للطقس البارد فوائد صحية .. تعرفي عليها

يساعد الطقس البارد الشخص على التفكير بطريقة أكثر وضوحًا
يساعد الطقس البارد الشخص على التفكير بطريقة أكثر وضوحًا

لايفضل البعض الطقس البارد خاصة لأن بعض الأمراض المزعجة تنتشر في الطقس البارد، مثل الأنفلونزا والسعال وآلام المفاصل، لكن ما لاتعرفونه أن لهذا الطقس فوائد صحية سنتعرف عليها فيما يلي.


1- تقوية المخ
يساعد الطقس البارد الشخص على التفكير بطريقة أكثر وضوحًا، وفي دراسة أجريت عام 2017 من جامعة ستانفورد كشفت أن الناس تؤدي بعض المهام المعرفية مثل اتخاذ القرارات والهدوء النفسي بتحكم أكثر عندما تكون درجات الحرارة منخفضة؛ لأنهم في هذا الطقس يكونون أقل اندفاعا.

وأوضحت الأبحاث أيضا أن الأشخاص أقل ميلًا لإتمام المهام المعقدة في الصيف عنها في الشتاء، وهذا بسبب أن المخ يحتاج الجلوكوز ليعمل، ويستهلك الجسم الكثير منه في درجات الحرارة المرتفعة ليحافظ على خفض حرارة الجسم مما يجعله أقل نشاطًا.

2- يحرق سعرات حرارية
عندما يكون الطقس بارد، يعمل جسمك بجد أكثر للحفاظ على درجة حرارة الجسم في وضع صحيح وهي عادة تكون 37 درجة سلزيوس، حيث يستخدم الجسم مقدارًا كبيرًا من الطاقة للحفاظ على الدفء، ولترطيب الهواء الذي نتنفسه ونحن في الجو البارد.

3- يقاوم مرض السكري
يساعد التعرض للطقس المعتدل والبارد مرضى السكري في تنشيط الدهون البنية وهي الأنسجة المستخدمة لإنتاج الحرارة، وفي المقابل يساعد ذلك على امتصاص الجلوكوز الزائد في الدم، ويعمل التعرض المتكرر للطقس البارد على تحسين حساسية الأنسولين حتى بالنسبة للأشخاص الغير مصابين بالسكري، وهذا طبقا لما صرح به دينيس بلوندين الباحث في جامعة كيبيك.

وعام 2017 كشفت دراسة من جامعة تورنتو أن المرأة الحامل التي تعرضت للهواء البارد أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل عن غيرها ممن تعشن في الطقس الأكثر دفء.

4- يخفف من الحساسية
يقل ظهور بعض أنواع الحساسية مع الطقس البارد في الشتاء وهي الأنواع التي يثيرها وجود الأشجار والحشائش وحبوب اللقاح؛ لأن التلقيح يقل في درجات الحرارة المنخفضة هذا بالرغم من أن الحساسية ضد العث أو العفن تزداد مع برودة الطقس.

5- يشجع على نوم أفضل
تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية عند محاولة النوم، وقد تأخذ هذه العملية مايزيد عن ساعتين في الصيف، لكنها تتم بشكل أسرع في الشتاء هذا بالإضافة إلى أنه مع الصباح الأكثر ظلاما تنام بشكل طبيعي.

6- يساعد على منع العدوى
نعم قد تقع ضحية للمزيد من الفيروسات خلال الشتاء ومع ذلك أظهرت الدراسات أن جهاز المناعة يكون أكثر قوة وفعالية في درجات الحرارة الباردة مما يحسن قدرة الجسم على مقاومة العدوى، ومع ذلك يحيا فيروس الأنفلونزا في الطقس البارد والهواء الجاف مما يجعلك تصابين بالبرد، ولتقليل هذا عليك أخذ المصل السنوي المقاوم للأنفلونزا وغسل يديك بشكل متكرر والتهوية الجيدة.

7- يقوي القلب
في الطقس البارد يعمل القلب بجد خلال فترة الجهد البدني لضخ الدم والحفاظ على درجة حرارة الجسم.. وهذا أمر جيد، كما أن الخبراء ينصحون بممارسة التمرينات الرياضية خارج المنزل لأنها تقوي عضلات القلب، لكن لو كنت تعانين من مخاطر أمراض القلب فكوني حريصة عند ممارسة التمرينات الرياضية في البرد، لأنها قد ترفع ضغط الدم وتقلل الأوكسجين الواصل للمخ مما يحمل قلبك عبئًا أكثر.