Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

8 خدع نفسية لمساعدتك على نسيان الأشياء المؤلمة التي تريد نسيانها

تاريخ النشر:14-11-2019 / 04:29 PM

المحرر: خاص الجمال - دينا صقر

8 خدع نفسية لمساعدتك على نسيان الأشياء المؤلمة التي تريد نسيانها

في حين أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التغلب على موقف مؤلم قد حدث أو حتى صعوبة تخطيه بشكل عام، إلا أن هناك الكثير من الحيل للمضي قدمًا ونسيان ما يؤلمك، وكلما وجدتي نفسك عالقًة في الماضي استغلي عقلك للخروج من الموقف المؤلم بدلا من أن تصبحي عالقة فيه.

ستساعدك التقنيات التالية أدناه على نسيان كل ما تحتاجي إلى نسيانه أو على الأقل إبعاد عقلك عن التفكير في كل ما يؤلمك:
1- أضيفي منظورا جديدا لأحزانك:
لا تفكري في الأشياء بنفس الطريقة، اسمحي لنفسك أن تخرجي من الموقف المؤلم وضعي نفسك في مكان اخر، كيف يبدو هذا الموقف من الخارج الذي تواجيهه؟ هل هناك أي شيء تشعري أنه كان يمكنك تغييره؟.

2- العثور على شيء مبهج أو مريح نفسيا للتفكير فيه:
عندما يكون لدينا الكثير من الأشياء السيئة في أذهاننا، فإن العثور على أشياء جيدة للتفكير يمكن أن يكون أمرًا صعبًا ولكنه أمر مهم، لذلك اعملي على صنع ذكريات أفضل أو التفكير في مواقف تبعث الراحة النفسية بداخلك، قد تساعدك تلك الطريقة بشدة فليس كل شيء دائمًا كما نتوقع.

3- ذكّري نفسك بأنه لا يجب عليكي التفكير في المشكلة:
عندما تجد نفسك تسقط في نمط هوس التفكير في كل ما يضايقك، ذكّر نفسك أنك أقوى مما تمر به وأنك أقوى على الرغم من أي صعاب، وفي النهاية ستجد نفسك أنك تفكر في المشكلة أقل فأقل.

4- افعلي شيئًا لإلهائك عن الحزن:
حاولي العثور على هواية جديدة أو إنجاز بعض الأعمال، هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها لإبقاء عقولنا مشغولة طوال الوقت، ما عليك فقط إلا أن تجدي أفضل ما يناسبك.

5- انظري إلى الجانب المشرق:
خذي الأشياء كما هي وحاولي النظر إلى الجانب المشرق فيها، فحتى مع حلول الليل وعتمته هناك قمر ينير دنيتنا، وحتى إذا هجرك حبيبك، تأكدي أنك الآن  قادرة على العثور على شخص أفضل، واسألي نفسك دائما لماذا تريدي أن تضيعي حياتك مع شخص لا يهتم بك على أي حال؟.

6- أخرجي الحزن من داخلك بممارسة بعض الطقوس:
فكري في طقوس مناسبة لك وانجزيها، بالنسبة لي كتابة الأشياء وتمزيقها هي شئ عظيم، سيسمح لكي ذلك بإخراج كل شيء يداخلك تكتمينه وسيساعدك على نسيانه.

7- أخرجي ما بداخلك لشخص تثقي فيه:
إذا كنتي حزينة جدا وتحتاجي إلى بعض المساعدة، فلا تترددي في التواصل مع من يهتمون بك، الحديث هو -في بعض الأحيان- أفضل طريقة لإبعاد الأشياء المحزنة من تفكيرك.

8- اجعلي ما يؤلمك يغادر قلبك فورا:
إذا كنتي -على سبيل المثال- قد مررتي بكسر قلبك ولم تتخلصي من ما يؤلمك حتى الآن، افعلي ذلك، التمسك بتلك الأشياء يؤدي فقط إلى المزيد من الأفكار المؤلمة في الماضي، أنتي -في النهاية- من يتسبب بأذية نفسك من خلال التمسك بالأشياء المؤلمة لفترة طويلة.