Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

تعرفي على الفوائد الصحية لزيت البردقوش

تاريخ النشر:29-10-2019 / 10:42 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

تعرفي على الفوائد الصحية لزيت البردقوش

حاربي السرطان واحمي نفسك من لدغات الباعوض وساعدي في شفاء الجروح.. وغيرها من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من زيت المردقوش.

1- يساعد في عملية الهضم لأنه يحسن من صحة المعدة والأمعاء
يساعد تناول زيت البردقوش على تدفق العصارة الصفراوية داخل الجهاز الهضمي، وكنتيجة لذلك فإنه يساعد في عملية الهضم، ومن خصائص زيت البردقوش الأخرى أنه مضاد للبكتيريا والفطريات مما يعمل على إعادة التوازن لو حدث اختلال الميكروبيوم في البكتيريا والفطريات داخل الأمعاء.

وقد صرح الخبراء أنه تم عمل اختبارات بحثية على زيت البردقوش في تحليلات على القناة الهضمية لمعرفة مقدار حساسية البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض، مما أشار أن هذا الزيت قد يكون فعالًا ضدها ومقاومًا للمضادات الحيوية والفطريات.

بمعنى آخر لو كنت تعانين من اضطراب في الأمعاء ويزداد بها نمو البكتيريا المعوية أو أي مشكلات أخرى، فربما عليك تجربة زيت البردقوش.

2- معالجة نزلات البرد والوقاية منها
بفضل احتواء زيت البردقوش على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وجد أنه فعال جدا ضد أنواع معينة من الفيروسات، وخاصة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب التأثير المضاد للفيروسات جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة والخصائص المسكنة والتريفيكتا المضادة للبرد والأنفلونزا.

ويعود السبب إلى احتواء زيت البردقوش على الثيمول، وهو مبيد طبيعي للفطريات وله خصائص مطهرة مما قد يقي ضد السموم ويعمل على إزالة المخاط والبلغم من الجهاز التنفسي، ولأنه مضاد للالتهاب يقوم بدور عامل مهديء ضد السعال.

3- يحارب العدوى البكتيرية
من المكونات الأساسية لزيت الأوريجانو أو البردقوش "الكارفاكرول" وله خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات مما يجعل هذا الزيت مضادًا قويًا ضد أنواع البكتيريا التي تسكن الجهاز الهضمي والتنفسي ومجرى البول لمقاومة العدوى.

4- يقاوم الحشرات
أوضحت بعض الأبحاث أن زيت الأوريجانو مضاد للحشرات، فمثلا المكون النشط الرئيسي به الكارفاكرول يمكن أن يساعد في ذلك فهو يمكن أن يقاوم القمل والحشرات الطائرة والبعوض والبق، وقد أوضحت بعض الأبحاث ذلك.

5- يحمي ضد الأمراض
في تقرير نشر عام 2017 في الجريدة الأوروبية للتغذية، كشف أن زيت الأوريجانو ربما يلعب دورًا في الوقاية من الأورام، وقد تمت بعض التجارب المعملية على نماذج من الأورام السرطانية وتم اكتشاف وجود تأثير مثبط لسرطان الثدي، ومع ذلك عليك التحدث مع طبيبك قبل استخدامه.

6- تخفيف الألم
لو كنت تعانين من آلام أو تيبس في العضلات يمكن لزيت البردقوش المساعدة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تقلل من الالتهابات والألم، ولو رغبت في استخدامه اصنعي مزيجًا متساويًا من زيت البردقوش وزيت الزيتون واستخدميه كدهان موضعي على المنطقة التي تؤلمك.

7- يحمي الجلد
لو كان لديك كدمة معينة استخدمي زيت البردقوش فبفضل خصائصه المضادة للالتهاب يعمل على تقليل الألم والتورم، لذا دلكيه فوق المكان المصاب لتشفى بسرعة وقولي وداعا للجلد الذي تحول للون الأزرق أو الأخضر بسبب الكدمة.

8- لعلاج الطفح الجلدي
يزيل زيت البردقوش راتنج اللبلاب السام الذي يسبب الطفح الجلدي بفضل خصائصه المضادة للالتهاب مما يهديء التورم والاحمرار والحكة، ويمكن تخفيفه بزيت الزيتون.

9- يساعد في تخفيف الحساسية
يساعد زيت البردقوش على إمدادك بكل التهدئة الطبيعية لأي حساسية ناتجة عن العوامل البيئية، فلو رغبت في تجنب تناول الأدوية سيكون زيت البردقوش هو الأفضل لك، وهو يعمل على تقليل أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف أو السوائل الناتجة عن التورم وغيرها.

10- يساعد في التحكم بالوزن
في العادة للزيوت العطرية فوائد في مقاومة الوزن الزائد حيث يعمل المكون النشط بزيت البردقوش وهو الكارفاكرول على التحكم في الوزن وتقليل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبما أن زيادة الوزن مرتبطة ببعض الالتهابات وزيت البردقوش مضاد للالتهابات، فهو مقاوم لزيادة الوزن لأنه يعمل على تقليل إنتاج خلايا دهنية جديدة.