Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

تعالي نتعرف .. على استخدامات مدهشة أخرى"للمايونيز"

تاريخ النشر:16-10-2019 / 01:47 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

تعالي نتعرف .. على استخدامات مدهشة أخرى"للمايونيز"
مايونيز

لا تقصري استخدام المايونيز على السلطات والشطائر فقط، فله العديد من الاستخدامات المفيدة الأخرى التي تجعل منه وسيلة متعددة الأوجه للاستخدام في منزلك بدءًا من إضافته لروتين جمالك وحتى التنظيف.

1- ترطيب شعرك
بدلا من استخدام بلسم الشعر ضعي بعض المايونيز على شعرك وفروة رأسك مع التدليك وغطي رأسك بكاب، وانتظري عدة دقائق ثم اغسلي الشعر بالشامبو، وسيقوم المايونيز بترطيب شعرك ومنحه لمعانًا ساحرًا.

2- استخدميه كقناع لوجهك
لما تضيعين مالك على كريمات وأقنعة غالية الثمن ولديك البديل الأفضل في منزلك وهو المايونيز، حيث يمكنك فرده على وجهك وتركه لمدة 20 دقيقة ثم مسحه وشطفه بالماء الفاتر.

3- تقوية أظافرك
لإضافة قوة ومظهر صحي لأظافرك اغمسيهم في طبق به مايونيز من وقت لآخر، واتركيهم فيه لمدة خمس دقائق ثم اشطفيهم بالماء الدافيء.

4- تخفيف ألم حروق الشمس
لو نسيت وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس، وتعرضت بشرتك للحروق ادهني الأماكن المتضررة بالمايونيز وسيقوم بتخفيف الألم وترطيب البشرة في هذه المناطق.

5- إزالة البشرة الميتة
نعمي وأزيلي الجلد الميت من اجزاء مثل المرفقين والكعبين بفركهم بالمايونيز وتركه لمدة 10 دقائق ثم امسحيهم بقماشة مبللة.

6- قتل قمل الرأس
يوصي العديد من أطباء الجلدية هذه الأيام باستخدام المايونيز لقتل قمل الرأس والتخلص منه للأطفال بدلا من المستحضرات السامة والعلاجات الكيميائية، ويكون ذلك بتدليك فروة الرأس والشعر ببعض المايونيز قبل النوم وتغطية الرأس بقبعة للحصول على أقصى مفعول، وفي الصباح يجب غسل الرأس بالشامبو ثم تمشيطه بمشط أسنانه ضيقة لإزالة أي بقايا، وسيزيل المشكلة من جذورها مع الاستمرار في استخدامه لمدة من أسبوع وحتى عشرة أيام.

7- منح نباتاتك بعض اللمعان
يستخدم خبراء الزراعة الماهرون المايونيز للحفاظ على نباتاتهم المنزلية لامعة ونظيفة، ويمكنك عمل نفس الشيء بتنظيف الأوراق بقليل من المايونيز مع منديل ورق وستظل لامعة لأسابيع وربما شهور.

8- إزالة علامات التلوين
هل يترك أطفالك علامات ألوان على قطع الأثاث بالمنزل؟ هنا وسيلة بسيطة لإزالة هذه الآثار ويتطلب ذلك وضع القليل من المايونيز علي البقع وتركها لعدة دقائق ثم مسحها بقماشة نظيفة مبللة.

9- تنظيف أزرار البيانو
لو بدأت أزرار البيانو في الاصفرار، فقط ضعي فوقها بعض المايونيز بقطعة قماش ناعمة وانتظري لدقائق قليلة ثم امسحيها بقطعة قماش مبللة وستعود الأزرار كما لو كانت جديدة.

10- إزالة آثار الملصقات
لو كان هناك بعض الملصقات التي ترغبين في إزالتها من على سيارتك فبدلا من المخاطرة وخدش السيارة افركي المكان أو الملصق ببعض المايونيز واتركيه لبعض الوقت ثم امسحيه وسوف يعمل المايونيز على تفكيك الصمغ وبالتالي إزالة الملصق وأي أثر له.

11- إزالة القطران من سيارتك
للتخلص من آثار القطران ضعي بعض المايونيز فوق المكان المطلوب تنظيفه واتركيه لعدة دقائق ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

12- التخلص من العلكة
من المعتاد أن يلتصق بعض اللبان أو العلكة في شعر صغيرك من وقت لآخر، وفي هذه الحالة افتحي الثلاجة وضعي بعض المايونيز فوق العلكة وستعمل المستحلبات الطبيعية الموجودة في المايونيز على تفكيك العلكة والتخلص منها بسهولة.

13- تنظيف مفصلات الأبواب
ضعي بعض المايونيز على مفصلات الأبواب واتركيها لدقائق وسوف تفعل كل ما ترغبين، من تنظيف المفصلات ومنع الصوت المزعج الذي تصدره لو كان بها صدأ.