Top
موقع الجمال

شارك

بروفايل

أهم سيدات الأعمال في الشرق الأوسط

تاريخ النشر:28-10-2019 / 01:14 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

1- الشيخة حصة بنت سعد عبد الله سالم آل صباح رئيسة

 1- الشيخة حصة بنت سعد عبد الله سالم آل صباح رئيسة

سيدة أعمال ناجحة عملت لدى الشركة البحرية الدولية للبترول وفي وزارة الدفاع الكويتية في قسم الخدمات الطبية، وأصبحت الشيخة حصة الآن رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب، وبالتأكيد هي دليل واضح على قوة المرأة في مكان العمل، خدمت في العديد من اللجان منها جمعية المتطوعات الكويتيات ولجنة نساء الأعمال الكويتيات، ومجلس المرأة العربي الإفريقي ولجنة شئون المرأة.

2- راندا أيوبي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة روبي

 2- راندا أيوبي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة روبي

نجحت راندا أيوبي في استثمار مبدئي يقدر بـ 140.000 دولار لعقد من الزمن قبل إقناع الأصدقاء والأسرة باستثمار 3 مليون دولار لتحقيق حلمها، وكانت النتيجة هي تأسيس شكرة روبيكون هولدينجز، وهي شركة عمانية ترفيهية أصبح لها الآن قوة عالمية بخمسة فروع دولية وأكثر من 300 موظف، وتقدم هذه الشركة أغاني مثل Ben & Izzy وهو عبارة عن سلسلة من كرتون الأطفال يحفز على التفاهم بين حضارتي الشرق والغرب.

 

3- حياة سيندي باحثة طبية

 3- حياة سيندي باحثة طبية

منذ وصولها إلى لندن في بداية التسعينات 1990 وبدون أن تتقن اللغة الإنجليزية أو أن يكون لها مكان في الجامعة، كتبت سيندي قصة نجاح لا يمكن تصديقها.. فمنذ أن تم تمويلها في اختراع آلة حديثة تربط بين تأثيرات الضوء والصوت للاستخدام في التكنولوجيا الحيوية، أصبحت مؤسس مساعد لمشروع التشخيص للجميع، وزميلة للبوب تكنولوجي.. وقد نالت درجة الدكتوراة في مجال التكنولوجيا الحيوية وهي صغيرة السن عن غيرها من العلماء.

4- نايلة الخاجة منتجة سينمائية

4- نايلة الخاجة منتجة سينمائية

تعتبر أول صانعة سينمائية في دولة الإمارات العربية، وقد أنتجت ثلاثة أفلام قصيرة خلال مجال عملها، وقد فاز واحد من أفلامها بجائزة مهرجان دبي الدولي عام 2007.. أسست سيدة الأعمال الإماراتية الشابة شركة الإنتاج الخاصة بها وهي D-SEVEN وترأست أول نادي رسمي للفيلم، لكن اختيارها لمهنة السينما وقرارها بأن تتناول من خلال ما تنتجه موضوعات شائكة محظورة جعلها موضع جدال.

وفي عام 2010 قدمت فيلمًا قصيرًا بعنوان "ملل" ناقش قضايا نشأت من الزيجات المدبرة، مما أثار الجدل في المنطقة، ومع ذلك فوضها المسئولون عن الفن والثقافة بدبي لإنتاج أفلام قصيرة لمبادرة السلطة الثقافية "روح دبي".

5- مها الغنيم رئيسة Global Investment House

 5- مها الغنيم رئيسة Global Investment House

تعتبر مها الغنيم من مشاهير العالم العربي في المجال المصرفي والمالي، وقد أسست Global Investment House وهي واحدة من أكبر شركات الاستثمار في عام 1998، وعندما أصبحت شركتها مدرجة في بورصة لندن عام 2008 أصبحت الشركة الكويتية الأولى ضمن قائمة الشركات هناك، وأخذت مكانتها أيضا في بورصات الكويت ودبي والبحرين، وتمكنت آل غنيم من تأسيس مكان لها ضمن رئاسة جامعة الكويت ومجموعة الصناعة الوطنية في منحة قطر لدى مؤسسة قطر.

6- جهينة سماوي سيدة أعمال في مجال الفن

 6- جهينة سماوي سيدة أعمال في مجال الفن

تساهم سماوي في إعادة إحياء صناعة الفن في المنطقة العربية جنبا إلى جنب مع زوجها خالد وابن عمه هشام، أسست سماوي أيام جاليزي Ayyam Gallery عام 2006 بمساعدة الهواة، وساعد معرضها على إحياء الاهتمام بتاريخ الفن السوري.

وفي أثناء إنعاش المشاهد الفنية والديناميكية المزدهرة في الدولة قدمت مبادرات مثل مشروع Shabab Ayyam والذي يهدف لاحتضان الفنانين الناشئين، ولفت الانتباه الدولي لهم.. وقد امتد عملها في بيروت ودبي ولندن وجدة حيث نشرت العمل على نطاق أوسع.

7- الشيخة هنادي آل ثاني

 7- الشيخة هنادي آل ثاني

واحدة من أكثر سيدات الأعمال نجاحا في قطر، وهي مؤسسة ورئيسة شركة Amwal والمدير التنفيذي لمشروع التنمية Al Waab City Real Estate والمدير التنفيذي المفوض لشركة Nasser Bin Khaled Al Thani & Sons Group، وقد بدأت مهنتها كمحاضرة مساعدة في قسم الاقتصاد بجامعة قطر قبل إنشاء شركة الاستثمار Qatar Ladies Investment Company والمعروفة الآن باسم (Amwal) في عام 2008.

8- بثينة الأنصاري مؤسسة قطريات

 8- بثينة الأنصاري مؤسسة قطريات

سيدة أعمال رائدة في قطر والحائزة على جائزة سيدات الأعمال القطريات عن عملها لتقطير الوظائف في مؤسسة الريان المنقسمة إلى ثلاثة أجزاء، وهي: Qatariat Training and Development و Qatariat Magazine  وQatariat Development Consultancy هذا جنبا إلى جنب مع حصولها على درجات علمية من جامعات قطر ولندن والقاهرة، وقد حازت على لقب أكثر امرأة عربية قطرية رائدة لعام 2012.

9- وفاء آل ريمي المدير التنفيذي لمؤسسة Creative G

 9- وفاء آل ريمي المدير التنفيذي لمؤسسة Creative G

وسط الانقلاب الدائر في وطنها اليمن وخلال فترة الربيع العربي قررت الطالبة ذات الستة عشر عاما من العمر بدء عملها الخاص، وقد تم تأسيس Creative Generation بواسطة مجموعة من رفقائها لابتكار أجهزة تدار بالطاقة الشمسية لتعتبر علاجًا في ثورة الطاقة، ومع عملاء منهم فندق موفمبيك تم اكتشاف مهارات آل ريمي الصناعية بواسطة الملكة رانيا في الأردن في خطاب لها في بداية هذا العام، وقد حققت اسما لها كسيدة أعمال شابة خلال خطابها الذي ألقته في القمة العالمية للطاقة المستقبلية.

10- مريم مطر مؤسس ورئيسة جمعية الأمراض الوراثية ب

 10- مريم مطر مؤسس ورئيسة جمعية الأمراض الوراثية ب

تعتبر مطر من أكثر الشخصيات اللاتي قدمن في مجال الخدمة العامة بالإمارات، فبعد العمل في العديد من الوظائف الصحية العامة أطلقت سلسلة من  مبادرات التوعية، منها مبادرة الإمارات خالية من مرض التلاثيميا، وجمعية متلازمة داون الإماراتية عام 2005، وجمعية الأمراض الوراثية عام 2006، وقد أصبحت مطر أول امرأة إماراتية تتولى منصب المدير العام في حكومة دبي.

11- أوكتافيا نصر المدير التنفيذي لدى Bridges Medi

 11- أوكتافيا نصر المدير التنفيذي لدى Bridges Medi

تعتبر الصحافية أوكتافيا نصر الاسم الأكثر شهرة لتغطية شئون منطقة الشرق الأوسط والتي تتضمن العديد من الحروب، حيث عملت كصحفية ومذيعة لبنانية وفي السي إن إن، وتعتبر واحدة من رائدات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الإعلام التقليدي وتقوم الآن بإدارة شركتها الخاصة وهي Bridges Media Consulting وهدفها مساعدة الشركات الأخرى ليكون لها نفوذ أفضل في استخدامها لشبكات التواصل الاجتماعي.

12- هيفاء كيلاني مؤسسة المنتدى العربي الدولي للمرأ

12- هيفاء كيلاني مؤسسة المنتدى العربي الدولي للمرأ

هيفاء فاهوم الكيلاني مؤسس ورئيس المنتدى العربي الدولي للمرأة وهي مؤسسة تضم 1.500 مؤسسة فردية ومتحدة من 45 دولة و6 قارات في العالم، وقامت أيضا بمهام في العديد من المنظمات في المملكة المتحدة وعلى المستوى الدولي، وشغلت مناصب في مجالس إدارات مؤسسات ثقافية وتعليمية ومنظمات غير حكومية.

13- كرستين سافير المدير التنفيذي لشركة Treats Hol

 13- كرستين سافير المدير التنفيذي لشركة Treats Hol

فيما بين تربيتها لطفلين صغيرين ابتكرت سيدة الأعمال اللبنانية كرستين سفير إمبراطورية المطاعم الأكثر نجاحا في المنطقة وهي في سن 22 عاما، فقد أقنعت دنكان دونتس تسليم امتياز الشركة اللبنانية لها، وقد حققت معها نجاحا كبيرا في بيروت، وبالتالي أضافت الماركة اللبنانية Semson للمجال وتوسعت ووصلت للكويت والمملكة العربية السعودية وقطر، وتخطط للتوسع على المدى البعيد في الهند.

مع تزايد عدد سيدات الأعمال في المنطقة بالأرقام والنفوذ سنلقي نظرة على البعض من أكثر النساء العربيات نجاحا وتفوقا، واللاتي أصبحن يشكلن حاليا المشهد في مجال الأعمال.