الأوسكار اليوم .. والتنافس بين «سلامدوغ مليونير» و «بنجامين باتن» حول عدد الجوائز

بينلوبي كروز تنصح بتجهيز خطاب الفوز .. والصحافة تحذر من «فيضانات» دموع وينسليت
بينلوبي كروز تنصح بتجهيز خطاب الفوز .. والصحافة تحذر من «فيضانات» دموع وينسليت

نصحت الممثلة الإسبانية بينلوبي كروز، المرشحة لجائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي، جميع الممثلات أن يكتبن خطابا يكون جاهزا في حالة أن حالف إحداهن الحظ.


وجاءت هذه النصيحة على خلفية ما حدث لغوينيث هيلي بيري، وغوينيث بالترو، في مناسبات سابقة للأوسكار، والبكاء (النحيب) الذي صاحب استلام الجائزة، مما جعل البعض يقول إن ذلك مجرد تمثيل سيء.

وما حدث لكيت وينسليت عندما ربحت جوائز «البافتا» و«غولدن غلوب» عن فيلمها في «ذي ريدر (القاريء)»، جعل بعض المعلقين يحذرون من «الفيضانات» القادمة، بسبب دموعها في حالة فوزها بجائزة الأوسكار. الاعتقاد أنها الأوفر حظا في هذه الفئة من الجوائز.

لكن وبشكل عام، فقد أصبح الرهان على جوائز الأوسكار في الحفل الـ 81 ليس على من يربح هذه الجائزة في فئة كذا وكذا.

 الرهان الآن حول عدد الجوائز التي سيحظى بها كل من «سلامدوغ مليونير» و«ذي كيوريوس كيس اوف بنجامين باتن».

لكن كل التوقعات تقول إن «سلامدوغ مليونير» سيكون اليوم على موعد مع المجد، فهذا الفيلم للمخرج البريطاني داني بويل، الحاصل على عشرة ترشيحات، يبدو الأوفر حظا لنيل أوسكار أفضل فيلم، الذي يعد أهم الأوسكارات الـ24 المتنافس عليها، وذلك بعد تتويجه بجوائز الـ«غولدن غلوب» و«بافتا» للسينما البريطانية، إضافة إلى جوائز كتاب السيناريو والمخرجين الأميركيين.

والمنافس الرئيسي لـ«سلامدوغ مليونير» هو «ذي كيوريوس كيس اوف بنجامين باتن» (حالة بنجامين باتن الغريبة)، عن حياة رجل يولد مسنا ثم يعود إلى الشباب مع تقدم العمر. وعلى الرغم من تصدر هذا الفيلم القائمة مع 13 ترشيحا إلا أنه قد لا يخرج إلا بأوسكار ثانوي.

والأفلام الثلاثة الأخرى المتنافسة على أوسكار أفضل فيلم، الذي يقدم إلى المنتج هي «فروست / نيكسون» (ساعة الحقيقة) و«ميلك» و«ذي ريدر» (القارىء).

ويقول الناقد بيت هاموند كما جاء في تقرير «الوكالة الفرنسية»، «ستكون أكبر مفاجأة في التاريخ الحديث لجوائز الأوسكار إذا ما خرج «سلامدوغ مليونير» خاسرا».

في حين ترى ساشا ستون صاحبة المدونة المخصصة للأوسكار أن هذا الاحتمال «ليس واردا».

وعلى أوسكار أفضل ممثلة تبدو المنافسة محتدمة بين كيت وينسلت (القارىء)، التي رشحت لست جوائز أوسكار لم تحصل على أي منها، وبين المخضرمة ميريل ستريب عن «داوت» (الشك)، الذي حصلت عنه على ترشيحها الـ15 في 30 عاما، إلا أن الكثير من النقاد يشيرون أيضا إلى إمكانية حصول المغمورة ميليسا ليو على الجائزة عن «فروزن ريفر» (النهر المتجمد).

ويقول هاموند معلقا «إذا ما حدثت مفاجأة فإنها ستكون ميليسا ليو». والمتنافستان الأخريان هما انجيلينا جولي عن «تشانجلينغ» (البديل) وآن هاثاوي عن «ريتشل غاتينغ ماريد» (ريتشل تتزوج).

ومن المتوقع أن يكون هيث ليدجر المرشح لأوسكار أفضل دور ثان عن «الجوكر» في فيلم «باتمان، ذي دارك نايت» (باتمان، فارس الظلام) ثاني ممثل يفوز بالأوسكار بعد وفاته، بعد بيتر فينش عام 1977.

ويتنافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي، الإسرائيلي «فالس ويذ بشير» (رقصة فالس مع بشير) والألماني «بادر مينهوف كومبلكس» والفرنسي «اونتر لي مور» (بين الجدران) والياباني «ديبارتشرز» (الرحيل) والنمساوي «ريفانش».

يبدأ الحفل في الساعة الخامسة والنصف مساء، بعد ساعتين من بدء سير النجوم على السجادة الحمراء لمسرح كوداك في هوليوود، شمال غرب لوس انجيلس، الذي تتسع قاعته لثلاثة آلاف و400 مقعد.

هذا الحدث يتابعه ملايين الأشخاص، لكن إزاء ما لوحظ من انصراف للمشاهدين الأميركيين، وعد المنظمون بمراجعة برنامج الحفل الذي كثيرا ما اعتبر بالغ الطول.

وسيقوم بتقديم هذا الحفل الـ81 لجوائز الأوسكار النجم الأسترالي هيو جاكمان.

كيف يجري اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار؟
أعلن منظمو حفل توزيع جوائز الأوسكار ختام التصويت على الفائزين بالجوائز، ولا يتبقى الآن سوى إعلان أسماء الفائزين مساء الليلة.

وكان التصويت في أشهر جوائز عالم السينما قد اختتم يوم الثلاثاء الماضي، وأعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية أنها سترفض أي أصوات جرى تسليمها بعد الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي.

يبدأ عادة السباق على جوائز الأوسكار في 25 فئة، في نوفمبر (تشرين الثاني) ويشترك فيه أعضاء أكاديمية فنون وعلوم السينما البالغ عددهم نحو 6 آلاف عضو، بيد أنه داخل مصنف أفلام الرسوم المتحركة ومصنف الأفلام الناطقة بلغات أجنبية، يتم اختيار الترشيحات عبر تصويت من جانب لجان متعددة الفروع.

وترسل بطاقات الاقتراع السري إلى أعضاء الأكاديمية في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، ومن ثم تعود إلى شركة «برايس ووتر هاوس كووبرس»، وهي أكبر شركة خدمات مهنية في العالم في يناير (كانون الثاني).

وتقوم عادة مجموعات من المختصين بفرز الأصوات، إلا أن مسؤولين اثنين فقط في شركة المحاسبة والتدقيق العالمية «برايس ووتر هاوس كوبرز» سيعلمان أسماء الفائزين التي سيتم وضع كل منها في ظرف أبيض اللون، لحين الكشف عنه أمام الجماهير مساء اليوم الأحد.

وتعلن نتائج التصويت الخاص بالترشيحات في الأسبوع الأخير من يناير (كانون الثاني). وترسل البطاقات النهائية بالبريد إلى الأعضاء المصوتين في أواخر يناير (كانون الثاني)، ثم تعود يوم الثلاثاء الذي يسبق افتتاح «الأوسكار» من أجل جدولتها النهائية.

ويحق لهيئة العضوية النشطة بالأكاديمية بكامل هيئتها اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار في كافة التصنيفات، وإن كانت في خمس منها، فيلم الرسوم المتحركة القصير، وفيلم الأكشن القصير، والفيلم الناطق بلغة أجنبية، لا يمكن للأعضاء التصويت إلا بعد إعلانهم أنهم شاهدوا كافة الأفلام المرشحة في هذه التصنيفات.

وبعد جدولة كافة البطاقات، لا يعرف إلا شريكان فقط في شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» النتيجة، حتى يتم فتح المظاريف على المسرح أثناء تسليم جوائز الأكاديمية.

قائمة المرشحين لعام 2009 في الفئات الرئيسية أفضل فيلم:
- «سلامدوغ مليونير» (من مشرد إلى مليونير).

- «هارفي ميلك».

- «فروست/نيكسون» (ساعة الحقيقة).

- «ذي كيوريوس كيس أوف بنجامين باتون» (حالة بنجامين باتون الغريبة).

- «ذي ريدر» (القارئ).

أفضل ممثل:
- ريتشارد جينكنز «ذي فيزيتور» (الزائر).

- شون بن «هارفي ميلك».

- فرانك لانغيلا «فروست/نيكسون».

- ميكي رورك «ذي ريسلر» (المصارع).

- براد بيت «ذي كيوريوس كايس أوف بنجامين باتون».

أفضل ممثلة:
- كيت وينسلت «ذي ريدر» (القارئ).

- ميريل ستريب «داوت» (الشك).

- آن هاثاوي «ريتشل غيتنغ ماريد» (ريتشل تتزوج).

- أنجيلنا جولي «تشانجلينغ».

- ميليسا ليو «فروزن ريفر» (النهر المتجمد).

أفضل ممثل في دور ثان:
- هيث ليدجر «باتمان ذي دارك نايت» (باتمان، فارس الظلام).

- جوش برولين «هارفي ميلك».

- فيليب سيمور هوفمان «داوت» (الشك).

- روبرت داوني جونيور «تروبيك ثاندر» (الرعد الاستوائي).

- مايكل شانون «ريفولوشناري رود» (الطريق الثوري).

أفضل ممثلة في دور ثان:
- بينلوبي كروز «فيكي كريستينا برشلونة».

- فيولا ديفيس «داوت» (الشك).

- ماريسا تومي «ذي ريسلر» (المصارع).

- تاراخي بي هينسون «ذي كيوريوس كايس أوف بنجامين باتون».

- إيمي آدامز «داوت» (الشك).

أفضل مخرج:
- داني بويل «سلامدغ مليونير» (من مشرد إلى مليونير).

- ديفيد فينشر «ذي كيوريوس كايس أوف بنجامين باتون».

- ستيفن دولدري «ذي ريدر» (القارئ).

- غاس فان سانت «هارفي ميلك».

- رون هاورد «فروست/نيكسون».

أفضل فيلم أجنبي:
- «فالس ويذ بشير» (رقصة فالس مع بشير) (إسرائيل).

- «بادر مينهوف كومبلكس» (ألمانيا).

- «إنتر لي مور» (بين الجدران) (فرنسا).

- «ديبارتشرز» (رحيل) (اليابان).

- «ريفانش» (النمسا).

أفضل فيلم رسوم متحركة:
- «وال ي».

- «كنغ فو باندا».

- «بولت».

أفضل سيناريو أصلي:
- «فروزن ريفر» (النهر المتجمد).

- «بي هابي» (كن سعيدا).

- «بون بيزيه دو بروج» (قبلات من بروج).

- «هارفي ميلك».

- «وال ي».

أفضل فيلم مقتبس:
- «بنجامين باتون».

- «داوت» (الشك).

- «فروست/نيكسون».

- «ذي ريدر» (القارئ).