Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف تحافظين على أسنانك من بقع القهوة؟

تاريخ النشر:17-10-2019 / 01:16 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تحافظين على أسنانك من بقع القهوة؟
نظافة أسنانك

تحتسين القهوة دائما ولا يمكنك الاستغناء عنها.. إذن عليك حماية أسنانك من تغير لونها بصورة دائمة تفقدها لونها الطبيعي، وتخسرين بسبب ذلك جاذبية الابتسامة الصحية.

ولتجنب أثر القهوة على أسنانك عليك اتباع النصائح التالية:

1- لماذا تتسبب القهوة في تغيير لون الأسنان؟
إنها مينا الأسنان، الطبقة الخارجية الصلبة التي تحمي الطبقات الأخرى من أسنانك وهي مغطاة بفجوات مجهرية، وعندما تلتصق بها جزيئات الطعام والشراب تُكَوِّن بقعًا خارجية سيئة مما يعني أن الطبقة الخارجية لأسنانك تصبغت، لكن كلما استمرت هذه الجزيئات في تلك الفجوات، كلما بدأت في التأثير على الطبقات الأخرى من الأسنان، وكلما استمريت في احتساء القهوة دون أن تفعلي أي شيء لإزالة ما تركته من بقع كلما تعمقت البقع أكثر وأكثر وأصبح من الصعب تنظيفها.

2- التفريش: أول وسيلة للهجوم
يعتبر تراكم البلاك هو السبب الأولى لبقع الأسنان وتغير لونها، لذا فإن تفريش أسنانك بمعجون مبيض وزيارة طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك بانتظام من أفضل طرق منع بقع القهوة سيئة المظهر؟

3- لاتنسي تنظيف أسنانك بخيط الأسنان للأهمية
لنكون صادقين من الصعب تنظيف الأسنان بخيط الأسنان بشكل منتظم كما يطلب أطباء الأسنان، لكن في الحقيقة يكون التنظيف يوميا بخيط الأسنان ذا تأثير كبير على صحة فمك ويخلصك من البلاك بشكل عام؛ لأنه هو من يجذب البقع.. كما أن التفريش وحده لايزيل كل البكتيريا الموجودة في فمك لأن أي فضلات تتبقى في الفم تتصلب وتتحول إلى جير، ويعتبر فيما بعد سببا لحدوث العدوى والتهابات الفم.

4- استخدمي شفاطة
كلما قل مقدار السائل الذي يلمس أسنانك عندما تشربين بالشفاطة، كلما قلت فرصة القهوة على سبيل المثال في ترك بقع على الأسنان، ورغم أننا نستخدمها مع المشروبات الباردة، لكن من الممكن احتساء المشروبات الساخنة بها أيضا.

5- امزجي صودا الخبز مع ماء الأوكسجين
اصنعي معجون التبييض الخاص بك بمزج مقدار صغير من صودا الخبز مع مقدار صغير من ماء الأوكسجين، ويجب أن يكون الخليط سائل القوام.. ولو كان سميكًا فاعلمي أن مقدار صودا الخبز زائد ويمكن أن يسبب ذلك تقشير لطبقة المينا، رغم أن صودا الخبز أقل تقشيرا للأسنان من أنواع معجون الأسنان المبيضة والتي تحتوي على إضافات أخرى.

6- أضيفي الحليب
يقول الخبراء أن إضافة بعض الحليب يمكن أن يحدث فرقًا مع أسنانك، وهذا طبقا لدراسة نشرت في الجريدة الدولية لصحة الفم والأسنان كشفت أن الكازين وهو البروتين الأساسي في الحليب يمتص الصبغة الموجودة في الشاي (وهي الجزيئات مرة المذاق التي تترك أثرًا على الأسنان) وبالتالي يحمي أسنانك من التصبغ، وطبعا تحتوي القهوة هي الأخرى على مقادير قليلة من هذه الصبغة لذا من الأفضل احتسائها مع بعض الحليب، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي الحليب الحيواني لأن حليب الصويا ليس له مفعول.

7- شرب الماء بين كل فنجان من القهوة
عندما تشربين بعض الماء بعد احتساء القهوة يمكن أن تساعدى في تخليص أسنانك من البقع، كما أن شرب الماء يجعل جسمك رطبًا طوال اليوم.

8- اشربيها بسرعة
لو كنت تشربين القهوة وأنت مشغولة بعمل شيء تستغرقين وقتا أطول في تناولها مما يعرض أسنانك للقهوة لفترة طويلة ويسبب المزيد من البقع، لذا عليك احتساء قهوتك بسرعة.

9- امضغي علكة خالية من السكر
للتغلب على رائحة القهوة ولتنظيف أسنانك في نفس الوقت لأن مضغ العلكة يزيد من مقدار الريق في فمك وله دوره في تخليص أسنانك من الأحماض والجير، وطبقا لما صرحت به الجمعية الأمريكية لصحة الأسنان فإن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 20 دقيقة بعد الأكل أو احتساء المشروبات يمكن أن تحمي من تسوس الأسنان.