Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أخطاء تقعين فيها عند التعامل مع "البطاطا الحلوة"

تاريخ النشر:14-10-2019 / 12:58 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أخطاء تقعين فيها عند التعامل مع "البطاطا الحلوة"
بطاطا حلوة

البطاطا من الأطعمة الشهية والمغذية جدا لذا احرصي على شرائها وطهيها وتخزينها بالطريقة الصحيحة لتحصلي منها على أفضل نكهة، وإليك فيما يلى الأخطاء التي تقعين فيها عند التعامل مع البطاطا.

1- شراء البطاطا ذات الشوائب والكدمات
- اعلمي أن أي ثمرة بطاطا بها قطع أو كدمات أو شوائب وعيوب قد بدأت في مرحلة الفساد، ورغم أن بإمكانك قطع الجزء المصاب وتقطيع الباقي وتحضير طبق من البطاطا المطهية مما يعد فكرة جيدة، لكن لاينصحك الخبراء بشرائها من الأساس وعدم تحضير وجبة كاملة منها.

2- تخزينها في الثلاجة
- اعلمي أن أسوأ شيء يمكن أن تفعليه مع البطاطا هو تخزينها داخل الثلاجة، لأن ذلك يغير في تركيبة الخلايا الموجودة بها ويجعلها صلبة من المنتصف حتى بعد طهيها، وأفضل طريقة لتخزينها وضعها في مكان بارد مظلم حتى تحصلين على بطاطا هشة حلوة في كل مرة تطهينها.

3- عدم فركها وغسلها
 
- عليك دائما غسل قشرة البطاطا قبل طهيها أو تقطيعها ويفضل فركها جيدا عند الغسل بفرشاة خضر ناعمة؛ لأنها تنمو في التربة ولابد من تنظيفها من الوسخ الذي يلتصق بها.

4- عدم تناول القشرة
- يتسائل كثير من الناس عما إذا كانت قشرة البطاطا صالحة للأكل أم لا، الحقيقة أنها صالحة للأكل وعليك تناولها دائما لأن بها تركيز كبير من العناصر الغذائية للبطاطا وتساعد الجزء الداخلي على أن يظل رطبًا.

5- تخزين البطاطا المقطعة بدون ماء
- يعتبر تقطيع البطاطا الحلوة من أجل إعداد وجبه شهية وسهلة في نهاية الأسبوع فكرة رائعة ويمكنك فعلا تقطيع البطاطا وحفظها قبل تحضيرها بيوم أو يومين مسبقا، لكن احرصي على وضعها في ماء بارد داخل الثلاجة وإلا ستجف بسرعة بعد يوم من تقطيعها.
6- سلقها لتحضير فطيرة البطاطا الحلوة
 
- من الحلويات اللذيذة فطيرة البطاطا الحلوة والتي تعتبر أفضل من فطيرة اليقطين، ولتحضيرها يقوم الكثير من الناس بسلق البطاطا قبل استخدامها للحشو، لكن هذه الطريقة تجعل البطاطا ممتلئة بالماء، وبدلا من ذلك يفضل شيها في الفرن لتركيز المذاق الحلو بها.

7- شيها بدون عمل ثقوب في قشرتها
 
- عند شي البطاطا داخل الفرن تنفجر من أجزاء معينة ويكون شكلها غير جيد،لأن الضغط يزداد مع ارتفاع درجات الحرارة لذا يجب عمل بعض الثقوب الصغيرة بالشوكة في قشرتها لإخراج البخار.

8- عدم التأكد من أنها قد نضجت بالفعل
- ليس هناك أسوأ من البطاطا التي لم يكتمل طهيها جيدا لأنها تكون قاسية وغير جيدة للأكل، لذا يجب إلقاء نظرة عليها من وقت لآخر وهي داخل الفرن لأن الطهي يستغرق وقتا طبقا للحجم والنوع.

9- استخدام الميكروويف لطهي البطاطا
- يستغرق طهي البطاطا في الفرن من 45 دقيقة إلى ساعة كاملة تقريبا بينما تأخذ خمس دقائق فقط في الميكروويف، لكن مشكلة الميكروويف أنه لا يطهيها بالتساوي حيث يكون بها أجزاء مطهية وأخرى صلبة لذا لا تطهيها فيه والأفضل الفرن العادي، وبعد طهيها يمكنك حفظها في الثلاجة لمدة أسبوع.

10- قصرها على مناسبات معينة فقط
 
- هناك العديد والعديد من طرق طهي البطاطا ويمكن تناولها في أي وقت ومع أي وجبة مثل الإفطار وتحضير الحلوى منها وغير ذلك.