كيت وينسلت وبن وفيلم "المليونير المتشرد" يحصدون جوائز الأوسكار

الفيلم البريطاني "المليونير المشرد" فاز بجائزة أفضل فيلم بعد أن حصد 8 من جوائز الأوسكار.
الفيلم البريطاني "المليونير المشرد" فاز بجائزة أفضل فيلم بعد أن حصد 8 من جوائز الأوسكار.

فازت البريطانية كيت وينسلت في ساعة مبكرة من الاثنين 23-2-2009 في هوليوود بأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "القارئ" بعد 12 عاما على بروزها في فيلم "تايتانيك". وتفوقت وينسلت (33 عاما) على ميريل ستريب (داوت) وآن هاثواي (راتشيل غيتنغ ماريد) وانجلينا جولي (تشينجلينغ) وميليسيا ليو (فروزن ريفير).


وفاز الفيلم البريطاني "المليونير المشرد" بجائزة أفضل فيلم بعد أن حصد 8 من جوائز الأوسكار.

وتدور أحداث الفيلم في الأحياء الفقيرة لمدينة مومباي في الهند حول شاب هندي فقير يشارك في برنامج مسابقات تلفزيوني من أجل كسب المال والحب.

وفاز المخرج داني بويل بجائزة افضل مخرج عن فيلم "المليونير المشرد" الذي حصد سبع جوائز أوسكار حتى الآن وهي أحسن سيناريو وأحسن تصوير وأحسن موسيقى وموسيقى تصويرية وأحسن أغنية.

وفاز الملحن الهندي ايه ار رحمن بأوسكار أفضل أغنية وهي أغنية "جي هو" في فيلم "المليونير المشرد"، كما فاز أيضا باوسكار أفضل موسيقى تصويرية في نفس الفيلم.

وكان المليونير المشرد قد واجه منافسة من فيلم "الحالة الغريبة لبنجامين باتون" وهو من الأفلام التي رشحت بقوة أيضا فقد حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وقد بلغت إيراداته في أنحاء العالم 242 مليون دولار.

ونافس ايضا فيلم "ميلك" الذي يروي قصة النشط هارفي ميلك المدافع عن حقوق المثليين في حين يدور فيلم "حالة بنجامين باتون" حول رجل يولد مسنا ويعود بحياته للوراء الى أن يموت وهو رضيع.

ومن بين الأفلام التي رشحت أيضا : القارئ، ميلك، فروست/نيكسون.

أفضل ممثلة
وفازت الممثلة البريطانية كيت وينسليت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها كحارسة في معتقل نازي في فيلمها القارئ The Reader.

وكان هناك خصم قوي هو الممثلة ميريل ستريب عن دور راهبة تلعبه في فيلم "الشك".

وفاز شون بين بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ميلك"، متفوقا على مايكي رورك عن دوره في فيلم "المصارع".

وفاز الممثل الأسترالي الراحل هيث ليجر، الذي توفي عام 2008 نتيجة تناوله جرعة زائدة من العقاقير الطبية بطريق الخطأ، بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.

وجاء الفوز عن دوره في فيلم ذي دارك نايت "فارس الظلام"، والذي لعب فيه دور الجوكر أمام الرجل الوطواط "باتمان".

وقد تسلمت أسرته الجائزة، وقال والده إنها تمثل اعترافا "بأعمال إبني الرائعة".

وقالت امه "لقد تأثرنا فعلا بهذا التكريم والاحترام اللذين قدمتموهما له بهذه الجائزة".

والمرشحون الاخرون عن هذه الفئة كانوا جوش برولين في فيلم "ميلك" وروبرت داوني جونيور في "تروبيك ثاندر" الرعد الاستوائي، وفيليب سيمور هوفمن في "الشك" ومايكل شانون في "ريفولوشنري رود" الطريق الثوري.

وليجر هو ثاني ممثل يحصل على جائزة اوسكار بعد وفاته.

وكان بيتر فينش قد فاز بالاوسكار بعد شهرين من وفاته بأزمة قلبية عن دوره كمذيع تلفزيوني في فيلم "الشبكة" لعام 1976.

أفضل ممثلة مساعدة
وفازت الممثلة الأسبانية بينولوب كروز البالغة من العمر 34 عاما بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم فيكي كريستينا برشلونة، وذلك في مستهل توزيع جوائز الأوسكار الـ 81 في مسرح كوداك في هوليوود.

وبذلك أصبحت أول ممثلة أسبانية تفوز بالجائزة. وقالت عقب إعلان النتيجة" هل أغمى على أحد هنا، يبدو أنني سأكون الأولى".
 
وتفوقت كروز على فيولا ديفيس وايمي ادامز وكلتاهما تمثل في فيلم الشك وماريسا تومي في فيلم المصارع وتاراخي بي هينسون في "الحالة الغريبة لبنجامين باتون".

وحصل الفيلم الياباني "Departures" على اوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وحصل فيلم "والي" من ستوديو ديزني-بيكسار على جائزة الاوسكار عن فئة الرسوم المتحركة متقدما على "كونج فو باندا" و"فولت, نجم بالرغم عنه".

وقدم الممثل هيو جاكمان فقرات الحفل بعد أن أحاطت السرية بتفاصيل تلك الفقرات حتى لا تتسرب الى مشاهدي التلفزيون، حيث يحظى حفل التوزيع بنسبة عالية من المشاهدين الذين بلغ عددهم 32 مليونا العام الماضي.