Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

احصلِ على لقاح الأنفلونزا مبكرا .. إليكى السبب

تاريخ النشر:18-11-2019 / 10:49 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

احصلِ على لقاح الأنفلونزا مبكرا .. إليكى السبب

يوصي الخبراء بالحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية في أقرب وقت ممكن لتوفير أفضل حماية، هذا لأنه إذا انتظرت حتى منتصف الموسم للحصول على لقاح الأنفلونزا الخاص بك فقد تكون في خطر على صحتك وصحة أحبائك ومجتمعك، حيث يلاحظ أن الأنفلونزا تقتل ما بين 5000 و 50000 شخص في العالم كل عام وهذا يتوقف على قوة نوع فيروس الأنفلونزا، في حين أن اللقاح غير فعال بنسبة 100 في المائة فإنه يقلل من خطر الإصابة بمرض الأنفلونزا بشكل كبير، والأهم من ذلك أنه يقلل من خطر الدخول إلى المستشفى والبقاء في وحدة العناية المركزة والموت،وعندما نفكر في التطعيمات على أساس عدد السكان فهناك قيمة لتلقيح نفسك ولكن هناك أيضا قيمة للمجتمع وتلقيح عدد كاف من الناس في المجتمع مما يقلل من الخطر الإجمالي لأي شخص واحد مصاب بالأنفلونزا والذي يتم الإشارة إليه بمناعة القطيع.

أهمية التطعيم المبكر:
- بعد تلقي اللقاح قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى تتطور الأجسام المضادة التي تحمي من عدوى فيروس الأنفلونزا في الجسم، وهذا هو السبب في أنه من المهم أن يتم تلقيحك مبكرًا.

- توصي كل من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومراكزمكافحة الأمراض والوقاية منها بالحصول على لقاح الأنفلونزا بحلول نهاية شهر أكتوبر للتحضير لذروة موسم الأنفلونزا والذي عادة ما يكون في فبراير.

- لا يمكنك التنبؤ بموعد بدء الإنفلونزا. لهذا السبب فإن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بإطلاق لقاح الأنفلونزا مبكرا حتى يكون لديك وقت لبناء هذه المناعة وستكون محميا طوال موسم الأنفلونزا.

- يمكن لأي شخص فوق عمر 6 أشهر الحصول على هذا اللقاح.

مفاهيم خاطئة حول لقاح الأنفلونزا:
- كثير من الناس يشعرون بالقلق من الأسطورة القائلة بأن لقاح الأنفلونزا يمكن أن يسبب الأنفلونزا، ومع ذلك فإن لقاح الأنفلونزا يقتل الفيروس وغير قادر على التسبب في المرض.

- على الرغم من أن بعض المرضى قد يتعرضون لبضعة أيام من عدم شعورهم بتحسن حالهم، وقد يشعرون بتوعك قليل إلا أنه لا يوجد شيء مقارنة بالأنفلونزا نفسها ومع ذلك يعتقد الكثير من الأفراد أنهم لا يحتاجون إلى لقاح الأنفلونزا.

من يجب عليه تناول لقاح الأنفلونزا ومن لا ينبغي عليه؟
يوصي مركز السيطرة على الأمراض بشدة أي شخص فوق سن 6 أشهر بالحصول على لقاح الأنفلونزا، وبعض الأفراد على وجه الخصوص يجب أن يجعلوا التطعيم المبكر أولوية شخصية، وهؤلاء الأشخاص يشملون :
- أي شخص 65 سنة وما فوق.

- الأطفال أقل من 5 سنوات.

- النساء الحوامل.

- الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية.

هناك بعض الأشخاص أيضا الذين ليسوا بحاجة للحصول على هذا اللقاح مثل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لأنه ليس فعالا عند إعطائه في هذه السن المبكرة.