له معرفة أن مع الزواج لا يمكنه مواعدة امرأة أخرى أو تقبيلها حتى لو لم يرغب في البقاء بمفرده فلا يعني ذلك بالضرورة أنه يريد الارتباط بشخص واحد فقط، ومعرفة أنه ليس أمامك اختيار آخر أمر مرعب بالنسبة لهذا النوع من الأشخاص.

4- الخوف من أن يكون زوج سيء
لو لم يكن الشخص جيد في المطبخ أو غرفة النوم أو العمل، فربما يكون هذا أمر مزعج يصيبه بالتوتر والخوف من عدم قدرته على الالتزام، وعندما يعلم أن الزواج من امرأة ما سوف يسعده يفكر هل هو أيضا سيستطيع الاستمرار في إسعادها؟ فلدى البعض شك في قدرتهم على منح شريك حياتهم الراحة الجسدية والعاطفية أو المادية أيضا، فلو كنت تحب الشخص الذي معك وتخشى أن تسبب له أي ألم في يوم ما فتجنب الزواج، ويعتبر تجنب الزواج لبعض الأشخاص وسيلة لتجنب إحداث المشكلات في التعامل مع من يحبونه.

5- تجارب سيئة في الماضي
لو تعرض الشخص للخيانة يصبح من الصعب عليه الثقة في الآخرين حتى لو وجد الشخص المناسب يصيبه حالة من التشكك ويعتقد أنه بالرغم من حبه للشخص السابق انتهت العلاقة، ويعتقد البعض أن كل علاقة سوف تكرر سابقتها.

6- حبه لحياة العزوبية
لو كنت من النوع الهوائي الذي يضيع حياته على السهر والحفلات واللعب فلن يناسبك الزواج، فهناك بعض الناس الذين لا يفضلون تكريس حياتهم للزواج من شخص واحد طوال الحياة ويعتقدون أن المتعة المحرمة مع الكثيرات هي الأفضل.

7- الأمور المادية
يعتقد البعض أن الزواج الذي يبنى على التعاون المادي بين الزوج والزوجة أسهل، بينما يعتقد البعض أن متطلبات الزواج مثل شراء بيت وإنجاب الأطفال والإنفاق على الأسرة أمر مكلف جدا عليهم، رغم أن هذا ليس سببا منطقيا، لكن يكون الموضوع مكلفًا كثيرا على بعض الأشخاص.

8- الحرية
يتجنب البعض الزواج لأنهم يريدون الحرية، وليست الحرية على مواعدة الكثير من النساء، إنما عدم اعتماد شخص عليه وفعل ما يشاء وقتما يشاء، والزواج يمنعهم من زيارة أصدقائهم وكل ما ارتبطوا به وهم عزاب لذا يقدرون قيمة الحرية في حياة العزوبية.

9- لا يريدون المرور بتجربة الطلاق
مع الارتفاع الخطير في معدلات الطلاق حول العالم يصبح الزواج بالنسبة للبعض مخاطرة فهم لا يرغبون في أن يكونوا في نفس الموقف من تشريد أسرة وتفكيكها بالطلاق والتعرض لخسارة أموالهم وممتلكاتهم والحرب من أجل حضانة الأطفال وكل المشكلات المتعلقة بالطلاق.

حتى لو حلمت بأن تكوني عروسًا في يوم من الأيام، فعليك احترام رغبة من يرفضون الزواج، فلكل شخص طريقة تفكيرة ونظرته الخاصة للأمور.