Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

الجلد الرخو بعد فقدان الوزن وطريقة التخلص منه

تاريخ النشر:21-11-2019 / 01:44 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الجلد الرخو بعد فقدان الوزن وطريقة التخلص منه

عندما تفقدي الوزن الزائد الخاص بك، يتولد لديك شعور عظيم حيث تشعرين بالنشوة والإنجاز والراحة، لكن هذا النجاح يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الجانبية، فإذا فقدت وزنك كثيرًا في فترة زمنية قصيرة جدًا فقد تشعرين بالحيرة من الجلد الفضفاض الذي يخيم على جزء من جسمك، هذا لأنه عندما تكوني بدينة تتمدد بشرتك لتمسك الجزء الأكبر، والاختفاء المفاجئ لهذا الجزء الأكبر يترك مساحة فارغة تحت جلدك، وهذا يؤدي إلى طيات قبيحة من الجلد الفضفاض، ويكون واضحًا عادة في البطن والفخذين والذراعين وحتى الوجه.

ومع تقدمك في العمر تفقد بشرتك مرونتها، لذا فإن كبار السن أكثر عرضة لخطر هذا التأثير الجانبي، فإذا كنت شابة فقد يتسبب فقدان الوزن الهائل أو لا يسبب هذا الشرط اعتمادًا على صحة بشرتك وجيناتك، أيضًا  في حالة الشباب قد تكون هذه حالة مؤقتة، ولكن إذا كنت أكبر سناً فلن تتمكن بشرتك من التقلص مرة أخرى لتتناسب مع بقية جسمك، وقد يكون لذلك تداعيات دائمة لنجاحك في إنقاص وزنك، وبخلاف ذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان مرونة الجلد بعد فقدان الوزن، منها التعرض المفرط لأشعة الشمس وانخفاض استهلاك المياه والعادات الغذائية السيئة، بالإضافة إلى التدخين والذي قد يسبب هذه الحالة أيضًا فهو عامل خطر آخر لأنه يمكن أن يسرع شيخوخة الجلد وفقدان المرونة، واليك بعض الطرق الفعالة لتحسين صحة البشرة والجلد.

1- التمرن بانتظام:
سيضمن التمرين المنتظم مع إجراء إدارة وزنك عدم تأثر كتلة العضلات بفقدان وزنك.. مما يؤدي إلى تحسين صحة بشرتك وتقليل خطر الترهل، وسوف يساعدك أيضًا على استبدال الدهون المفقودة بمزيد من العضلات، مما يجعلك تقطعين شوطا طويلا في الحد من خطر الجلد المترهل.

2- ممارسة اليوجا:
إذا كنت تمارسين اليوجا طوال فترة إنقاص وزنك فسوف تقلل إلى حد كبير من خطر ترهل الجلد، فهناك العديد من اليوجا التي تعمل على زيادة مرونة الجلد، لكن النصيحة الواجبة في هذا الأمر ألا تتناولي الأشكال الصعبة من اليوجا في البداية لمجرد أنها تعد بفوائد كثيرة، فقد ينتهي بك الأمر إلى إصابة نفسك، لذا أنصحك بالبحث عن إرشادات مدرس اليوجا المعتمد لإرشادك خلال الخطوات.

3- اشربي الكثير من الماء:
الماء ضروري لمرونة البشرة وتحتاجين لكي تكوني رطبة في جميع الأوقات إلى شرب ما لا يقل عن اثنين إلى اثنين ونصف لتر من الماء كل يوم، أيضا يمكنك إضافة الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي إلى نظامك الغذائي، وتجنبي الشاي والقهوة لأنه قد يزيد من خطر الجفاف.

4- اتبعي نظامًا غذائيًا جيدًا:
هذا الأمر مهم للغاية إذا كنت ترغبين في تقليل خطر ترهل الجلد بعد فقدان الوزن، فالكولاجين والإيلاستين يعززان مرونة الجلد.. والمواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من البروتين توفر لك الكولاجين والإيلاستين الضروريين، لذلك أضيفي الكثير من منتجات الألبان مثل الجبن والحليب إلى حميتك، وتناولي أيضا المزيد من البقوليات والفاصوليا والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.