Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

17 أكلة ومشروب تساعدك على مواجهة البرد .. تعرفى عليهم

تاريخ النشر:23-10-2019 / 11:45 AM

17 أكلة ومشروب تساعدك على مواجهة البرد .. تعرفى عليهم

تتعرض مصر لسقوط أمطار غزيرة ورعدية فى أنحاء متفرقة، ومن المتوقع أن تستمر الموجة حتى يوم الجمعة مع انخفاض درجات الحرارة، وبذلك يودع المصريون حرارة الصيف إلى برد الخريف والشتاء.

ورغم برودة الجو إلا أن طقوس المصريين قادرة على هزيمته، حيث يسعون للاختباء داخل منازلهم فى تجمعات أسرية، تصاحبهم بعض الأطعمة والمشروبات التى تضخ الدفء فى دمائهم فيصبح الشتاء من الفصول المحببة لديهم.

ولمواجهة البرد نقدم لك دليلا متكاملا للأكلات والمشروبات التى تساعدك على مواجهة البرد وتساعدك فى الوقت نفسه على مقاومة نزلات البرد وفقا لموقع The healthy وموقع WebMD.

المشروم
يحتوى على البروتين المفيد لجهازك المناعى، وهو وسيلة جيدة للحصول على فيتامين (د).

الثوم والبصل
يعد تناول الثوم بانتظام أحد أفضل الأشياء التى يمكنك القيام بها خلال موسم البرد والإنفلونزا، فالأليسين مادة كيميائية طبيعية فى الثوم، تحارب البكتيريا والفيروسات أيضًا، وللبصل نفس التأثير.

الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C
عندما تشعر بالمرض يمكنك تناول الأطعمة والفواكه التى تحتوى على فيتامين C مثل الفراولة والجوافة والبرتقال، هذه الفواكه المذهلة طريقة رائعة للحصول على فيتامين C، فهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التى تدعم أيضًا نظام المناعة لديك، بالإضافة إلى البرتقال، والجريب فروت، وغيرها من فواكه الحمضيات، يمكنك الحصول على فيتامين C من الفلفل والكيوى والفراولة.

الأعشاب والتوابل
الأعشاب والتوابل لا تجعل طعامك لذيذًا فحسب، بل ثبت أنها تقتل الجراثيم أيضًا، فالكارى، والفلفل الحار، والكركم والزنجبيل، أعشاب تحد من الالتهابات، بالإضافة الى إكليل الجبل، والزعتر، وغيرها من الأعشاب التى تمنحك مضادات الأكسدة.

الزبادى
الزبادى أحد أفضل الأطعمة لنزلات البرد لأنه مصدر جيد للبروتين، وهو يلعب دورًا فى آلية الدفاع عن الجسم، وستحصل من خلاله على البروبيوتيك، أو "البكتيريا الجيدة"، والتى قد تساعد فى تخفيف حدة نزلات البرد، تأكد أيضًا من البحث عن الزبادى المدعم بفيتامين (د)، فإن انخفاض مستويات فيتامين (د) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالزكام والإنفلونزا، كما يوصى بتناول مخلل الكرنب لاحتوائه على البروبيوتك، وهى البكتيريا الحميدة التى تحمى جهاز المناعة.

الشوفان
يعتبر الشوفان من الحبوب التى تحتوى على مضادات الأكسدة التى تحميك من الأمراض.

الشوربة
تساعدك شوربة العدس أو شوربة الدجاج فى محاربة الالتهاب وتخفيف الزكام.

الموز
يعتبر الموز ملىء بالبوتاسيوم، فضلاً عن العناصر الغذائية القوية الأخرى مثل الألياف، وفيتامين ب 6، كما أن الموز يكون جيدًا عندما يتعلق الأمر بتقوية جهاز المناعة لديك، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن الموز به فوائد كثيرة للتغلب على البرد، ويمكن إلقاء بعض الشرائح فى دقيق الشوفان أو اللبن قليل الدسم أو الحبوب غير المحلاة، ويمكنك أيضًا إضافتها إلى العصائر والسلع المخبوزة، مثل الكعك والفطائر والخبز.

البيض
قد لا يكون البيض أول غذاء تعتقد أنه مفيد عندما تشعر ببرودة الطقس، لكن الخبراء يتفقون على أنهم من أفضل الأطعمة لنزلات البرد، لأنه يحتوى على البروتين، وهو عنصر غذائى مهم فى جسمك عندما تقاوم أى مرض، ولا تترك صفار البيض، على الرغم من أن الجزء الأصفر من البيضة اكتسب سمعة سيئة بسبب احتوائه على الكوليسترول، فإن هذه المعلومات خاطئة تمامًا، حيث إن صفار البيض هو المكان الذى توجد فيه غالبية بروتين البيضة، كما يحتوى أيضًا على عناصر مغذية أخرى مهمة لمنع الأمراض، مثل الزنك والسيلينيوم المعزز للمناعة.

الأسماك الدهنية
سمك السلمون مع الفلفل مع قليل من الليمون يساعد فى الوقاية من البرد، كما وجدت إحدى الدراسات أن زيت السمك يعزز وظيفة المناعة.

المكسرات وخصوصا اللوز
المكسرات طريقة جيدة لزيادة مستويات البروتين الغذائى.

وتعد إضافة بعض الدهون الأساسية إلى نظامك الغذائى عندما تكون مريضًا، فيمكن أن تساعد الدهون الأساسية الجلد والأغشية المخاطية على البقاء بصحة جيدة، تحتوى المكسرات والبذور على نسبة عالية من فيتامين (د) والزنك والنحاس، وهى مكونات أساسية للحفاظ على نظام المناعة لديك وتعزيزه.

البطاطا
تعد إضافة رائعة إلى العديد من الوجبات، لكن هل تعلم أنها محملة بمواد مغذية تقوية جهاز المناعة، مثل فيتامين (أ) فتوافر واحدة من البطاطا المتوسطة أكثر من 100% من فيتامين (أ)، وهو فيتامين يساعد على تنظيم الجهاز المناعى، ويحمى من العدوى عن طريق الحفاظ على صحة الجلد والأنسجة الداخلية.

الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والكرنب والبروكلى
الخضراوات الصليبية مثل البروكلي، والكرنب والقرنبيط، تحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تساعدك على التحسن، والوقاية من نزلات البرد، حيث يحتوى البروكلى، على وجه الخصوص، على فيتامين (هـ)، وهو مضاد للأكسدة، يعد رائعا لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا".

مشروبات تساعدك على مواجهة البرد
الزنجبيل
الزنجبيل معروف أيضًا بقدرته على المساعدة فى تخفيف أعراض البرد عن طريق تنشيط الدورة الدموية فى الجسم، فهو يحتوي على مركب نشط يسمى جينجيرول، المعروف بخصائصه المضادة للميكروبات، ويوصي برش الزنجبيل المطحون على الجزر، أو البطاطا، أو قرع العسل "اليقطين"، أو شرب شاي الزنجبيل غير المحلى، ما سيساعد في تخفيف التهاب الحلق.

الماء
المياه وغيرها من المشروبات غير السكرية ضرورية عند محاربة المرض، فإن الإضافات الخالية من السكر أو حتى عصائر الفواكه الحمضية قد تجعل مذاق الماء أفضل عندما تكون مريضا، وسوف يشجعك على شرب المزيد.

القرفة
يعمل مشروب القرفة على تقوية الجهاز المناعى للجسم، وتعزيز عملية الهضم، وتقليل نسبة السكر فى الدم وتعديل مستويات الأنسولين فى الجسم، لاحتوائها على مادة تجعل الخلايا الدهنية تستجيب للأنسولين، وبالتالى تكسير السكر فى الدم واستهلاكه فى الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة.