تجنبي هذه الأطعمة وأنت مصابة بالصداع النصفي حتى لا يزداد سوءًا

تجنبي هذه الأطعمة وأنت مصابة بالصداع النصفي حتى لا يزداد سوءًا
تجنبي هذه الأطعمة وأنت مصابة بالصداع النصفي حتى لا يزداد سوءًا

يعاني عدد كبير من الناس من الشقيقة أو الصداع النصفي، وقد يتصرفون بشكل خاطيء يزيد الحالة سوءًا، وبالرغم من أن الشقيقة مرض شائع إلا أنه من السهل الوقاية منه من خلال نظامك الغذائي.


وللأسف هناك مجموعة من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرات هي من مثيرات الصداع النصفي، لذا لو كنت تعانين من هذا الصداع يمكنك تجنب تلك الأطعمة حتى تتعافي وتقي نفسك مما هو أسوأ.

1- زبدة الفول السوداني
تعتبر زبدة الفول السوداني واحدة من أسوأ الأطعمة المثيرة للشقيقة؛ لاحتوائها على الأحماض الأمينية المعروفة باسم الثيامين أو الثيرامين، والتي توجد في الأطعمة عالية البروتين، كما أن زبدة الفول السوداني طعام مثير للحساسية مما يزيد من حالة الصداع سوءًا.

2- الشوكولاتة
تعتبر الشوكولاتة من أسوأ الأطعمة للأشخاص الحساسين تجاه الثيامين، ومع ذلك تكون من مخففات الصداع لدى أناس آخرين بسبب احتوائها على مقدار كبير من المغنسيوم الذي يساعد في تقليل التوتر واسترخاء الأوعية الدموية للتخلص من الشقيقة، وتعتبر الشوكولاتة أيضا مصدرًا طبيعيًا للكافيين المثير للشقيقة في نفس الوقت، لذا من الأفضل تجنب تناولها وأخذ مكمل مغنسيوم لتخفيف الصداع بدلا منها.

3- البيرة
البيرة من المشروبات الغنية بالثيامين والكحول، وهي من مثيرات الشقيقة الموجودة في الأطعمة، وهي تنتج الثيامين بطريقة طبيعية، ويمكن أن تسبب الصداع بسرعة أكثر من أي شيء آخر.

4- الخمر
الخمر مصدر آخر للكحول الذي يثير الصداع بسرعة، بل هو من أكثر مسبباته.. ويجعله يتكرر على الشخص لأن تخمير العنب ينتج عنه الثيامين المسبب للمشكلة.

5- الجبنة
الجبن من الأطعمة الأخرى الغنية بالثيامين وجميع أنواعها يساهم في الإصابة بالصداع النصفي، لذا تجنبي تناولها وبدلا منها تناولي الرايب أو الزبادي فلهما مذاق جبني ولا يسببان الصداع.

6- الفواكه عالية التانين
التانين هي مواد توجد في أنواع معينة من الفاكهة بسبب تكونها البيولوجي، ومنها الليمون والحامض والعنب، والكنتالوب والجوافا والشهد، والكمثرى الخضراء والبرتقال والرمان والتوت الأسود والمشمش.. وجميعها يمكن أن تكون من مثيرات الصداع النصفي.

7- القهوة
القهوة غنية بالكافيين وهو من المثيرات الطبيعية للشقيقة، وفي حالة الإصابة يمكنك تغييرها إلى قهوة خالية من الكافيين لو كانت تساعدك، لكن مع الحذر لو كنت من الذين يعانون من حساسية ضد القهوة لأن القهوة خالية الكافيين بها نسبة قليلة من الكافيين أيضا.

8- البيتزا
بما أن البيتزا تحتوي على الجبن وهو من المثيرات الطبيعية للصداع النصفي، وتحتوي أيضا على الخميرة في الجزء المخبوز بها وهي مخمرة من الخميرة النشطة غير الطبيعية، والتي تكون غنية بالثيامين المسبب للصداع لذا يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان، كما يجد بعض الناس أن الزيتون أيضا يسبب الصداع ورغم أن زيت الزيتون صحي ولا يضر، لكن يجب تجنب تناول الزيتون نفسه عند وجود صداع.

9- الجلوتين
لو كنت من محبي الطعام فقد يرسل جسمك استجابات تثير الصداع، ويعتبر الجلوتين من أسوأ الأطعمة للعديد من الناس، لذا انتبهي لو كنت تعانين من الصداع النصفي بعد تناول الطعام الذي يحتوي على الجلوتين، وهو موجود في القمح والشعير والجاودار والشوفان وجميع أشكال القمح حتى الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة "إلا الأنواع خالية الجلوتين"، وكذلك المقرمشات والبسكويت وحتى صلصة الصويا.. لذا من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين عند الإصابة بالشقيقة.

وأخيرا لو كنت تصابين بالشقيقة بشكل متكرر فعليك تحميل تطبيق يساعدك على تعقب أنواع الطعام المسببة للصداع النصفي لمساعدتك على تنبيهك لو أقدمت على تناول أي نوع من الأطعمة المحظورة.